عمليّة جلب الزُوّار لموقِعِك بعد إنشائِه ليست بالأمر السّهل على العديد من مصمّمي المواقِع و كُتّاب المحتوى، لذلك سيكُون عليك تطوير خبرات جديدة في هذا المجال، خصوصاً إن لم يكُن بالإمكان القيام بحملات إعلانيّة مدفوعة أو الدفع مقابل إشهار في إحدى المواقع الإجتماعيّة.

في هذا المقال ستتعرّفُ على أحد أقوى التقنيات المُعتمدة لجلب الزوّار لموقِعِك بطريقة طبيعيّة بعيداً عن التقنيات التي لا تعملُ سوى على المستوى قريب المدى =)

هاته التقنيات ستجعلُ من موقِعِك الوجهة المفضلة للعديد من الزوار، و لا تنسَ كما قُلتُ في مقالتي حول 5 خُطُوَات لِكِتَابَة مَقَالَة نَاجِحَة ! فالمحتوى هو الملك في الويب، رغم أن عمليّة جلب الزوّار عبر محركات البحث من أصعَب الأمور لأنها تتطلّبُ صبراً و نفساً طويلاً لأن العمليّة بعيدة المدى لكنها مجدية ذلك أن المواقع الناجحة تجلب 90% من زوارها عبر محركات البحث فقط !

لذلك فالإعتماد على مصدر واحد للزوار هو طريق أكيد نحو الفشل، ما الذي ستفعلُهُ إن فقدت ذلك المصدر (صفحة فيسبوك مثلاً) ؟

في هذه المقالة ستتعرّف على طُرُق مجرّبة من طرفي شخصيّاً في جلب الزوار لموقِعِك و بالتالي فهي مضمونة 100% إن طبّقتَها كما يجِب بالحَرف.

هيّا بنا !

كَيف أجلِبُ زُوّار لمَوقِعِي مجّاناً ؟

0. ما الهدف من جلب الزُوَّار ؟

موقِع دون زوّار = موقِع فاشِل

قد تصمّم أفضل موقِع في العالَم، تكتُب أفضل مقالة في العالَم، لكن إن لم تُتقِن فن جلب الزُّوار لموقِعِك من الذي سيقُوم بقراءة ما تكتُب ؟ و كيف سيكُون بإمكانِك بيع المنتوجات حتى، إن لم يكُن موقِعك يتوفّر على زُوّار ؟

لذلك فالمواقِع الفاشلة هي مواقِع لم تستطِع جلب زوّار، و هذا راجعٌ بالأساس لقلّة المعرفة بأساليب جلب الزوّار.

المواقِع التي تعتمِدُ على مصادِر محدودة لجلب الزوّار لا تعرفُ أي نجاح، ذلك أن المصدر الأساسي للزوّار هو محركات البحث، مهما كان حجم صفحتك على الفيسبوك أو متابعيك على تويتر، فمحركات البحث لا زالت و ستظل هي المصدر الأوّل للزوّار.

لكن ما الذي يفعَلُهُ أغلب مصمّمي المواقِع ؟ يكتفُون بدراسة تقنيات السيو (SEO) و التي تدُور حول الكلمات الدلاليّة و تبادُل الروابِط دون التركيز على الهدف الأوّل لكُل هاته الأمور.

لذلك إجعَل تركيزَك الأوّل رفع عدد الزيارات اليوميّة لموقِعِك، هكذا سيكُون بإمكانِك النظر للمشكلة بنظرة شامِلَة، و لا تُركّز على التقنيات التي تعلّمتها فقط، إفتَح عقلَك لاستقبال تقنيات و معلومات جديدة، قد تخلقُ الفرق الكبير بين موقِعك الفاشل و موقِعَك الناجِح !

الزوار = الزبناء = الأصدقاء = النجاح

في الحقيقة الزوّار هم كُل شيء، كما هو الحال مع المتاجِر و الأسواق، فبدون زيارات لن يكُون هناك نقرات على الإعلانات، لن يكُون هناك زبناء و بالتالي لن يكُون هناك أرباح و بدون أرباح لن تستطيع الإستمرار في مشروعِك و ستُغلِق كما يفعَل 90% من المواقِع !

لذلك فعمليّة جلب الزوّار هي من أهم الأمور في نجاح أي موقِع و عليك أخذ المعلومات التي ستكتشفُها محمل الجِد لأنها ستُساعِدُك على النجاح الغير عادي و هذا ما سيخلقُ الفرق بينك و بين المواقِع الأخرى في مجالِك ;)

1. المنافسة = المُساعِد الأوّل لك

كما قُلتُ سابقاً في مقالاتي و ها أنا سأعيدُها مرة أخرى، المنافسة هو أوّل مُساعِد لك، لأنها ستُوفّرُ لك زوّار مُهتمِّين لديهِم نفس الميول و التخصُّص الذي تطرحُه في موقِعِك أو منتوجاتِك، لذلك لا تعتبِر المنافسة منافسة، و إنّما اعتبِرها صديقك المفضّل.

