12 تطبيق ويب لتعزيز مهارتك في الرسم

يعتبر الرسم من بين الأنشطة التي تقتصر فقط على قلم و ورق دون الحديث عن عنصر التلوين، فالرسم يعتبر من بين وسائل التعبير عن ما بداخل الإنسان على ورق وفي بعض الأحيان لا يستطيع أحد فهم اللوحة الفنية إلا من رسمها فقط.

أنا اليوم أردت أن أدخلك لهذا العالم الرائع و الخيالي وأجعلك تتعلم وتصقل موهبتك، فالرسم مفيد لتبادل الأفكار وحل المشاكل، لكنك ربما ستقول أن الرسم لا يكتسب بل هو كغيره من المواهب التي تأتي بالفطرة.

لكني أقول العكس فإذا كنت حقا تريد تعلم هذا الفن فهناك عدة طرق، وحسب التطور الرقمي الذي يلحظه العالم حاليا فهناك ثروة من الأدوات والبرامج وأيضا التطبيقات التي بإمكانك إستخدامها وتشغيلها لتبدع أكثر وتكتسب خبرة أكثر في مجال الرسم.

اليوم أحضرت لك 12 تطبيق ويب لتعزيز مهاراتك في الرسم، والجميل في هذه التطبيقات أنها تتناسب مع أي مستوى، سواء مبتدئ، محترف، هاوي،،، إلخ، وأيضا الرائع في هاته التطبيقات أنها مجانية، تحتاج فقط أن تكون متصل بشبكة الإنترنت وتبدأ الرسم.

1. Sketchpad

Sketchpad

تطبيق رائع بحيث أنه مبني على محرر صور مدمج بواسطة HTML5، و يجمع بين تأثيرات و تطبيقات WebGL مع مجموعة ملفات من نوع فيكتور.

مع إمكانية حفظ عملك بسهولة، إذ أنه يتوجب عليك فقط النقر على رمز “حفظ” في الجانب الأيمن أعلى الشاشة، وتقوم بعد ذلك بحفظ عملك على سطح مكتبك، بصيغة أعتقد أنها الأفضل والتي يعشقها المصممون والمهووسين بشكل عام ألا وهي صيغة PNG.

ويشمل التطبيق أيضا، أداة خاصة بالنص، وفرشاة، والعديد من الأشكال الرائعة، وقلم رصاص، وأداة للطلاء،وخطوط عربية، وممحاة والعديد من الأدوات أدعوكم لإكتشافها.

من هنا


2. PencilApp

PencilApp

التطبيق هذا كان قد صدر مؤخرا، ويمتاز بالبساطة، حيث أنه مبني فقط على قلم رصاص  و واجهة و ممحاة وأداة لكتابة النصوص مع إمكانية تغيير حجمه ويوفر لك خمسة ألوان تم تحديدها مسبقا.

في حين ما يعيب هذا الموقع أنه لا يمتاز بخاصية “التراجع عن الأمر”، إذ أنك مجبر بحذف الأمر أو الخطأ عن طريق أداة “الممحاة”، و يسمح هو الآخر بحفظ الأعمال كصورة بصيغة PNG.

والتطبيق مبني هو الآخر على محرر صور مدمج في HTML5 و CSS3.

من هنا


3. AWW

AWW

يعتبر من بين التطبيقات المتطورة على الويب فيما يخص الرسم، فهو يسمح لك بالتعاون مع مجموعة أصدقائك عبر شبكة الإنترنت وذلك عن طريق جهاز لكل واحد على حدة، رغم أنه يتميز ببساطة واجهته فهو يتميز بما عدده سبعة ألوان، و ثلاثة أحجام من الخطوط دون ان ننسى قلم رصاص، ممحاة، وأداة خاصة بتحرير النصوص.

وكما ذكرت في الأول فالتطبيق يتميز بميزة دعوة الأصدقاء ليساعدوك في عملك، إذ يتوجب عليك فقط أن ترسل لهم وصلة اللوحة التي أنت بصدد العمل عليها لينضموا لك مباشرة.

والتطبيق هو الآخر يمكنك من حفظ عملك كصورة بصيغة PNG وتحميلها و أيضا مشاركتها و إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني.

ويمكنك تضمين تطبيق AWW على موقعك عبر الواجهة البرمجية API.

من هنا


4. Sumopaint

sumopaint

من بين التطبيقات المتميزة في مجال تحرير الصور والرسم، و عند اول نظرة لك للتطبيق سيبدو لك وكأنه نسخة من الربنامج العملاق من أدوبي “فوتوشوب”.

