الكُتُب الإلكترونية أو ما يُطلقُ عليها بـ “eBooks” عبارة عن كُتُب رقميّة يُمكِنُ تحميلها و قراءتها على أجهزة إلكترونيّة مثل الحاسوب، الهاتف الذكي أو حتى أجهزة الكايندل (Kindle) التابعة لأمازون (Amazon)، و تكُون عموماً بالإمتدادات التالية (PDF، Kindle، Word، إلخ).

البعض يجِدُ أن القراءة على الحاسوب متعبة و يفضِّلُ استخدام جهاز خاص ليقرأ من خلالِه، بينما يفضّل البعض القراءة على الحاسُوب لقلّة التكاليف و سهولة الولوج للكُتُب، لكن لازال هناك نسبة مهمّة من الناس تُفضِّلُ الكُتُب الورقيّة على الكُتُب الرقمية لعدّة أسباب.

فالبعض يرى أن الكُتُب الإلكترونيّة تُسهِّلُ عليك التنقُّل و السفر و تكُون في غالب الأحيان قليلة التكلُفة سهلة القراءة بالليل، أما بالنسبة للذين يحبُّون الكُتُب التقليديّة لديهِم براهين من قبيل أن الكُتُب الورقيّة لا تتطلب لا كهرباء و لا أي جهاز لقراءتها.

في هذه المقالة ستكتشفُ معِي نقاط قوة و ضعف كُل من الكُتُب الإلكترونيّة و الكُتُب الورقيّة، مع سرد لأفضل الطُرُق للحُصُول على كُتُب رقمِيَّة !

هيّا بنا !

ما الفرق بين الكُتُب الورقيّة و الكُتُب الإلكترونِيَّة ؟

إيجابيّات الكُتُب الإلكترونية (eBooks)

1.  السفر

إن كُنت تُسافِرُ باستمرار أو تتنقّل بشكل يومي، خصوصاً إن كُنت ترغبُ في قراءة عدة كُتُب، ستواجه صعوبة في حمل الكُتُب الورقية معك لأن وزنها كبير. الكُتُب الإلكترونيّة قد تساعِدُك في هذه الحالة، و حمل عدد كبير من الكُتُب (بالآلاف) في جهاز واحد، الشيء الذي سيُوفِّرُ لك المساحة و راحة البال.

2. التخزين

أولئك الذين يمتلكُون عدد كبير من الكُتُب سيُواجِهُون مشكلة مع تخزين الكُتُب خصوصاً إن كان عددها كبيراً، لذلك فالقارئ الإلكتروني (e-Reader) أو الكايندل (Kindle) يُمكِّنُك من تخزين عدد كبير من الكُتُب في مكتبة يدوية بإمكانك حملها معك أينما ذهبت.

3. الثمن

الكُتُب الرقمية أو الإلكترونية هي رخيصة بالمقارنة مع الكُتُب الورقية لأنها لا تتطلب طباعة و تكاليف شحن، بل بإمكانِك قراءتها مباشرة بعد شراءها و تحميلها. بينما الكُتُب الورقيّة فهي مكلفة و ثمنها مرتفع بالمقارنة مع الكُتُب الإلكترونية. لكن سيكُون عليك استثمار المال في البداية لشراء الجهاز الذي ستقرأ فيه الكُتُب الإلكترونيّة.

4. السرعة

عندما تقتني كتاب إلكتروني سيكُون بإمكانِك البدأ في قراءتها فوراً. بينما الذين يشترون الكُتُب الورقيّة سيكُون عليهم الإنتظار إلى حين وصول الكتاب.

5. حجم الخط

أثناء قراءة كتاب إلكتروني، سيكُون بإمكانِك تغيير حجم الخط بسهُولة و حتى سواد الكتابة. بينما عندما تقرأ في كتاب ورقي قد تشعُرُ بالملل و هذا راجعٌ للكتابة الصغيرة في أغلب الحالات، لكن لن تستطيعَ تعديل حجم الكتابة.

6. القراءة اللّيليّة

إن كُنت تقرأ في الليل، فالقارئ الإلكتروني هو الحل لأنه يتوفّر على إنارة ليليّة تُمكِّنُك من القراءة الليليّة.

إيجابيّات الكُتُب الورقيّة

1. قيمة إعادة البيع

مثل البرامج و الموسيقى، فأنت لا تملكُ إمكانيّة إعادة بيع الكُتُب الإلكترونيّة. لكن إن كُنت من عُشّاق جمع الكُتُب و بيعها فالكُتُب الإلكترونيّة لا توفّر لك هذه الخاصيّة، الكُتُب الورقيّة تفعل !

2. سهولة القراءة

أغلبيّة الناس يستخدمُون إمّا الحاسوب أو الهاتف لقراءة الكُتُب الإلكترونية لكن هذا الأمر مزعِج بالنسبة للأشخاص الذين يقرؤون لمدة طويلة، لكن القارئ الإلكتروني يستخدم شاشة بتقنية الحبر الإلكتروني (e-Ink) التي لا تؤلِمُ العين مع اقتصاد في الطاقة الكهربائيّة. لذلك فالكُتُب العاديّة لا تُؤلِم العين.

3. عدم الإحتياج لأجهزة

إن كُنت في مكان لا يوجد فيه أنترنت أو أنّك لم تقُم بحجم جهاز الهاتف معك للقراءة، فلن تتمكّن من قراءة الكُتُب الإلكترونيّة، بينما سيكُون بإمكانِك شراء كتاب من مكتبة الحي دون الحاجة لجهاز.