ضَع تعليقات في المدوّنات في مجالِك

أحد أقوى المصادِر لجلب الزوّار يتلخّص في وضع التعليقات المفيدة في المواقِع في نفس مجالِك و المدوّنات خصوصاً لأنها تقُوم بإضافة رابط موقِعِك فوق إسمِك الشيء الذي يرفعُ من عدد الزيارات لموقِعِك إن كانت تعليقاتُك إيجابيّة و مفيدة !

الشيء الأكثر أهميّة في التعليقات هو التركيز على إفادة القرّاء بوضع تعليقات متكاملة و هادفة، لا تقُم بدعوة القراء لزيارة موقِعك فهذا قد يُعرّضُ تعليقاتك للحظر من طرف صاحب الموقِع و لا تظُنَّ أبداً أن صاحب الموقِع لا يقرأ تعليقات موقعِه ;)

شارِك في المنتديات في نفس مجالِك

إبحَث عن المنتديات الأكثر حيويّة في مجالِك و التي بها عدد هائل من الزوّار و شارِك آراءك و ساعِد الناس، أغلب المنتديات توفّر إمكانيّة إضافة نص أسفل كل مشاركاتِك، لا تتردّد في وضع رابط موقِعِك هناك مع تعريف بسيط لمحتوى موقِعِك.

قُم بالمشاركة بشكل دوري، مثلاً مرة كُل أسبوع، هكذا ستكسبُ روابط جديدة نحو موقِعِك و سيُساعِدُك هذا الأمر في جلب المزيد من الزوّار و تحفيز محركات البحث على فهرسة موقِعِك و رفع البيج رانك الخاص بصفحات موقِعِك.

شارِك في مواقِع الأسئِلة و الأجوبة

أحد أفضل الأماكِن للحصول على زيارات جديدة ذات جودة عالية هي مواقِع الأسئلة و الأجوبة، أقُوم حاليّاً بتطوير شبكة مواقِع أسئلة و أجوبة جديدة إحترافيّة و هذا كي أوفّر للمستخدم العربية منصة مفيدة لنشر المعرفة و الإجابة عن كُل التساؤلات.

لكن بإمكانك الإعتماد على ياهوو إجابات (answers.yahoo.com) أو موقع مكتوب (maktoob.yahoo.com) أو حتى أرابيا (arabia.io).

للأسف قامت جوجل بغلق خدمة الأسئلة و الأجوبة العربيّة (جوجل إجابات) و التي كانت تعاني من أعمال صبيانيّة كالإشهار و كل هاته الأمور، لا تقُم بعمل إعلانات بشكل مباشر في مواقع الأسئلة و الأجوبة، بل قُم بالإجابة على الأسئلة بكُل وضوح و إن أعجب أحد الزوار أجوبتك سيقوم بزيارة حسابِك الذي به رابط موقِعِك و في بعض الحالات يظهر رابط صاحب الموقع أسفل صورته الشخصيّة.

أكتُب مقالات مستضافة في المواقِع الأخرى (تقانة مثلاً)

أحد أفضل التقنيات لجلب الزوّار يكمُن في كتابة مقالات مستضافة في المواقع التي تتكلّم عن نفس المجال، هناك بعض المواقِع توفّر هاته الخدمة مجاناً كمجتمع تقانة و هناك مواقِع أخرى تشترطُ على المواقع التي توفّر خدمات مدفوعة مقابل مالي من أجل الكتابة فيها.

هذه المقالات مجموعة ستلعبُ على المدى البعيد دور جد مُهِم حيث ستعمل على جلب كل واحدة منها عدد قليل من الزوار، عندما تجمعها ستحصُل على عدد هائِل من الزيارات.

2. المصدر الأوّل للزوار = محركات البحث

المحتوى هو الملك

محركات البحث لا تؤمِنُ إلّا بشيء واحِد، المحتوى الحصري المفيد.

لذلك في المدى القريب يمكنُك الإعتماد على الشبكات الإجتماعيّة بما في ذلك فيسبوك، تويتر و يوتيوب لكن على المدى البعيد فالمحتوى هو أهم شيء يُمكِنُك زرعُه اليوم !

محركات البحث تشكّلُ 90% من إجماليّ زوّار أكبر المواقِع، و 10% تشملُ كُل المصادِر الأخرى مجتمعة، هنا يظهرُ لنا أهميّة الإعتناء بالمقالات التي ننشُرُها و أن نغديَها بالصور، الفيديوهات و الملفات الصوتية لأن هذا يزيدُ من قيمة ما ننشُر.

