99designs_logo

99designs هو سوق كبير للتصميم وأيضا يعد فرصة رائعة لأي مصمم يريد كسب المال من خلال تصاميمه والتي يعرضها على العملاء في الموقع، و يعتبر أيضا مكان لإكتساب الخبرة اللازمة و المهارات الجديدة من خلال الإحتكاك مع كبار المصممين.

فإذا كنت مصمم مبتدئ و تريد دخول غمار هذا الموقع والمشاركة في المسابقات التي تجرى فيه، فهناك بعض الديناميات التي سأتطرق لها فيما بعد والتي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار من أجل تحسين تجربتك و زيادة أرباحك، و أيضا الجزء المهم وهو التقليل من مستوى الاحباط الذي ستشعر به في الأيام الآولى عند دخولك أجواء المسابقات في الموقع.

1. قدِّم نفسك

عند تقديمك اقتراح لأحد التصاميم، قم بكتابة فقرة قصيرة تقدم بها نفسك للعميل، و لا ينبغي أن تكون طويلة جدا، وأن تتفاخر من خلالها بأعمالك، فقط قدم نفسك.

أذكر اسمك وعمرك ولا تنسى أيضا أن تذكر من أين أنت، و هذه الآخيرة من الضروريات في الفقرة التي ستقدمها للعميل لأن موقع 99designs سوق عالمي ويحتوي على العديد من الجنسيات.

ربما ستقول ما ضرورة أن يعرف العميل من أين انت؟ هذا سيحل مشكل التوقيت بالبلدين. حيث قد يؤثر هذا العامل على الإتفاق بينكما وربما تقع في مشاكل مع العميل.

وأنصحك أن تطلب من العميل بعض المعلومات عنه لكي تخرج بتصميم أكثر ملائمة لذوقه.

2. قدِّم التصميم

تبدأ الآن مرحلة التخطيط و أخد رأي العميل وما يرغب فيه، هناك من سيدعي الإحترافية ويقول أنه بارع ولا يحتاج نصائح و تعليمات من العميل ولكنني أنصحك وأشدد عليك إتخاد هذه الخطوة بها ستقوم بتوطيد علاقتك مع العميل وأيضا معرفة ما يريده وما ينتظره منك في التصميم.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم خط مخصص في أعمالك فلربما لن يعجب العميل وسيتوجب عليك مراسلته ومعرفة ما يحبذه وما يكرهه و أؤكد لك أنك ستنال رضا زبونك.

وأيضا ربما كان المبرمج الخاص بالعميل قد حذره من بعض تقنيات التصميم و التي منعه من إستعمالها في التصاميم.

تقديمك لكل هذه الأسئلة و التفاصيل الخاصة بالتصميم للعميل، سيزيد من راحة هذا الأخير، وثقته فيك، و أيضا الوقاية من بعض المشاكل المحتملة والتي تقع كثيرا بين المصمم و عميله وذلك بسبب تجاهل هذه المرحلة و التي تعكس الجدية في العمل أو العكس.

3. لا تستعجل الأمور

بعد العمل لمدة 2-3 ساعات على التصميم قد يكون ذلك متعبا، وقد تتفاجئ من إنخفاض في جودة تصميمك، هنا أنصحك بأن تأخد إستراحة قصيرة تعيد فيها النظر في التصميم ويستحسن أن تشاهده بوضعية ملء الشاشة لتقييمه من جميع الجوانب، وتأكد من عدم وجود أية أخطاء إملائية أو اي شيئ يسيئ إلى التصميم.

أعيد و أشدد ان تقوم بمراجعة كل شيئ في التصميم بعد الإستراحة القصيرة، وقد تنصدم بأشياء لم تضعها في مخططك العملي في التصميم و أيضا تجنب أية أخطاء محرجة والتي قد تضر سمعتك العملية في الموقع.

4. التركيز على الجودة

هل تعاني من مشاكل فيما يخص جودة التصميم؟ هذا بلا شك واحد من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن تواجهك كمصمم في موقع 99designs.

في خضم هذه المشاكل في جودة التصميم أنصحك ان لا تستخدم أكثر من 3 خطوط وحذاري ثم حذاري ان يكون تصميمك عبارة عن زخارف فقط دون إبراز الفكرة والمغزى من التصميم. والإبتعاد عن الرتابة والروتين و عدم الإكثار من الألوان فقط إستعمل ما هو ضروري، و حاول أن تستفيد من الفراغ وتجعله لصالحك.

و أخيرا أحذرك من التقليد والنقل فهما أساس الفشل بل خالف وأبتكر وأبدع في تصميمك لتنال رضى العميل و أتقن عملك وأكمله على أحسن وجه.

وأستدل على قولي هذا بحديث نبينا ورسولنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ): ” إذا عمل أحدكم عملاً فليتقنه ”

5. في هذه الحالة، قل لا

في بعض الحالات قد تكون تعمل على تصميم لاحد عملائك و في نفس الوقت تأتيك عروض وأعمال من عملاء آخرين، وهنا تقع في حيرة من امرك و لا تعلم هل تقوم بالموافقة على الأعمال الجديدة أم لا ؟

و هذا خطأ يقع فيه بالخصوص المصممين المبتدئين لأنهم يظنون أنهم عند قبولهم لعدد كبير من الطلبات سيتمكنون من زيادة ارباحهم على الموقع، وهذا خطأ لانك لن تستطيع كمبتدئ أن تتكافئ مع جميع الطلبات خصوصا وأنك لست متعودا بعد على السرعة في العمل.

