Device

كل إنجاز من إنجازاتنا صغيرا كان أو كبيرا يحتاج منا لشيئين: الإرادة والقدرة.. ولعل الناس دائما يتوقون إلي التعرف على مكامن القوة ونقط الضعف لديهم لأن هذا من شروط الارتقاء والتقدم الذاتي.

ماهي الإرادة وماهي القدرة؟

طفل يدرس

الإرادة هي تلك المشيئة العارمة المعبرة عن رغبة شديدة في القيام بعمل ما أو الامتناع عن آخر..

أما القدرة فهي الطاقة والقدرة على فعل الشيء والتمكن منه أو الامتناع عنه..

لكن جرت عادت الناس انهم يعبرون عن عدم توفر الإرادة بعدم توفر القدرة في كثير من الفضائل والواجبات، ويقولون لا استطيع بدل لا أريد حتى تسقط عنهم المسؤولية والتكليف..

فعلى سبيل المثال زيد وعمر كل منهما قادر على أن يتصدق يوميا بمبلغ زهيد وأن يقرأ كل يوم ساعة وأن لا يتجاوز وقت الذي خصصه للأنترنيت ساعة يوميا وأن يتعلم لغة جديدة.. كل منهما قادر فعلا على ذلك لكن زيد يفعل ذلك دون عمر، إذا مشكلته في الإرادة وإذا سألته قال : لا أستطيع

ماهي أسباب ضعف الإرادة إذا؟

sad_boy_sitting_alone_1280_1024
  1. ضعف الثقة بالنفس سبب رئيس بين أسباب ضعف الإرادة، لأن الذي يعتقد أنه غير مؤهل لأن يكون الأول في الدراسة أو العمل أو الأول في سباق الجري مثلا لن يجد أي حافز للتفكير في هذا الأمر..
  2. وضعيات سيئة وغير ملائمة تكون إرادتنا فيها ضعيفة: كالمرض واعتلال الصحة،حيث أن الوهن الجسمي يدفعنا للاعتقاد بالعجز عن القيام بالكثير من الأمور.. وكذا الفوضى فالإنسان الفوضوي كثيرا ما يأتي بعد الحدث وليس قبله..
  3. التصلب الذهني والعناد والمكابرة.. حيث تختل الرؤية الصحيحة لدى الشخص العنيد، مما يعني اتخاذ الكثير من القرارات الخاطئة.
  4. التهور والاندفاع غير المسؤول يقف على الضفة المقابلة للعناد.. فالمتقدم عن الصف مثل المتأخر عنه كل منهما يؤدي إلي اعوجاجه.
  5. ضعف الاهتمام أيضا من الأسباب الرئيسة في ضعف الإرادة.. فإذا كان هناك شيء لا يلفت نظري ولا يحرك اهتماماتي فكيف ستتجه إرادتي لتحصيله أو التفاعل معه؟

إقرأ أيضا : قرأت لكم … قوة الثقة بالنفس !

كيف اقوي إرادتي؟

Self Discipline
  1. الاستعانة بالله عز وجل.
  2. قراءة قصص كفاح العظماء من أجل التعلم من تجاربهم الغنية والمثيرة.
  3. ممارسة رياضة بدنية تحتاج للعزيمة والصبر .
  4. الانخراط في الاعمال التطوعية لانها تولد لدى صاحبها نوعا من الرفاهية الروحية.
  5. القراءة المنظمة اليومية في كتب جيدة ولكتاب جيدين، حيث هذه القراءة تبني لدى صاحبها درجة جيدة من رحابة الفكر والمرونة الذهنية وهما مطلوبان بقوة للارادة القوية.

في الختام

من سنن الله عز وجل أن العمل حتى يتم إنجازه فإنه يحتاج إلى إرادة وقدرة.. ومن سننه أيضا أن توفر الإرادة أهم بكثير من توفر القدرة وذلك لأن الإرادة حين تتوفر فإن توفير القدرات والإمكانات يصبح في معظم الأحيان مسألة وقت فحسب…

عن كتاب “ هي هكذا “ بتصرف





مقالات ذات صلة :


Profile photo of اميمة الطالبي
1599

عن

انا اميمة الطالبي احب كل ما يتعلق بالمعلوميات والتيكنولوجيا..من خلال موقع تقانة.كوم ساعمل على توفير مادة بالعربية نظرا لقلتها.. في انتظار اليوم الذي نبرمج فيه بالعربية ^^





التعليقات :

# Mustafa Baouch قبل 3 سنوات
Profile photo of Mustafa Baouch

موضوع رائع أميمة :D
واصلي إبداعتك
اللهم ارزقنا الإرادة و القدرة

# اميمة الطالبي قبل 3 سنوات
Profile photo of اميمة الطالبي

شكرا على المرور أخي مصطفى :)

# محمد رضا قبل 3 سنوات

جزاك الله خيرا

# اميمة الطالبي قبل 3 سنوات
Profile photo of اميمة الطالبي

وانتم من اهل الجزاء أخي محمد :)

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)