إضافة روابِط أيضاً من شأنِه رفع عدد القراءات و إن قُمت بإضافة روابِط خارجِيَّة قد يدفعُ المواقع الأخرى لإضافة رابط نحو موقِعِك أيضاً، لكن لا تحلُم أن يقُوم الآخرين أوّلاً بإضافة رابط نحو موقِعِك فهذا من مسبّبات الفشل ذلك أن الناس عادة ما ينتظرُون من الآخرين مساعدتهُم كي يساعِدوك بدورِهِم ;)

التدوين باستمرار

ستواجِهُ فترات تقاعُس و خمول في مسيرتِك للتدوين، و هذا شيء جِد عادي !

لكن الإستمرار وحدَه من يصنعُ الفرق بين المواقِع الناجحة و الفاشلة، فكم من مشروع تم بدؤه و تم إنجاز 90% منه و تخلّى عنه صاحبه دون إتمامِه، في بعض الأحيان تدوينة واحدة قد تخلقُ الفرق !

3. شبكات التواصُل الإجتماعيّة

كيف أتعامل مع صفحة الفيسبوك ؟

صفحات الفيسبوك هدفها الأوّل توفير محتوى هادف و مفيد من أجل حشد كم هائِل من الجماهِير و بالتالي سيكُون بإمكانِك بين الفينة و الأخرى (و ليس كل الوقت) مشاركة بعض الروابِط لموقِعِك فيها، لذلك لا “تقتُل” صفحتك بمشاركة الروابِط بغزارة و إنّما شارِك المنشورات المفيدة مع وضع رابط موقِعِك في الصور.

المتابعين أذكياء، لذلك لا تحاول عمل إشهار بطريقة مباشرة، و إلّا سيُغادِرُ المتابعين، ركّز على إفادتِهِم بكُل ما عندَك من معلومات و ستلاحِظُ كيف أن هذا من شأنِهِ توثيق العلاقة بين صفحتِك و المتابعين.

تويتر، لينكدن، بنترست، … لا تستخدِمها كلّها !

النصيحة الأولى في عالم المواقِع الإجتماعيّة هو عدم تشتيت الجهُود في عدة مواقِع، لأن ضعف التركيز على شيء واحد قد يُسبّب لك صُداع على مستوى التفكير أوّلاً و ثانياً قد يضيّع عليك فرصة جلب الزوّار كما يجب من إحدى هاته المصادِر.

لذلك ضَع تركيزَك على موقِع تواصُل اجتماعِي واحِد، حين تنجَح فيه فقط قُم بالإتجاه لموقِع آخر و هكذا…

4. حافِظ على زوّارِك من الذّهاب…

ليس المهم جلب الزوّار إن لم تُحافِظ عليهِم

لقد سبق لي أن تحدّثتُ عن أهميّة الحفاظ على الزوار في مقالة لَيْسَ المُهِم جَلب الزُوَّار لِمَوْقِعِك بَل الحِفَاظْ عَلَيْهِمْ !

لذلك أدعُوك لقراءة المقالة إن لم تقرأها بعد، أو مراجعتها إن قرأتها من قبل، لأننا ننسى و إعادة قراءة المعلومة تزيد من قوّتها ;)

التسويق الشفهي

التسويق الشفهي أحد أقوى و أخطر أنواع التسويق حيث يُمَكِّنُك من جلب عدد هائِل من الزوّار من مختلف الأماكِن فقد يصِلُ موقِعُك لموقِع إخبارِي أو حتى لقناة فقط عن طريق التسويق الشفهي و هذا قد يرفعُ من عدد الزيارات بشكل غير عادي (صدمة في بعض الحالات هههه).

أدعُوك لقراءة أسرار التسويق بما في ذلك التسويق الشفهي من هذا الرابط 10 أَسْرَار حَوْل التَّسْوِيق كَمَا لَم تَرَه مِن قَبْل !

5. الفيديو = قوّة غير عاديّة !

اليوتيوب، عصفورين بحجر واحد

الفيديو هو أحد المصادِر الأساسيّة لجلب الزوّار عبر الأنترنت خصوصاً إن قُمتَ بتسجيل فيديو تحسيسي/ترفيهي/مفيد يدفعُ الزائر لمشاركتِه و هاته التقنية مُعتمدة من طرف عدة مواقِع إخبارِيَّة و شركات أيضاً، لذلك لا تتردّد بين الفينة و الأخرى في تسجيل فيديوهات و نشرها على اليوتيوب مع اختيار صورة ملفتة و عنوان يدُلُّ على محتوى الفيديو.

اليوتيوب ليس فقط أوّل موقِع في العالم لمشاركة الفيديوهات بل هو ثاني أكبر محرّك بحث بعد جوجل !