لهذا أنصحك أن تلتزم بقول “لا” للطلبات الجديدة وأنت في خضم العمل على تصميم لأحد عملائك، لأنك ستخسر كل شيئ، وأنا اعي ما أقول، وأنتظر حتى تكتسب خبرة وتتعود على العمل في الموقع. حينها قم بتجريب العمل على تصميمين وهكذا حتى تتمكن من تصميم أكثر من 3 تصاميم في اليوم ( كل شيئ ممكن ).

6. كن لطيفا مع المصممين الآخرين

كما سبق وقلنا في البداية فإن موقع 99designs يعتبر سوق و مجتمع كبير يجمع أكثر من مليون مصمم، والجميل في موقع 99designs أنه يعطيك إمكانية الإعجاب بتصاميم الآخرين وأيضا تستطيع أن تقترحها على أصدقائك عن طريق ميزة االتوصية.

و لكن الرسالة التي أريد ان أرسلها إليك هي أن تظهر بعض الحب تجاه المصممين أو بمعنى كن لطيفا معهم ولا تحقد عليهم. و لا تظن أنك بتقييم أعمالهم ستخسر نفسك أمام العملاء فهذا ليس صحيحا بالمرة.

و لا تعتبر المصممين أعدائك فهذه ليست من خصال المصمم المحترف وخير دليل على ما قلته، هو الخيار الرائع في الموقع الذي يسمح لك بإرسال رسائل خاصة للمصممين.

آمل أن تكون قد إستفذت من هذه النصائح، وإذا لديك ما تضيفه عليها، فقط ضعه في مربع التعليقات في الأسفل، لكي يستفيد الجميع :)





مقالات ذات صلة :


Profile photo of محفوظ لوباير
7365

عن

محفوظ لوباير من مواليد سنة 1992 المغرب و بالضبط من أكادير، مدون يسعى إلى إغناء المحتوى العربي من خلال موقع تقانة.كوم، يقضي معظم أوقاته في البحث عن آخر الأخبار، لإطلاعكُم على جديد التقانة في العالم.





التعليقات :

# oudesign قبل 3 سنوات
Profile photo of oudesign

شكراااااااا

# Zack GetSukie قبل 3 سنوات
Profile photo of Zack GetSukie

جاري التجربة
بوركت =]

# Zack GetSukie قبل 3 سنوات
Profile photo of Zack GetSukie

بوركت =]

# أنس انفيسي قبل 3 سنوات
Profile photo of أنس انفيسي

نصائح في المستوى شكرا

# aimen tiba قبل 3 سنوات
Profile photo of aimen tiba

شكراعلى النصئح

# SaidBahraoui قبل سنتين
Profile photo of SaidBahraoui

شكرا =)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
————————————–
=) تحية تقدير واحترام لك اخي الكريم محفوظ على هذا الشرح الوافي والمعمق , والذي يدل على خبرة وتمكن عميق في العمل على هذا الموقع … جزيل الشكر والتقدير , وفي ميزان حسناتك باذن الله .. تقبل احترامي وتقديري =) .

# facebook100001053972126 قبل سنتين
Profile photo of facebook100001053972126

شكرا جزيلا موفق ان شاء الله ;)

# malozaibi قبل سنتين
Profile photo of malozaibi

مقال مهم كوني مبتدا, شكرا لك =)

# أمين مصطفى قبل سنتين

شكراً لك أخي …. ساجرب الموقع … وشكراً للتحفيز والنصيحه ^^ :D

# علي قبل سنتين

أي برامج التصميم يعتمد هذا الموقع ؟ وأي صيغ الصور هي الاكثر مناسبة للمشاركة بها في هذا الموقع ؟ وشكرا لك على هذه النصائح المفيدة

# سابق قبل سنة واحدة

illustrator و photoshop
:| :|

# معاذ غازي قبل سنة واحدة

مقال رائع، بارك الله فيك!

# سابق قبل سنة واحدة

شكرا لكم جزيلا .. ههه بعد قرائتي لموضوعكم توقفت عند . الارشاد لعدم التسرع و تدقيق في التصميم قمت بذلك.فوجدت بتصميمي بعض الاخطاء التي حقا لو تركتها لا ضعفت ثقة العميل بي .. شكرا لكم :)
:angel: :angel:

# ahmed fouda قبل 11 شهر

شكرا على النصائح الغالية اتمنى ان حضرتك تعمل دورة فى التصمبم للمبدئين ويكون الشرح بسيط لان نصائح بجد ممتعة ونصائحك غالية

# ibrahim قبل 10 شهور

هل هناك برامج اندرويد للتصميم ؟ .. وما هى ؟؟ وما هى افضل المواقع للعمل على التصميمات ؟.. شكرا

# Raghad قبل 3 شهور

سؤال من بعد اذنك
عندما ابدأ بتصميم لوغو ما هل انا مسموح لي ان استخدم كل انواع الخطوط أم هناك خطوط معينة..؟

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)