التطبيق يسمح لك بتحرير صور خاصة بك من على حاسوبك أو أن تبدأ بصفحة بيضاء جديدة، وأيضا مع ثروة من الميزات المتقدمة، بما في ذلك أدوات التصفيف، ومزج الوسائط، و أدوات الطمس والقدرة على إجراء تعديلات محدودة على صورة لتحسين جودتها.

و بمجرد الانتهاء من إنشاء العمل الخاص بك، يمكنك حفظ الصورة إلى سطح المكتب بصيغة PNG أو JPG، أو كملف بصيغة SUMO والتي يمكنك فتحها فيما بعد و إكمال العمل عليها.

من هنا


5. QueekyPaint

QueekyPaint

تطبيق رائع و حديث جدا وأيضا فريد من نوعه فهو يسمح لك يإنشاء ملفات فيديو لعملك الخاص، مع إمكانية زيارة المعارض التي تتوفر على أعمال أخرى لتستفيد منها وتكتسب مهارات وخبرة، كما يقدم لك خدمة تحرير صورك الخاصة بإستخدام مجموعة من الأدوات المتقدمة، و أيضا نشر الأعمال الفنية الخاصة بك.

يمكنك أيضا التطبيق من إنشاء مجموعة خاصة بك حول عمل محدد ودعوة أصدقائك للانضمام إليها.

ناهيك أنه هو الآخر يقدم لك إمكانية حفظ الأعمال الفنية على سطح مكتبك بكل من صيغة JPG، GIF و PNG أو على حساب Queeky.

من هنا


6. Pencil Madness

Pencil Madness

تطبيق بسيط في واجهته لكنه من بين التطبيقات الرائعة جدا، يمكنك هذا الأخير من رسم ونشر الصور على معرض خاص بالتطبيق.

مع إمكانية حفظ الصور على سطح المكتب الخاص بك بصيغة JPG أو ملفات SVG بمجرد الانتهاء منها، و يتميز التطبيق بعدد كبير من الفرش والفيلترات جنبا إلى جنب مع مجموعة من الألوان الجميلة مع خاصية إختيار اللون الذي تريد بالتحديد، وأيضا إمكانية تغيير الحجم و درجة التعتيم، واستخدام الممحاة، والتكبير والتصغير، بل والتراجع وإعادة الإجراءات الأصلية.

من هنا


7. Sketch.io

Sketch.io

أعتبره من بين أمتع التطبيقات حتى الآن، كما هو الحال مع أغلب التطبيقات فهو مبني على محرر مدمج بواسطة HTML5.

ما يعجبني في هذا التطبيق أنه لا يقتصر على مجرد الرسم فقط – فهذا الأخير يمكنك حتى من التوقيع على وثائق PDF وحفظها على سطح مكتبك.

و يتميز التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام مع خاصية السحب والإفلات و مع العديد من الأدوات الأخرى الرائعة، بما في ذلك تحرير النصوص، فرشاة، وقلم رصاص، وأنواع من الخطوط، و أقلام للتلوين، و أيضا إستعمال الأسهم وغيرها من الأدوات أدعوك لإكتشافها فيما بعد.

و يمكنك التراجع عن الأوامر، وحتى التقاط صور باستخدام كاميرا مدمجة مع جهازك الخاص.

من هنا


8. Sketch & Paint

Sketch & Paint

يتيح لك التطبيق إمكانية إختيار الحجم الذي تريده في ورقة الرسم، مع واجهة بسيطة ومجموعة متنوعة من أدوات الرسم وتشمل فرشاة الرسم، وعدة ألوان، و ميزة التكبير، وممحاة و أيضا خاصية التعتيم والتراجع عن الأوامر.

و الجميل في التطبيق أنه يتعامل مع كل سطر أو رسم ترسمه ككائن فردي ويمكنك سحبه وحذفه بشكل منفصل.

دون أن ننسى خاصية رائعة وتتجلى في توفير وظيفة اختصار لوحة المفاتيح، مما يجعل من السهل تحديد وضبط الأدوات والإعدادات.

من هنا


9. Draw Island

Draw Island

يعتبر أداة بسيطة على شبكة الإنترنت لإنشاء الرسومات والصور المتحركة GIF، مع عدة خيارات من أحجام مختلفة، ويتميز فقط بقلم وفرشاة للتلوين.

و يمكنك زيادة حجم الفرشاة ومستوى التعتيم، أو الاختيار بين الأشكال المتاحة، مع خاصية التراجع عن الأوامر بشكل مدقق، فضلا عن ممحاة لإزالة أي جزء غير مرغوب فيه في العمل الفني الخاص بك، وأيضا إضافة النص للرسومات.