لاحِظ القنوات الأخرى في اليوتيوب و التي تتحدّثُ عن مجالِك، كيف تعرِضُ فيديوهاتِها و بإمكانِك أيضاً عمل لقاءات مصوّرة و نشرها على كلتا القناتين كما فعلتُ مع عدة شخصيّات و هذا أحد الأمثلة :

6. قُل للعَالَم: “هذا موقِعِي، و هو رائع!”

أنشُر موقِعَك و اطلُب آراء الناس

لا تتردّد في مشاركة موقِعك مع الناس و أن تطلُب آراءهُم و انتقاداتهم فربّما يعطُوك أفكار جديدة لم تخطُر على بالِك، قُم بتقديم المساعدة للناس و أعطِهِم فكرة عن محتوى مقالات موقِعِك، قد تظهرُ هاته التقنية بديئة نوعاً ما لكنها قد تصنع الأعاجيب في قلوب الناس و تدفعُهُم لمساعدتِك على الإشهار الشفهي لموقِعِك في غيابِك !

في بعض الأحيان قد تأتيك مكالمة من طرف إحدى الشركات أو الأشخاص المرموقين لعمل مشترك و قد يغيّر هذا حياتك بكاملها، فقط بنشر موقعك شفهيّاً.

7. اجعَل الناس يتكلّمُون عن موقِعِك

قانون الرُّجوع

كما تعلَم فالحياة محكومة بقوانين وضعها الله سبحانه و تعالى لحياتنا، و قانون الرجوع هو أحد القوانين الأكثر شهرة، فهذا القانون يكمُنُ في أن أي شيء تقوم به أو تعطيه أو تشاركُه يعُودُ لك بنفس النوع بكميّة مرتفعة.

في مقالاتِك، لا تتردّد في ذكر روابِط المواقِع الأخرى كما فعلتُ مع مقالة أَفْضَل 10 مُدَوَّنَات عَرَبِيَّة ! التي احتلّت المرتبة الأولى في محرك البحث جوجل إذا بحثت عن (أفضل مدونات عربيّة).

لأن جوجل تؤمن أن المواقع التي تضع روابِط خارجيّة هي مواقع ناجحة، لذلك لا تتردّد في مساعدة المواقع الأخرى على كسب الزوّار كي تحصُل على المساعدة أنت أيضاً (لكن لا تنتظر منها ذلك !).

ساعِد المواقِع الصغيرة على النُّمُو !

بمساعدتِك لأصحاب المواقِع الصغيرة (90%) ستتمكّن من الحصول على مساعدة من طرف المواقِع الكُبرى أو من مكان آخر.

لذلك لا تنتظِر إلى أن تكُون ناجحاً كي تُساعِدَ الآخرين، بل إبدَأ من اليوم في تقديم المساعدة، هكذا فقط ستبدأ بالنُّمُو و النجاح، أمّا العكس فغير صحيح، عليك أن تدفَع ثمن النجاح أوّلاً قبل النجاح ;)

نظّم مسابقات

بإمكانِك تنظيم مسابقات تقوم فيها بتقديم جوائز حصريّة للمتابعين و القراء، هذا الأمر سيرفعُ من قيمة موقِعِك خصوصاً إن قُمتَ بتسجيل فيديو عن المسابقة و نشرتَه.

تنظيم مسابقات من نوع “أفضل مقالة” أو “أفضل تعليق” هو أحد أقوى الطُّرُق لرفع عدد الزُّوار حيث أن هاته التقنية ستساعِدُك على جلب نوع جديد من الزوّار و هكذا سيبدأ التسويق الشفهي بالعمل بأفضل الطُّرُق !

رائع !

كانت هذه مقالتي حول أسرار جلب الزوار المهتمين لموقِعِك، لا تنساني من خالص دعائِك و أعانني الله و إيّاكُم على النجاح و الفلاح =)

إن كان لديك أي سؤال عن الموضوع فلا تنسى وضع تعليق أسفله كي أقُوم بالإجابة عليك !

أثبِت وُجُودَك، فوجودُك يُسعِدُني :woot:





مقالات ذات صلة :


Profile photo of سفيان صبيري
29376

عن

سفيان يطمح من خلال مقالاته على مجتمع تقانة أن يساعِدك على تحقيق أهدافِك و تسهيل حياتك لتُصبح أكثر عطاءاً و إنتاجيّة.





التعليقات :

Profile photo of yassin3

شكرا يا أخي سفيان موضوع في المستوى :)

Profile photo of سفيان صبيري

لا شكر على واجب أخي ياسين، سعيدٌ جداً بتواجُدِك معنا في مجتمع تقانة =)
وفقك الله !

