إذا كنت واحد من الرافضين الملايين الذين شعروا بخيبة الأمل أثناء إطلاق النسخة 8 من الويندوز (windows 8) لكثرة المشاكل والتحديثات الغير مرغوب فيها بواجهة المستخدم رغم أنها كانت واحدة من أجملها على الإطلاق.

لكنها تضمنت واحدة من أكثر تحديثات النظام جرأة أثناء إطلاقها و هي حذف زر ابدأ وتغييره بواجهة الميترو المستخدمة أساسا على لوحيات ويندوز 8، لكن مهلا هناك نسخة جديدة طرحت مؤخرا وهي النسخة 8.1 من الويندوز 8.

windows-8-1-upgrade-2013-970x0

نسخة الويندوز 8.1 هي تحديث شامل للنسخة التي سبقتها للنظام ليشمل العديد من التغييرات في واجهة النظام، سرعة الإقلاع، سرعة البحث، وجعل النظام أكثر سهولة للاستخدام من النسخة السابقة. يمكن اعتبار ويندوز 8.1 كحزمة خدمات “Services Pack” التي تطلقها مايكروسوفت سالفا بالنسخ السابقة كويندوز 7 و  ويندوز Vista…

قاد ستيف بالمر ( مدير عام شركة مايكروسوفت سابقا ) فريق العمل عبر مسيرة حافلة بالنجاحات وخيبات الأمل المتتالية في ترقية برامج وخدمات أكبر شركة برمجيات بالعالم، لكن قبل تنحيه عن رئاسة مايكروسوفت لم يأبى سوى تصحيح بعض الأخطاء على نظام الويندوز الأخير.

هناك بعض الأسباب التي قد تجعلك من المستخدمين الذين سينتقلون إلى التحديث الجديد ومن أفضلها اخترنا لكم:

1. الإقلاع على سطح المكتب

windows-8-1-desktop

واجهة المستخدم الحديثة لمايكروسوفت  “Modern UI” أو المسماة سابقة بواجهة  “Metro” هي أول ما يقلع عليه نظام ويندوز 8، لكن هذا قد أكسب النظام شيئا من الضجر أثناء الاستخدام خصوصا لذى الشريحة الكبرى لمستخدمي ويندوز 8 التي تستعمل أجهزة لا تدعم اللمس هذه الشريحة التي لا تستخدم أساسا هذه الواجهة وتقوم بالدخول مباشرة لسطح المكتب، فالواجهة مصمما أصلا للأجهزة اللوحية التي تدعم تقنية اللمس، مما يجعلها من الصعب اثقان التحكم بها عبر لوحة المفاتيح والفأرة.

لحسن الحظ لاحظت الشركة هذا الخطأ وحولت واجهة الإقلاع من الميترو لسطح المكتب مباشرة، بطبيعة الحال ما زلت تستطيع الدخول للواجهة الحديثة للبحث عن البرامج وغيرها من العمليات المتعلقة بها، لكن لم يعد محتما عليك مواجهة ذلك البلاط أمام عينيك كل مرة أقلعت جهازك.

2. عملية بحث أسرع

windows-8-1-start-screen-live-tiles

عملية البحث بدت واعدة على ويندوز 8 مع إمكانية تقسيم البحث إلى أصناف ( تطبيقات،ملفات، إعدادات ) لتجد ما تبحث عنه بسهولة، هذه الخاصية لم تعد متوفرة بالويندوز 8.1 إذ أصبحت تبحث عن كل شيء في مكان واحد مع امكانية البحث أيضا عبر الأنترنت باستخدام خاصية البحث على الويندوز باستخدام محرك بحث Bing.

3. أنترنت إكسبلورر 11

windows-8-1-explorer-11

لا شك أنك ستندهش حين قراءتك أن المتصفح الأسوأ يعد سببا لجعلك تنتقل إلى التحديث الجديد لنظام مايكروسوفت، لكن لماذا؟ يعتبر متصفح أنترنت اكسلورر 11 أفضل رهان لتجربة تقنية اللمس عبر الواجهة الحديثة لمايكروسوفت، ولتفاذي المشاكل السابقة قامت الشركة بترقية المتصفح بالعديد من التحسينات وتغطية بعض الثغرات. مع العلم أنه الآن يمكن فتح أكثر من 10 تبويبات في وقت واحد على المتصفح.

