من الأسئلة الأكثر شيوعا على الأنترنت و التي غالبا مايوجهها إلي بعض الإخوان هي : ماذا بعد تعلم البرمجة ؟ كيف سأجني المال من البرمجة ؟

هناك من يحدثني أريد أن أربح كثيرا من البرمجة بسرعة و البعض الآخر يريد أن يتعلم بسرعة ويربح بين ليلة وضحاها.

programmer

فإن كنت تبحث عن جواب سريع للربح من البرمجة بسرعة فهذا مستحيل فالأمر لايأتي فورا وتربح هذا قد يتطلب شهورا عديدة من التطبيق الصحيح للخطوات التي سوف امنحك اياها في صلب هذا الموضوع.

صراحة اشتقت كثيرا للتدوين فقد صار لي أكثر من شهر لم أدون وقررت أن أضع بصمتي في مجتمع تقانة الرائع، في هذه المقالة البسيطة سوف أسعى إلى مشاركتكم لتجربتي في البرمجة وربح المال منها، تبدأ على بركة الله بالخطوات التالية.

الخطوة الأولى : تعلم البرمجة

تتطلب هذه الخطوة كل التركيز و القدرة على المتابعة في التعلم بدون ملل مع تطبيق الدروس التي تشاهدها لكي يسهل عليك حفظ الدوال وفهمها في وقت واحد.

خد اللغة من الأساس حتى تتفاذى المشاكل مستقبلا فإذا كان لديك مشكل في الأساس فلن تستطيع بناء برمجيات قوية. ثم لاتنتقل من لغة لأخرى إلا بعد أن تنجز تطبيقات من اللغة التي ستتركها.

الخطوة الثانية : بناء برمجيات

بعد أن تنهي من تعلم اللغات التي تريدها إبدأ في وضع تطبيقات و أمثلة حية لك بعدها أنشرها على صفحاتك في الفايسبوك مجانا و برمج سكربتات وضعها في مواقع ومنتديات لتحميلها مجانا , والأمر الرائع هو أن تصب تفكيرك حول برمجية مطلوبة جدا في السوق المستهدف ثم تبرمجها وتنشرها مجاناً.

هناك من سيقول لي : هل أتعب وفي الأخير أضع البرمجية مجانا ؟ سوف أجيبه نعم !

عليك أن تضع جميع قدراتك في البرمجية المراد نشرها مجانا ومساعدة مستعمليها في حل المشاكل التي تواجههم أثناء استخدامهم للبرمجية الخاصة بك. فهذا سوف يكسبك عملاء جدد يثقون في برمجياتك.

فلايمكن أن تجد عملاء يشترون منك شيء لم يرو حتى كيف هي برمجياتك وهل هي جيدة وماهي نسبة الأداء لهذا أنصحك بأن تضع جميع قدراتك في هذا الاسكربت الذي ستبرمجه وتطرحه مجانا ولاتنسى وضع حقوق برمجيتك في الأسفل مع معلومات الإتصال بك تظهر لمستخدم البرمجية في الادارة.

الخطوة الثالثة : إنشاء موقع إلكتروني للتعريف بخدماتك

من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها سواء للتسويق لبرمجياتك أو استقبال طلبات برمجية من عملاء آخرين هي انشاء موقع تعريفي بخدماتك وتضع ضمنه صور لبعض برمجياتك و مواقع طورتها و السعر فهذا يزيد العميل من الثقة في التعامل معك مع وضع كافة المعلومات التي يمكن من خلالها مراسلتك كالبريد الإلكتروني و الهاتف.

ولاتغفل أن تضع اتفاقية الأستخدام بينك وبين العمل، هذه الاتفاقية تنظم التعامل بينك وبين العميل الذي سيشتري أو سيطلب منك برمجية جديدة و في الأخير أنشر موقعك على صفحات فيسبوك لكي تكسب زوار للموقع يستطيعون ان يرو برمجياتك ويطلبون منك البرمجية .

الخطوة الرابعة : اكسب ثقة عملائك

لاتهتم بالمال كثيرا و كن لطيفا في التعامل مع عملائك واثناء التحدث معهم كما أنصحك بأن تتساهل في الدفع إذا طلب العميل هذا فعميل واحد سيجلب لك عميل آخر وهكذا , فإن خسرت ثقة العملاء خسرت كل شيء، فبدايتي شخصيا كانت مع عميل واحد هذا العميل الذي تعاملت معه في أول مرة و أعجبته الخدمة التي أقدمها ذهب يخبر أصدقائه بأني مقدم الخدمة وخلال سنة واحدة أصبحت أستقبل طلبات يومية حتى بدأت أرفضها أحيانا لكثرة العمل و الدراسة معا.

اهتم بوقت تسليم البرمجية للعميل، فمثلا إن اخبرت  عميلا بأن التسليم في أسبوع فعليك أن تحترم ذلك الوقت وتجنب الأعذار و احرص على أن تأخذ نصف المبلغ أو المبلغ بإكمله قبل أن تبدأ في البرمجة لكي تضمن أنت أيضا حقوقك أو النصب عليك . فشخصيا آخذ نصف المال قبل أن أبدأ و النصف الآخر حينما أنتهي قبل أن أعطي البرمجية للعميل.

أتمنى أن أكون أنهيت هذه المقالة بخلاصة بسيطة من تجربتي في البرمجة وربح المال منها لمدة 5 سنوات، فإن  اصبت فمن الله وان اخطأت فمني و الشيطان، سعيد بمشاركتم هذه المعلومات من مجتمع تقانة نلتقى مرة أخرى بإذن الله.





مقالات ذات صلة :


Profile photo of أمومن حميد
321

عن

مبرمج ومصمم مواقع حر , مؤسس مدونة دروس نت عملت في التدوين وأحببت مشاركة الآخرين المعلومات التي أملكها وتجربتي خصوصا في ميدان البرمجة و التصميم أو اصلاح مشاكل اجهزة الحاسوب





التعليقات :

# ياسين باداس قبل 3 سنوات
Profile photo of ياسين باداس

شكرا جزيلا أخي على المعلومات
موفق بإذن الله =)

# أمومن حميد قبل 3 سنوات
Profile photo of أمومن حميد

العفو صديقي مرحبا بك
شكرا لك على مرورك الطيب

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

مقالة متكاملة، شكرا ;)

# أمومن حميد قبل 3 سنوات
Profile photo of أمومن حميد

الكمال على الله عزوجل جلاله <3 شكرا لك

# alaa salah قبل 3 سنوات
Profile photo of alaa salah

شكراً لك على هذا المقال :)

# أمومن حميد قبل 3 سنوات
Profile photo of أمومن حميد

العفو أخي , هذا واجب

# Houssam Gouaalla قبل 3 سنوات
Profile photo of Houssam Gouaalla

شكرا أخي حميد على هذه المقالة :)

# aimen tiba قبل 3 سنوات
Profile photo of aimen tiba

شكرا اخي حميد على المقالة المفيدة

# Abdellatif قبل 3 سنوات
Profile photo of Abdellatif

شكرا أخي حميد مقالة رائعة :)

# محمد صلاح الدين قبل 3 سنوات
Profile photo of محمد صلاح الدين

جزاك الله خيرا

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)