افضل شركه كشف تسربات مياه

Profile photo of Alpha x_x

في الحقيقة , موضوع جميل بل رائع !! =]
سؤال فقط : عندي مدونة إلكترونية تعليمية أرجو من الله أن يوفقني لإتمامها و الوصول لمرحلة الاستقرار لكي أشرع في تقديم المساعدات لكن ألا تظن أن وورد بريس أفضل من بلوجر في هذا النوع من المدونات ؟؟
الهدف من هذه المدونة ليس ربحي بل استفادة متبادلة (مبدأ تبادل المعلومات و المصالح) مصلحتي منها التعمق في ميدان التدوين و إدارة المواقع ^_^
و مصلحتهم الاستفادة من خدماتي 8)
http://www.essabile.net . https://www.facebook.com/success.way.2014
أحتاج رأيك ضروري أو رأي أي مختص , هل أنا في الطريق الجيد أم علي التغيير من طريقتي ؟

Profile photo of سفيان صبيري

مرحباً أخي و شكراً على الإطراء =)
صراحة عندما قُمتُ بزيارة موقِعِك (مدونتك) رأيتُ عدة أمور يجب تعديلها و أوّل شيء هو عنوان الموقع و الشعار، حيث أن إسم النطاق به “السبيل” بينما في العنوان نجد “سبيل النجاح”، كذلك القالب يستحب استبدالُه بقالب سهل التصفُح مع عرض آخر المحتويات و قائمة المستويات بشكل لافت، غير هذا أدعُوك لزيارة هاته الصفحة كي تأخُذ فكرة عن التخطيط الإستراتيجي لمجتمع تقانة http://taqana.net/about فعليك تحديد رؤية، رسالة، أهداف و قيم كي يكُون كُل عملِك إحترافيّاً، فمثلاً في مجتمع تقانة أحرِصُ في كُل خطواتي على “الإتقان، البساطة و الإبداع” و هذا ما يجعلُني متحفزاً لتقديم أشياء رائعة و السعادة تكمُنُ في إتقان العمل =)

لا تتردّد في وضع رؤية ضخمة من نوع “أكبر موقع عربي للدروس الأكاديمية” مثلاً ما دُمتَ تتناول دروس مدرسية و هكذا…

أدعُوك لاتباع الخطوات المتواجدة في دورة التدوين الإحترافي من هنا taqana.net/course/professional-blogging-secrets/

إن لم تحجزها من قبل فبإمكانك الإستفادة من تخفيض 30% باستخدام القسيمة I-LOVE-TAQANA

بالتوفيق لك ^_^

Profile photo of Alpha x_x

شكرا جزيل الشكر أخي سفيان لحرصك على الإجابة السريعة لتساؤلاتنا و طلباتنا
شكرا مرة أخرى إن شاء الله سأحرص على تطبيق نصائحك !!
أما أنا فرغبتي و هدفي أكبر من هذا بكثير !! هذا مجرد مرحلة يجب أن أمر بها ;)

Profile photo of Adnan Osman

ما شاء الله ,موضوع في القمة ;)

هل تعلمون يا أخوة أني بدأت أحفظ تدوينات الأخ سفيان ككتيبات pdf في حاسوبي وأستمتع بقراءتها كلما أتيح لي الوقت والفرصة ^_^

Profile photo of سفيان صبيري

بارك الله فيك أخي عدنان، شيء مُفرِح و الله =)
جزاك الله كل خير و وفقك لكُل ما فيه خير ^_^

# عماد بوسوير

أعجبني موقعك و فكرت المقالات المشتركة ,,, سأنضم اليكم قريبا و سأدخل بقوة تحياتي

Profile photo of سفيان صبيري

مرحباً بك أخي عماد في مجتمع تقانة، مجتمع كُل العرب =)
سنكُون جِد سُعداء بقراءة مقالاتِك و ننتظرُها على أحرٍّ من الجمر !

نفس اتعلم منك كيف اسوق عالنت

مقال غاية في الروعة و الافادة ,, شكراً لك =)

اتمنى منك اخي العزيز ان تعطني بعض النصائح حول موقعي و ما رائك به ؟

http://www.almodoon.blogspot.com

موضوع رائع مشكور الأخ سفيان
هذه مدونتي و رأيك يهمني
http://www.th3geekprogramer.blogspot.com
:police:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و جدت مدونتك عبر محركات البحث بعد أن بحث على كلمة ” موقع 99designs ” تدوينة في المستوى و قد أرغمتني على الإنتقال إلى تدوينات أخرى . و سأحرص على متابعة جديدك عبر المواقع الإجتماعية
في العادة لا أبحث عن المحتوى بالعربية لأن و للأسف المحتوى العربي ضعيف جدا و المعلومات كلها قديمة و مكررة و لكن مدونتك مختلفة
على كل حال : عندي سؤال …
هل موقع بمحتوى عربي يستحق التعب ؟؟
لم أجرء على إنشاء موقع عربي لأني سمعت من بعض المجربين أن عائده المادي شبه منعدم
أحد مدوناتي باللغة الإنجليزية تولد 10000 زائر و 12 دولار يوميا من أدسنس
كم يمكن أن يصل RPM/ِCPM في المحتوى العربي ؟؟
شكرا لك :D

