مصطلح السيو seo (تحسين محركات البحث – search engine optimization) مصطلح جديد نوعا ما على الويب العربي فهو  لم بيدأ بالظهور إلا في السنوات الأخيرة ، فالأونة الأخيرة عرفت ظهور مجموعة من المواقع المتخصصة بالسيو و أيضا انتشار ثقافة السيو بين المدونين و أصحاب المواقع و المسوقين الإلكترونيين و كذلك المواقع التي تبيع خدمات السيو و ايضا انتشار الخدمات المصغرة بالنسبة لي هذا شئ مفرح و هو يدل على دينامية الويب العربي و تطوره .

إلا أن المشكل هو ظهور بعض الدخلاء على الميدان و اغراقهم  الويب بما أسميه “تفاهات السيو” ، فما لا يعلم البعض أن ميدان السيو دائم التغير فكل يوم جووجل يقوم بالعديد من التحديثات لان ببساطة (جوجل = السيو) .

Google-SEO

يمكن القول أن السيو علم قائم بذاته تصرف علية عملاقة الويب ملايين الدولارات سنويا من أجل تطويره لتحافظ على محرك البحث الأول عالميا و تنظيفه من السبام و تقديم نتائج البحث التي تستحق و التي تقدم محتوى أفضل الى مستخدمي هذا المحرك العملاق فالمعايير التي يعتمدها جوجل  لترتيب نتائج البحث تتغير من حين الى حين و ذلك لتفادي الخروقات التي تؤدي لاغراق الويب بالسبام و المحتوى السئ خصوصا و أننا في وقت يبحث الجميع عن الربح دون إعارة أي اهتمام للمحتوى الذي يعتبر هو الملك في ما يتعلق بنتائج البحث، الشئ الذي يجعل بعض المهتمين بالسيو العرب متأخرين و ينشرون أشياء خاطئة قد تكون كانت في السابق صحيحة لكن الأن ستتكلف بجعل موقعك أسفل سافلين بل و مسحه من محركات البحث نهائيا في الوقت الراهن.

من أبرز الأخطاء التي يرتكبها المبتدؤون و هي استعمال بعض المواقع أو حتى شراء بعض الخدمات التي تقدم أرقام ضخمة من الباك لينكس تصل لمئات الالاف أحيانا ( إذا كنت لا تعرف معنى الباك لينك تفقد هاته المقالة )، هذا شيء كفيل بجعل موقعك لا يرى النور مجدادا فجوجل باتت تعتبر هذا نوعا من السبام و سيعود على موقعك بالخراب.

الخطأ الثاني و الذي يجهله الكثير و هو المحتوى المكرر و هنا أنا لا أقصد المحتوى المسروق من مواقع أخرى بل أقصد محتواك المكرر داخل موقعك ، مثل أن تعيد نشر نفس المقالة عدة مرات حتى و إن كانت محتوى أصليا لك  أو أن تسمي أكثر من صفحة بموقعك بنفس الإسم فهنا أنت تحيِّر محركات البحث .

html

الخطأ الثالث و هو استعمال الميطا طاغ الخاص بالكلمات المفتاحية ، و هو شئ أكل عليه الظهر و شرب و لم تعد محركات البحث تعتمد عليه بتاتا بعد الان حاول فقط أن تدخل كلماتك الدلالية بمقالاتك كلما سنحت لك الفرصة لكن حاول أن لا تجعل الأمر يتسبب في إفساد مقالاتك بالتكرار الغير مرغوب فيه.

الخطأ الرابع و هو عدم استهداف كلمات مفتاحية معينة و هو الشيء الذي يجعل موقعك بدون فائدة حاول دائما جعل كلمات مفتاحية معينة نصب عينيك تبني على أساسها موقعك ، و اجعل هاته الكلمات مستمدة من ما يبحث عنه الناس في محركات البحث و حاول أن تكون أكثر تحديدا و تخصيصا لهاته الكلمات بمعنى أن تستهدف الكلمة التي يقوم عليها موقعك دونما المجال أو السوق الكبيرة  الذي تنتمي له.





مقالات ذات صلة :


Profile photo of anas benani
301

عن

مغربي 18 ، سنة طالب سنة أولى شعبة علوم الرياضايات و المعلوميات مهتم بالتقنية و الويب و لغات البرمجة و السيو أسعى دائما لتطوير مهاراتي





التعليقات :

# najahdev قبل 8 شهور
Profile photo of najahdev

مقالة جميلة أخي .. لكن أنا أود أن أكتب فب التقنية عانة مع إستهداف مجال الربح من العمل الحر .. هل ذالك ممكن ؟؟ و شكراا =)

# انطلاق قبل 3 شهور

تسلم ايدك بجد على المجهود ده

# بوش اب قبل 3 شهور

لو سمحتلى بإضافة كمان برده
وهى اهميه ال alt tag للصور

دى مهمه جدا فى ارشفة الصور

وشكرا وتقبلوا تحياتى

# دورات تدريبية قبل 3 شهور

مقال رائع استفدت منه كثيرا

# mona قبل شهرين

محتاجه دوره لتعليم السيو رجاء توجيهي وشكرا

# tamer2003 قبل 3 أسابيع
Profile photo of tamer2003

نصائح رائعة رغم قلة الكلمات ولكنها مميزة جدا فشكرا لك.

# ادوات صحية 24 ساعة قبل أسبوع واحد

شكرا لكم موقعكم رائع جدا

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)