4. تقسيم أفضل للشاشة

windows-8-1-bing

جاءت الواجهة الحديثة لويندوز 8 بخصائص كثيرة، ولتسهيل استعمال الواجهة كان من المريح تقسيم الشاشة وتشغيل تطبيقين في آن، لكن ما كان مزعج في هذه الخاصية أنك لا تملك الصلاحية لترتيب النوافذ فهي تبقى كما هي عليه. لكن على ويندوز 8.1 أنت المسيطر وسترتب تراتبية تلك التطبيقات كما أردت أنت.

5. تخصيص أجمل

windows-8-1-personalize

لعبت مايكروسوفت على خيار التخصيص للألوان على نظامها ويندوز 8 ليأتي بباقة متكاملة من الألوان والتصاميم الجميلة، لكن عيب هذه التجميعة أن ابداعك في أختيار الألوان المتناسبة مقيد، مايكروسوفت تراجعت عن هذا الخيار وأصبحت توفر لك كل الإمكنيات في اختيار الألوان التي تحب تناسقها مع بعض مع اختيار خلفية مخصصة وحتى المزيد من الطرق لترتيب البلاط.

6. سرعة الإقلاع

windows-8-1-boot

عملية الإقلاع على ويندوز 8.1 أصبح أسرع من ذي قبل، وهذا سبب جيد لترقية النظام.

7. اعادة ترتيب الإعدادات

windows-8-1-pc-settings

جعلت مايكروسوفت من عملية إعداد النظام عملية صعبة على ويندوز 8 فالبحث عن بعض هذه الخصائص كان صعبا للغاية مما يؤذي الى التذمر من سوء ترتيب هذه الإعدادات، لذى تم أعادة نباء كاملة لترتيب أفضل وبالتالي سهولة في تخصيص النظام.

8. تحسين متجر التطبيقات

windows-8-1-store

أثناء اطلاق ويندوز 8 كان واحد من العيوب الكبيرة العدد القليل من التطبيقات التي تدعم واجهة الميترو، لكن سرعان ما تم إضافة العديد منها بواسطة المطورين.

يوفر الآن متجر مايكروسوفت للطبيقات امكانية أكبر للتصفح والبحث عن التطبيقات الجديدة والمفيدة وسهولة أكثر في الإستخدام.

8.1. عودة زر ابدأ

windows-8-1-start-button-3

عودة زر ابدأ لم يكن محض صدفة، فقد شكلت هذه النقطة أكثر المشاكل التي عانى منها مستخدمو ويندوز 8، لكن لا تنخدعوا بالمظاهر فالزر الذي تم إرجاعه لا يؤدي الوظيفة التي عهدناها بالنسخ السابقة من النظام، بل فقط يرجعنا لواجهة الميترو التي بدأت منها كل المشاكل.





مقالات ذات صلة :


Profile photo of عمر أماسين
1606

عن

عمر، شاب مغربي و طالب بكلية الإقتصاد. يعمل في مجال التدوين و حالياً بموقع تقانة، يُحب كل ما له علاقة بالمجال التقني و يُؤمن أن للغة العربية قوة في نقل الخبر التقني و إيصال المعلومة.





التعليقات :

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

رائع أخي عمر :) تشكر

# رباح مدني قبل 3 سنوات
Profile photo of رباح مدني

مقال جميل و أسباب رائعة لتحديث النظام وخاصة رقم 8.1 D:

# islamchikh قبل سنتين
Profile photo of islamchikh

درس رائع واسباب مقنعة لكن انترنت اكسبلورر ههه لا لا احبه :p

# muhannad1bitar قبل سنتين
Profile photo of muhannad1bitar

شكــرا لكـ ..
بالفعل Windowes 8.1 رائع وفيه الكثير من الإصلاحات الجيدة

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)