Profile photo of سفيان صبيري

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتُه أخي نذير،

شكراً على تعليقك الوافي و المتألّق، شكراً جزيلاً على تشجيعِك لي و لمجتمع تقانة =)
نحن نعملُ كل ما في جهدنا لنقدِّم لكُم أفضل محتوى و نرتقي بالويب العربي، إن لم نقُم بحمل هذه الرسالة – نحن العرب – فمن سيحمِلُها ؟

صديقي العزيز، عليك أن تعلم أن المواقع الغربيّة التي لاقت نجاحاً باهراً اليوم كانت في بدايتها الساحة شبه فارغة، لنأخُذ مثال أمازون، جوجل و العديد من المدونات الأخرى…

الويب العربي ليس فيه أرباح في أدسنس لأن الشركات العربيّة لم تكتشف بعد أو أنّها لا تزال متردّدة في الدخول لهذا السوق بسبب رداءة المواقِع، فهذه رسالتُنا نحن مصمّمي المواقع أن نخصّص جزءاً من وقتنا لتوفير محتوى عربي ذو جودة كي نغيّر نظرة المعلنين للويب العربي =)

طبعاً لا توجد أرباح من البداية، لكن أضمن لك أن المواقع الأولى هي من تحصِدُ الأرباح الحقيقيّة و أغلب المواقع (80%) لا تربح سوى الفتات ^_^
ضع هدفاً، مجالاً متخصّصاً و انطَلِق، المحتوى هو الملك !

بالتوفيق لك،
تحياتي و أعتذر على التأخير.

شكراً على الموضوع الرائع ^_^

# اشرف

السلام عليكم
رائع جدا اخي. انا مندهش من اسلوبك الرائع جدا في الكتابة وغزارة معلوماتك.
انا سعيد جدا لانني تعرفت على موقعك الممتاز والمفيد واسعد لانك مغربي.
ساكون من زوارك الاوفياء في قادم الايام.
شكرا جزيلا على هذه المعلومات الرائعة. واصل!!!!!

Profile photo of سفيان صبيري

مرحباً بك أخي أشرف،

القادِمُ أجمَل إن شاء الله، نحن هنا من أجلِكُم =)

بالتوفيق لك،
تحياتي.

شكرا على النصيحه انا ححاول اعمل الكلام ده لموقعى
http://www.exhug.com
لايك فور اوول سيكون آداتك لاكتشاف و جلب المعجبين مجانا, لن تحتاج لشراء معجبين بعد الان ,نحن نوفر لك آأمن و اسهل و اسرع وسيلة للحصول علي معجبين ,سنساعدك علي اشهار كل ماتريد علي اشهر شبكات و مواقع التواصل الاجتماعي مجانا,نسمح لك بانتقاء واختيار من تريد أن تعجب ب،تتابع، تصادق، أو تشاهد وتزور, أيضا يمكنك تخطي أولئك الذين ليسو في اهتماماتك او علي رغباتك

في الحقيقة موضوعك هذا اعاد الي الصواب بالرجوع للنشاط مرة اخرى بموقعي وقمت بسببك باضافة اشياء جديدة كما انى تعلمت بعض الاساليب الجديدة منك وانا الان اضع رابط موقعك بالمفضلة ليكون مرجع دائم لي شكرا اخي سفيان صبيري واتمنى رئياك بموقعي وانا لا اذيف رابطي للاشهار ولكن وجت منك بعض التعليقات علي مواقع الاخوة هنا واتمنى تقيمك لموقعي
http://joomlat.net

Profile photo of سفيان صبيري

مرحباً بك أخي طارق و شكراً على إطرائِك،

لقد زُرتُ موقِعَك و الظاهر أنه موقِع لتوفير خدمات تطوير مواقع جوملا، شخصيّاً أعشق الووردبرس نظراً لبساطتِه و سِعتِه و مرونته =)

لكن لدي بعض الملحوظات التي قد تساعِدُك على جلب المزيد من الزوّار و النجاح إن شاء الله و هي كالتالي :
* إزالة السكربتات و تقليل الأمور التي تحجب الرؤية على الموقع (تسجيل الدخول، اتصل بنا، …) مع وضع الروابط فوق الموقع
* تقليل تدرُّج الألوان مع اعتماد لونين أساسيّين فقط أو لون واحد في كل القالب، لأن الإحترافيّة في البساطة و البساطة في الإحترافيّة
* إزالة الروابط (كلمات دلالية) أسفل الموقع فهي تنقصُ من PR الخاص بالصفحة الرئيسيّة و استخدِم رابط واحد للصفحة الرئيسيّة
* إعادة تصميم الموقع كلّما وجدتَ الوقت لذلك، أنا أثقُ في أنه بإمكانِك تصميم شيء أكثر روعة
* تحسين جودة استخدام البحث مع إصلاح مشاكل الألوان

لطلب المزيد من النصائح أدعُوك للإنضمام للمنتديات :
http://forums.taqana.net

بالتوفيق لك عزيزي محمد و شكراً على قرائتِك لنصائِحي المتواضِعَة =)
تحياتي.