مع إمكانية إستخدام عجلة الألوان لاختيار أي لون تريد، أو يمكنك فقط إدخال رمز اللون في الخانة المخصصة له في الجانب العلوي.

ويمكنك أيضا رفع صورة من حاسوبك بصيغة GIF، والتعديل عليها.

من هنا


10. Slimber

Slimber

التطبيق رائع يسمح لك بالرسم وحفظ عملك الفني بعد ذلك، مع سهولة في بدأ العمل فإنك بمجرد اختيارك لأبعاد اللوحة القماشية الخاصة بك تبدأ مباشرة في العمل، مع مجموعة من الأدوات تشمل قلم الرصاص، فرشاة، خطوط، أشكال، دلو للطلاء و ممحاة.

مع إمكانية إختيار الحجم، والتباعد، والشكل و تحديد اللون المفضل لديك بصيغة RGB.

و بمجرد الانتهاء، يمكنك النقر على زر “تشغيل” الذي يوجد في الأسفل، وسوف يتم إعادة العملية الفنية الخاصة بك بشكل ممتع.

بعد ذلك يمكنك حفظ وكتابة وصف لعملك الفني.

من هنا


11. deviantArt Muro

deviantArt Muro

من بين أفضل وأروع التطبيقات التي إستخدمتها أنا بالخصوص فيما يخص الرسم، هو أيضا مبني على تقنية HTML5 وقد صدر هذا الأخير في عام 2010.

يعتبر تطبيق مثالي لعاشقي رسم الشعارات المبتكرة و أيضا المبتدئين في هذا المجال دون ان ننسى الفنانين المحترفين.

يتم حفظ العمل تلقائيا (على الحساب الخاص بك في الموقع) وأيضا على حاسوبك بصيغة PNG و يمكنك مشاركة أعمالك الإبداعية مع أي كان، و هناك أكثر من 20 فرشاة لديك الحق في الإختيار ما تريد من بينها، ويمكنك تحديد خاصية التعتيم و الحجم.

مع إمكانية إضافة أو إزالة الطبقات وضبط السطوع والتباين وغيرها من التأثيرات الرائعة و الإحترافية.

من هنا


في الأخير أتمنى أن تعجبك التطبيقات، وأن تكتسب بفضلها موهبة الرسم،،،، إن شاء الله :)

وأتمنى أن تضع إسم التطبيق الذي أعجبك أكثر في مربع التعليقات أسفله، أو إذا كنت تملك تطبيق ويب آخر لم أذكره في الأعلى ضع إسمه هو أيضا، ليستفيد الجميع :)





مقالات ذات صلة :


Profile photo of محفوظ لوباير
7365

عن

محفوظ لوباير من مواليد سنة 1992 المغرب و بالضبط من أكادير، مدون يسعى إلى إغناء المحتوى العربي من خلال موقع تقانة.كوم، يقضي معظم أوقاته في البحث عن آخر الأخبار، لإطلاعكُم على جديد التقانة في العالم.





التعليقات :

# سفيان صبيري قبل 3 سنوات
Profile photo of سفيان صبيري

تقانة تقانة تقانة تقانة
هههه، بارك الله فيك أخي محفوظ على المقالة الممتعة و المفيدة :woot:
بالتوفيق لك و للجميع ^_^

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

هههه نعم تحيا تقانة :)
شكرا لك أخي سفيان على تشجيعك :D

# emiratestv@gmail.com قبل سنتين

يا خول يا عرس :mm: :o :o :police: :police: :whistle: :woot: :| ;-( ^_^ oO xD :love: :hmm: :lol: :kiss: :kiss: :kiss: :kiss: :kiss: :kiss: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :bandit: :bandit: :bandit: :bandit: :bandit: :alien: :alien: :alien: :alien: :( :( :( :( عرس يا خول :lol:

# oudesign قبل 3 سنوات
Profile photo of oudesign

ههه جميل

# Zack GetSukie قبل 3 سنوات
Profile photo of Zack GetSukie

تطبيقات رائعة والأروع أخ محفوض :woot:

# aimen tiba قبل 3 سنوات
Profile photo of aimen tiba

مشكور اخي

# facebook100001053972126 قبل سنتين
Profile photo of facebook100001053972126

شكرا جزيلا موفق ان شاء الله ;)

# إسماعيل مقبل قبل سنتين
Profile photo of

أنا بتطبيقات ولا بدون تطبيقيات ما بعرف أرسم هههههههههههه

# Meryame قبل سنتين

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)