لعل الجميع يبحث عن الأسرار التي يتميّز بها المدونين المحترفين لكن يظن أن الأمر مستحيل بمجرد رؤيته لمدونين أكثر خبرة منه وأكثر احترافية.

لذلك أحببت أن أشارككم في هذه التدوينة أهم الخطوات لتصبح مدون محترف =)

أتجول بين الفينة والأخرى بين مدونات عربية مختلفة فإذا بي أنحبط بكل تدويناتهم لكني معجب بشيئ واحد فقط وهو العزيمة والتفائل لهذا أنا الأن سأشاركم أحد المقالات التي يبحث عنها أي مدون عربي كي يكتسب ثقة في نفسه ويجعل من تدوينته تلك التدوينة التي تجلب له معدل زيارات جيد وتجلب له رضى الزائر عنه وهذا أفضل شيئ.

عزيزي القارئ، قبل الشروع في الإستراتيجيات المهمة للتدوين بالمدونة تأكد أن الزائر لو وجد ظالته لديك فإنه سيتصفح من جديد من مدونتك سواء في تلك الفترة من الوقت بمتابعة موضوع يريد إستهدافك أو تصنيف ما أو زيارة مدونتك حين يجذك في نتائج البحث سواء كنت في ترتيبات مختلفة وكل هذا حسب لغة صاحب الموقع تسمى ترافيك وربح تقة الزائر.

كيف أجذبُ الزوّار ؟

سؤال يجب أن تسئل عليه نفسك قبل التدوين، وجوابك ستجده عندك يا عزيزي فمثلا حين تبحث عن شيئ ما في محرك البحث ما أفضل شيئ يجذبك له، طبعا العنوان أهم شيئ يجب أن تركز عليه في كل تدوينة، ومن أكثر الكلمات شيوعا في البحث هي “مجانا – كيفية – شرح – افضل” ويجب التنويع وعدم الإهتمام بكلمة واحدة مثل إفراط في كلمة “شرح“.

المحتوى

من دون محتوى، إعتبر نفسك غير موجود ودعني أقوللك لو كنت مدون فعليك دائما إختصار الكلام وجعله كلهم محشو بأشياء فيها إفادة، وإعتمد على أسلوب جيد يوضح كل شيئ في كتابتك لمقالتك … دائما إبدء بتمهيد عبارة عن مقدمة تتواجد فيه الكلمات المفتاحية لمدونتك ولعنوان الموضوع اللذان يشتران طبعا في شيئ واحد وهو الإختصاص، ويمكنك ربط كلمة مع رابط موقعك لأنها تشملها وهذا يسما بالمسك الداخلي وله تأتيرات إيجابية حتى ولو في مدونتك.

كثير من أنواع الزوار لا يحبون إضياع الوقت في القراءة، لكن حين يجد أشياء جيدة ومفيدة له فإنه سيتابع القراءة وبعناية وقد يعيدها مرات عديدة من أجل إستعاب فكرة التدوينة…و حين يجد أشياء إضافية بالنسبة له فإنه سيضع شيئا يسمى التقة حسبه ويسمى حسب صاحب المدونة بلغة التدوين كسب زائر، حيث في ذلك الوقت سيزيد تصفحه في مدونتك ويزيد من قراءة تدويناتك ويعلق عليها بإنطباعاته

هل تعلم ؟

هل تعلم أن حين يزور زائر مدونتك ويتأخر في البقاء فيها هذا شيئ مفيد جدا لمدونتك، والأفضل حين يقرأ تدوينة ويتصفح أخرى. فهاته نقاط القوة لكل المدونات القوية حالياً وهذا هو السر وراء ثقة محركات البحث في ذلك

إستراتيجية كتابة مقالة لخد الساعة تبنت إختيار عنوان يجذب الزائر ويوضح المغزى من التدوينة ولفت كامل الإنتباه للمقالة بجعلها تحتوي على حوالي <span dir=”ltr”>0 40</span> كلمة كأقل تقدير بأسلوب سلس تعتمد لغة إيصال الفكرة بأبسط الطرق مع إختيار محتوى يكون جديد ومن إبداعك وليس تنسيق من أفكار عمدت على إكتسابها من تدوينات لمدونات أخرى

كيف سأبني هاته التدوينة ؟

طبعا أي تدوينة في محركات البحث يظهر فيها جزء من الكتابة؟ أي جزء يا ترى؟ طبعا المقدمة لهذا تفادى كتابة “بسم الله الرحمان الرحيم – السلام عليكم ورحمة الله – مرحبا بكم في تدوينة … إلخ” وإبدأ من أول كلمة بصلب الموضوع مثلا سأتحدث عن ” أفضل طرق الربح من كليك بانك ” سأقول في المقدمة “لا شك أن الربح من الأنترنيت أصبح حلم الكثيرين، مواقع تعددت بالجملة لكن كليك بانك حسب الكثيرين هو الأفضل في مجال الربح من عالم الأنترنيت“.

هل تعلم أن بتلك الجملة قد حققت ما يحتاج مدون محترف توفيره في مقدمة قيمة للتدوينة تستهدف زيارات البحث…فقد حشوت الجملة بكلمات مفتاحية وهي ” الربح – من – الأنترنيت – كليك – بانك ” وبشكل منظم وليس عشوائي

ستتعودون على كتابة تلك الجمل مع الوقت، لأن التدوين عادة وأنا أعتبره مجال عمل!

حسنا الآن بعدما كتبت التمهيد على مذا علي التركيز أيضا.

الصور يا عزيزي المدون مع وضع لها أيضا وصف من خلال ” خصائص ” كي يتم أرشفتها في محرك البحث للصور ويكون لها نصيب في جلب الزوار لتدوينتك مع جعل كل شيئ حصري وأن الصور من إلتقاطك ومن الأفضل تصميم عليها لوغو المدونة من أجل تأكيد لكل زائر أن التدوينة حصرية…

هل سأكتفي بكتابة تدوينتي فقط ؟

لا يا عزيزي المدون لن تكتفي بهذا فقط بل عليك ربط تدوينتك بتدوينات أخرى لها نفس الإختصاص مثلا بشكل غير مباشر مما تجعل الزائر يزور تلك التدوينة أيضا فمثلا كنت أتكلم عن الربح من كليك بانك فسأشير لتدوينة تهتم بتقديم للموقع أو شرح سبق وضعته له…هاته هي الأخرى تزيد من بقاء الزائر في مدونتك وإستمرار تصفح لك ويسمى بالبناء الداخلي.





مقالات ذات صلة :


Profile photo of Abdo Boumahdi
505

التعليقات :

# bouabdallah قبل سنتين

سلام عليكم

شكرا لك على موضوع

طالما حلمت أن تكون عندي مدونة ناجحة, لاكن للأسف مزلت مبتدأ في عالم المدونة

إلى لقاء :D

# Abdo Boumahdi قبل سنتين
Profile photo of Abdo Boumahdi

أشكرك أخي على مرورك و بالتوفيق ان شاء الله ^_^

جميل :lol: شكراً لكم :love:

# شات الجوال قبل سنة واحدة

موضوع جدا مهم بارك الله فيك استفدنا منه

# islem قبل 11 شهر

موضوع جدا مهم بارك الله فيك استفدنا منه
almtwrnet.blogspot.com

1 Pings/Trackbacks:

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)