Profile photo of ourhome1

مشاء الله عليك شكرا وسوف اقوم بكل النقاط وسوف اكون معكم بالمنتدى
اتمنى دئما لك التوفيق

Profile photo of ourhome1

انا هو محمد طارق لقد اسعدنى التسجيل بمدونتك الرائعة

Profile photo of سفيان صبيري

مرحباً أخي يوسف،

موقعُك ليس جدّي و الرابط جد طويل، أنصحُك بتطبيق ما جاء في المقال أعلاه و شراء إسم نطاق مدفوع كاستثمار لأنه بدون استثمار لا يوجد أي نجاح و أثمنة أسماء النطاق جد رخيصة !

أنصحُك كذلك بالإنضمام للدورة الحصريّة حول التدوين الإحترافي :
http://taqana.net/course/professional-blogging-secrets

بالتوفيق لك عزيزي،
تحياتي ^_^

سلام عليكم
صديقي سفيان الموضوع أكثر من رائع
لقد أنشأت مدونة تقنية على بلوجر وانا جديد في هذا المجال ممكن نصائح و نقد ورأي للعمل أكثر عليها
رابط المدونة: http://yawmiyati4tech.blogspot.com/

موقع إبدأ نجاحك موقع جديد ويحتاج الى قوة جذب
وهو مهتم بالدعايه والاعلان والربح من الانترنت
فهل الدعايه المدفوعه لجلب الزوار ستفيد
ام لا بد من السبع الخطوات التي ذكرتها في مقالك
وايهما ستكون ذات جدوى

أعجبت كثيرا بتدويناتك التي ساعدتني كثيرا، لما تحتويه من معلومات قيمة و قمت بالتسجيل في المدونة
شكرا أخ سفيان

موضوع في غاية الروعة مشكور

شكراً لك اخي الكريم :)
وانا انشئت درس جميل وبسيط لجلب الزوار تفضلوا :*
افضل 5 أساليب وتقنيات لارشفة موقعك وجلب الزوار مجانا :D :D

http://bit.ly/1xgvfFw :love:

جزاك الله خير على نلك المعلومات الغزيرة وكنت اتمنى مساعدتى فى حل مشاكل موقعى الذى انشاته من 3 اشهر نقريبا واعانى من قلة الزوار رغم الجهد المبذول اتمنى الدخول لموقعى وحصر المشاكل وشكرا

thank you With abundant thanks
:) :) :)

اتمنى منك اخي العزيز ان تعطني بعض النصائح حول موقعي

أنا لدي موقع إخباريalikhbari.net،ورغم التزامي بالمهنية واختياري للمواضع الهادفة ،إلا أنني أتقدم ببطء،لأن القراء في بلدي موريتانيا يفضلون مواضيع الإثارة،حتى لو كانت تجرح الأخلاق،وأنا مصر على عدم المضي في >ذلك الطريق.
فبم تنصحني لجلب مزيد من الزوار؟

كل الشكر على المعلومات المفيدة

كلام جميل
ولكن في ظل المنافسة الشرسة الان على الانترنت
الموضوع يحتاج الى وقت

رائع أخي سفيان هذا المجهود المشكور و الجمع الموفق بإذن الله ربنا يكرمك

يهمني رأيك في مدونتي المتواضعة :

http://profit-tech.blogspot.com

جزاك الله خير اخي الكريم انا استفدت جدا في موقعي اكاديمية المستقبل الاكترونية المتخصصه في دروس الثانويه العامة اون لاين http://www.e-futureacademy.net =)

بعد اذنك اضيف حاجة صغيرة
لايمكن الاستغناء عن الدعاية مدفوعه الثمن في الشبكات الاجتماعية ولا تبخل على موقعك وحاول تعمل تبادل اعلاني مع من هم متشابهين في مجالك :lol:

# ramzi

مشكور على هذا الجهد واصل اكثروكلما وصلت الى القمة اعلم ان هناك قمة اكبر في انتظارك وفقك الله

شكرا لك اخي الكريم على هذه القائمة الرائعة التي تحتوي على الكثير من المدونات المميزة.

