في الآونة الأخيرة ظهرت على الشبكة العنكبوتية خدمات ويب لتخزين الملفات والصور ومزامنتها مع جميع أجهزتك، بما في ذلك الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية. ومن أشهر هذه الخدمات Dropbox التي تشهد نمو منقطع النظير من جميع النواحي. ما جعل من سوق الاستضافة السحابية فرصة مواتية للاستثمار ودخول العديد من الشركات العالمية للسباق مستخدمة قاعدة مستخدميها الضخمة، ومن بين هذه الشركات نجد كل من جوجل بخدمة جوجل درايف، مايكروسوفت بخدمة سكايدرايف وأخيرا وليس أخيرا خدمة آيكلود من آبل.

هذا الصراع لم يكبح بعض الشركات الناشئة من المحاولة في خوض غمار التنافس باستخدام طرق ومميزات جديدة لتوفير خدمات أكثر امتيازا والسيطرة على بعض المستخدمين الوفيين. ومن بين هذه الشركات BitTorrent.

ما سنتحدث عنه اليوم ليس عن تطبيقات أو خدمات استضافة تفرض عليك الدفع عن كل بايت تستخدمه أو تستغله ملفاتك، بل ابتكرت شركة BitTorrent معنى آخر للاستضافة السحابية دون دفع أي دولار واحد على المساحة أو الباندويث الذي تستخدمه ملفاتك. فأنت المسيطر من هذه الناحية وأنت المقرر الأول والأخير.

الخدمة التالية تستخدم جهازك أو السيرفر الخاص بك لتخزين الملفات عوض استخدام مساحات على الخدمة نفسها أو على سيرفراتهم، وبذلك يفرضون عليك كدفع رسوم على كل بايت تستخدمه. وعلى العكس يستخدم تطبيق BitTorrent Sync مساحة الهارد ديسك على جهازك وصبيب الأنترنت لديك. وهي الطريقة الأكثر شمولية حيث باستطاعتك التحكم بشكل أوسع في ملفاتك ومشاركتها بطريقة أكثر أمان مع الأصدقاء أو بين الموظفين بالشركات التي تستخدم مثل هذه الخدمات في توزيع الملفات في العمل.

خدمة BitTorrent Sync

عملت الشركة العالمية BitTorrent منذ أشهر قليلة على تطبيقها الجديد BitTorrent Sync وقد أطلقت النسخة Beta من التطبيق مؤخرا كنسخة أولية والتي نالت إعجاب المستخدمين إذ تتيح الخدمة مزامنة الملفات بأجهزتك وأجهزة الغير بشكل آلي باختيار عدد غير محدود من البيانات على جهازك واستعمال ما يسمى بخدمة QR Codes أو أكواد لتشفير الملفات ومنح الصلاحيات للأجهزة لمزامنة الملفات، المجلدات أو حتى هارد ديسك كامل على جهازك.

يعمل تطبيق BitTorrent Sync بطريقة جد سهلة وآمنة. كل ما عليك فعله هو إضافة المجلدات التي تود مزامنتها، ربط الأجهزة في ما بينها باستخدام التطبيق ثم خد لك كأس قهوة أو أستمتع بمشاهدة أفلامك المفضلة وأنت مرتاح الضمير.

حجم الملفات لا يشكل أي فارق

وعلى عكس خدمات الاستضافة السحابية كخدمة Dropbox التي ستعمل على مزامنة ملفاتك مع خوادمها الخاصة ثم مع الأجهزة الأخرى. سيعمل تطبيق BitTorrent Sync على رفع الملفات مباشرة من جهازك للأجهزة الأخرى المرتبط مع التطبيق بالاعتماد على صبيب الأنترنت الكامل. أو سرعة تدفق البيانات من جهازك إلى الأجهزة الأخرى مباشرة دون التسبب في بطئ الأنترنت بجهازك. وهي الميزة الأكثر من رائعة من الخدمة.

ششش، السرية أحد عوامل نجاح BitTorrent Sync

عملت الشركة BitTorrent في تطبيقها الجديد على إضفاء عنصر الأمان بشكل أكثر من الطبيعي لضمان سرية تامة في نقل البيانات بعيدا عن السرقة أو التطفل من المخترقين.

وقد ساهمت في ذلك بتوفير خدمة الكلمات المشفرة الطويلة جدا ( الصعبة التخمين + الصعبة الحفظ ) لكل مجلد على حدى تود مزامنته. فكل مجلد لوحده يحمل هذا الرقم المتناهي في الضخامة ( فقط أمزح  xD ) لتدعيم آمان الملفات وجعلها بعيدة كل البعد عن التطفل أو الاختراق. هذه الأرقام التسلسلية تشبه لحد ما هذا الكود AN6YK6EV4FW7WZ3GCCGZJZEPPUVWQXEYK وهو عبارة عن أحرف وأرقام.

 

تطبيقات على جميع الأنظمة

ولمزامنه ملفاتك مع عدد من الأجهزة التي تريد فقط عليك اختيار المجلد المرغوب، إضافته للتطبيق. ثم اختيار هذا الرقم العظيم :D ثم إدخال الرقم بجميع الأجهزة المرغوب مشاركتها الملفات.

ولتتميز عن غيرها أضافت الخدمة تطبيق لمزامنه الملفات للأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية وهو التطبيق السهل الاستعمال يمكن المستخدم من مزامنة مجلداته مع هاتفه الذكي. كملفات الموسيقى، الصور الملتقطة أو حتى الملفات المحملة من الأنترنت. ولتسهيل الأمر وعدم الحاجة لإضاعة الوقت في كتابة الرقم السري الضخم ( لا أعلم لما لا أحبه ههه ) يوفر التطبيق كودات من نوع QR Codes.

 

فيديو إضغط هنا للمشاهدة على اليوتيوب




مقالات ذات صلة :


Profile photo of عمر أماسين
1606

عن

عمر، شاب مغربي و طالب بكلية الإقتصاد. يعمل في مجال التدوين و حالياً بموقع تقانة، يُحب كل ما له علاقة بالمجال التقني و يُؤمن أن للغة العربية قوة في نقل الخبر التقني و إيصال المعلومة.





التعليقات :

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

مقالة رووووعة اخي عمر :)

لا تحرمنا من جديدك ،، وفقك الله ^^”

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)