4. لا بطاريّة

بينما يتوفّر أغلب القارئات الإلكترونيّة على بطاريّات جيّدة، لكن ماذا إن نسيت شحن الجهاز كهربائيّاً ؟ لن تواجِه هذه المشكلة مع كتاب ورقي !

5. الإحساس

لنكُن صرحاء، فلا شيء أفضل من قراءة كتاب ورقي خصوصاً إن كان قديماً ذو قيمة، هذا يعطيك إحساس رائع و إرهاف للحواس، الرائحة، الملمس و النظر، كُل هاته الأمور لن تجدها في قراءة الكُتُب الإلكترونيّة، رغم أن المهم في النهاية هي المعلومة.

ما الذي أختار ؟

كما لاحظت فكلا الكتب، الإلكترونيّة و الورقيّة تتوفّر على إيجابيّات خاصة بها، و القرار هو في الأخير يعُود لك !

بعض الأشخاص قد يجدُون أن استخدام التقانة (التكنلوجيا) في قراءة الكُتُب أفضل، بينما يُفضّل آخرون القراءة على كُتُب ورقيّة لأنها أكثر راحة. مهما إخترت، فهناك كُتُب على أمازون لكلا الخيارين، بإمكانِك الحصول على كُتُب الآن بالضغط هنا في المجال الذي تفضّلُه.

شخصيّاً أستخدِمُ الإثنين، لدي جهاز Kobo يُمكِّنُني من قراءة الكُتُب الإلكترونيّة، و كُتُب ورقيّة أقرؤها في البيت.

ما رأيُك ؟ هل تُفضِّلُ الكُتُب الإلكترونيّة أو الكُتُب الورقيّة ؟ أثبِت وُجُودَك !





Related posts:



29376

About author:

سفيان يطمح من خلال مقالاته على مجتمع تقانة أن يساعِدك على تحقيق أهدافِك و تسهيل حياتك لتُصبح أكثر عطاءاً و إنتاجيّة.





Comments:

موضوع افضل الكتب الورقية
بالإضافة لما ذكرته ،
هناك الرائحة ، رائحة الكتب القديمة ، تخبرك لوحدها قصصا و عبر قبل ان تصفح أول صفحة

شكراً على التعليق أخي عثمان =)
نعم، كذلك أحبُّ الكُتُب التي أوراقُها صفراء، تُعطي راحة للعين أثناء القراءة ;)

موضوع رائع أخي سفيان ..
أنا كذلك أستخدم الإثنين سواء الكتب الإلكترونية أو الورقية لكنني أفضل الكتب الإلكترونية إلا أن الورقية لها نكهة خاصة ;)

رائع أخي سفيان ، موضوع منضم وأنيق شكرا =)

شكررا لك =)

السلام عليكم :police:
أستاذي سفيان في إطار تشجيع الشباب على الإبداع في مجال النت نطلب منك طلب أن تدعمنا بنشر لنا برنامجنا الذي ينشر على مجموعات الفيسبوك غرض الترويج لنشاط الربحي الذي تقوم به كنشر رابط موقعك مثلا البرنامج به خاصية الصورة أيضا يعمل بفواصل زمنية يتصرف كأنه شخص بشري عادي نحن مبرمجيه طاقم يتكون من ثلاثة أشخاص و لقد أعددنا للبرنامج تدوينة مصحوبة بشرح مصور لطريقة إستعمال البرنامج إذا وافقتا دعمنا مثل الأشخاص الآخرون أللدين دعمتهم رد علينا وسنشرح لك كل الأمور لذكر نحن من المغرب.شاهد صورةواجهته :D

بصراحة، كلاهما، لكن الكتب الورقية تتميز عن الكتب الإلكترونية في النقطة التي سميتها بالإحساس، فأفضل إحساس هو حينما تغوص في بحر الكتاب و تنسى كل ما حولك، لحظة رائعة جدا.. :D

أنا من وجهة نظري أفضل الكتب الورقة

مشكور أخي على المعلومات
في رأيي فإن الكتب الإلكترونية هي أفضل من الورقية كما قال الأخ سفيان صبيري فإن المساحة التي تكون لديك للكتب الإلكترونية تكون أوسع من التي تلزمك لكتاب واحد حيث يمكنك حمل ألاف الكتب الإلكترونية وأنت لا تشعر بأنك تحملها وبالمقابل يمكن حمل كتاب واحد وتنزعج من ذلك
وشكرا مرة أخرى للأخ سفيان :bandit:

# سعد

رائع.

Mweezoom@Gmail.com
ممكن تفهمني اكثر.

# ikram

merci pour cet article :D il est vraiment agréäble ^_^ :kiss:

# maryam

بصراحه تامه لقد كنت اعتقد انني الوحيده التي افضل الكتب الورقيه على الكتب الالكترونيه اوليس هنالك شعور اجمل من ان تتحسس الورق وان تشم رائحتها وتغوص بها وانا عن تجربه اقول ذالك اعشق الكتب لكنني حاولت مرارا ان اقرأ كتب الكترونيه ولهذه اللحظه لم اكمل صفحتين من اي كتاب انزله ولا احد يستطيع ان يشعر بتلك المتعه التي تنتابني عندما امسك كتابا بيدي واتحسسه قطعا الكتب الورقيه افضل بكثيير ;) ;)

# مروة

جزاك الله خيرًا على المعلومات المفيدة :)

Write a comment:

You have to login to be able to post comments.