يسلم ايديك اخي عل مقال مقال رائع ولح نفذو ان شاء الله

للاعضاء الي بيحبو تبادل اعلاني انا جاهز

ربنا ياخليك لينا يا مدير بجد شرحك مقيم لحدآ ما

و نصايح مقنع جدآ

شكرا على المعلومات القيمة

أعجبني موقعك و فكرت المقالات المشتركة ,,, سأنضم اليكم قريبا و سأدخل بقوة تحياتي
شكرا على المعلومات القيمة

يا أخي أعشق مدونة تقانة يعني يعطيك المعلومة سهم في جذع شجرة شكرا لكل عامل على هذه المدونة .

مقاله جميله
وفعلا صعب جدا اشهار الموقع
واحيانا يكون مكلف

جزاك الله خيرا علي المجهود الرائع
فعلا شرح مميز وتستاهل كل خير
حبيت بس تنظر نظره لموقعي وتقول رأيك

# مكتب الرياض

شكرا لك يااخى شرح ممتاز وبارك الله فيك ونتمنا لك ولنا التوفيق

شكرا لك على هذه المقالة في الحقيقة استفدت كثيرا

لم ارى احد يشرح افضل منك فعلا انت في القمة 8) مشكور على المقالة…… واذا امكن اريد مساعدتك في جلب الناس لموقعي ;-( انه عبارة عن شركة تستطيع اعتبارها غوغل للتسوق فيها جميع الااسواق ك امازون وايباي ولكن لم استطع جعل الناس تشتري من رابطي ;-( واجلب الربح فهلا تساعدني او تنصحني باي موقع او مدونة علما بان لبلد الذي علي التسويق فيه هو اميركا

الان احدث موقع تواصل اجتماعي عربي بمميزات رهيبة سجل الان arbahaga.tk

# هدى

جزاك الله خيرا اخي سفيان على الشرح المميز وفقك الله احسن مقالة قراتها لحد الان الله يفتح لك ابواب خيره

شكرا أخي, جزاك الله خيرا على خير, مدونة مميزة جدا, تشارك الفكرة و تشارك كل الحيل و الأسرار بكل روح رياضية, بعض الآخر يضع عنوان مغالط و موضوع غير العنوان و تحايل مع المحتوى لا يفيدك بكل ما يعلمه, صاحب هذه المدونة أنسان عملي, وأتمنى أن تحقق هدفك و تبرز مدونتك من بين تلك المدونات الربحية فقط, لك خالص تحياتي و شكرا و الله يوفقنا و يوفقك, لي سؤال و هو :
في الحقيقة أنشأت مدونة بالإنجليزية عن التكنولوجيا كالهواتف النقالة و غيرها … لكن سؤال يبادر ذهني في رأيك هل إنشاء مدونة بالانجليزي أفضل أم بالعربي مع العلم أني أفهم الانجليزي 90 بالمئة لكن لا يمكنني أن أتكلم بطلاقة و أدون بطلاقة أنا أتكلم 70 في المئة و أدون 60 في المئة بالتقريب هدا هو مستواي في اللغة أما بالعربي بإمكاني الكلام بطلاقة و التدوين بدون أخطاء, المشكل في أن المحتوى اانجليزي يوفر مدخول وفير في زمن قصير و أنت تعلم أن المشكل جيد و خبرة في هذا المجال أكثر مني فأفدني و لك خالص دعائي و شكرا. :lol:

موضوع رائع مفيد لمواقع التسوق والتسويق wad knis او واد كنيس مثلا جاري التجريب على سوق العصر الجزائر

منتديات جو *جو ترحب بكم

Profile photo of tamer2003

ما شاء الله موضوع رائع وقيم .. وبه افكار ممتازة شكرا لكم .

موضوع رائع شكرا

# A.s

جزاكم الله خيرا على ماتقدمونه من فائدة.. المهم هل هؤلاء الزوار سيكونون شهداء لنا يوم العرض على الله -سبحانه- أم شهداء علينا.. اللهم نسألك العفو والعافية

جزاكم الله خيرا اخي
انا ارجو منك مساعدتي في تطوير مدونتي و ان تنصحني لاني مبتدئ في التدوين و لا اتقنه جيدا

# كيرلس

شكرا جدا . على نصائحك الغاليه
لى سؤال بسيط كمبتدأ
هل يمكن ان تتناول المدونه اكثر من موضوع او مجال ام ينبغى ان تتخذ اتجاه واحد او مجال واحد فقط ولا يجوز التنوع ؟

Profile photo of anjazaltmiyz

متخصصون العزل المائي والحراري والفوم باحداث المواد المستخدمه مع الضمان 20 عام
https://engaaz1.com/2017/10/07/%D8%B9%D8%B2%D9%84-%D9%81%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

كتابة تعليق :

عليك أن تسجل الدخول كي تتمكن من نشر تعليقات.