كُلُّنا نُمارِسُ مهارة الكتابة على الحاسوب، قد يقُول لي البعض: “مهارة ؟” نعم إنّها مهارة، لأنها شيء اكتسبناه و يُمكِنُنَا تطويرُها !

كما تعلَم قارئي العزيز فالكتابة هي لغة التواصُل منذ قرون، فقد كان الناس و لا زالوا يعتمدُون على الكتابة في مراسلاتِهِم، لكن أسلُوب الكتابة يلعَبُ دوراً كبيراً في إظهار شخصيّتِك و مستوى ثقافتِك.

فالأشخاص الذين يقرؤون بصفة مستمرة في لغة ما، حتى دون كتابة، لاحظ الباحثين أن مهارة الكتابة لديهِم تتحسّن !

أما الذين لا يقرؤون و يرغبُون في الكتابة حول مجال ما، فهذا يجعلُ الأمر صعباً، خصوصاً أن الأشخاص قليلي القراءة لا يتوفرون على كَم كافي من المصطلحات و هذا ما يقِفُ عائقاً بينهُم و بين الكتابة، لهذا فأساس الكتابة هو القراءة، بدون قراءة لن تستطيع الكتابة.

في هذه المقالة ستكتشفُ رفقتي أحد أروَع التقنيات التي استخدمتُها في تطوير مهارة الكتابة لدي مع عرض بعض الأدوات التي قد تساعِدُك في تنسيق النصوص بشكل آلي دون ضياع الوقت.

هيّا بنا !

كيف أكتُبُ بشكل أفضل ؟

0. الكتابة مرآة شخصيّتِك !

لماذا أحسِّنُ كتابتِي ؟

كل الشركات و المنظمات بدون استثناء لا ترغبُ في تلويث صورتها بتوضيف أشخاص لا يتقنُون الكتابة، فالكتابة الراقية ترتقي بصاحِبِها أدبيّاً و حتى على المستوى المعيشي لأنها بكُل بساطة مرتبطة بثقافة الشخص و تدُلُّ على ولعِه بالقراءة !

لكن قد يقُول لي البعض أن الكتابة على الحاسوب ليست صعبة بالمقارنة مع الكتابة على الورق، قد يكُون هذا صحيحاً من زاوية أما من زاوية أخرى فالكتابة عموماً لا تعني بالضرورة جمال الخط حيث أن كل شخص بإمكانِه تحسين الخط بالممارسة فقط أما الأسلوب و سهولة هضم المعلومات هي مهمة الكُتّاب المحترفين.

تحسين الكتابة يجعلُك أكثر ثقة بنفسِك و لا يجعلُك خائفاً من كتابة رسائل رسمية كانت أو شخصيّة فهي مرآتُك في هذا العصر =)

مستواك المعرفي يظهَرُ من خلال كتابتِك !

الأشخاص عديمي القراءة تجدُ مستواهُم المعرفي متدني و تجدُ أن لديهِم رؤية صغيرة و ضيّقة للعالَم ذلك أن القراءة تفتحُ المجال للعقل كي ينظُر للعالَم من خلال زوايا مختلفة بينما الأشخاص الذين لا يقرؤون فإن كتابتهُم تُظهِرُ ذلك جليّاً و بوضوح.

شخصيّاً عندما أذهبُ لقراءة إحدى مقالاتي سواءاً بالعربية أو بلغات أجنبية كتبتُها قبل عدة سنوات أتفاجئ بالمستوى الرديء الذي كُنتُ عليه، لأني بالمقارنة بالبارحة تحسّنتُ و صِرتُ أكثر إدراكاً للأخطاء التي أقترفُها !

لذلك فتحسين مهارة الكتابة على الحاسُوب يتطلّبُ تطوير المستوى المعرفي أوّلاً و هذا عن طريق عمل شيء واحد و هو القراءة ;)

1. إقـرَأ.

كلّما زاد رصيدُك اللغوي، زادت سرعة كتابتك

القراءة كما قُلتُ سابقاً تزيد من رصيدِك المعرفي و اللغوي و بالتالي زادت مهارة كتابتِك رونقاً و إبداعاً !

فالعلماء و المفكرين دائمي القراءة، لذلك هُم متقنين لفن الكتابة، و يُنصَحُ بقراءة الكُتُب الأكثر مبيعاً في مجالات متنوّعة، مع تخصيص 50% من الكُتُب في مجالِك الذي تتخصّصُ فيه، فهذا يجعلُك أكثر دراية و انفتاحاً في مجالِك و المجالات الأخرى =)

بإمكانِك حتى التسجيل في مكتبة محلية و استئجار كُتُب و قراءتها أو حتى شراء كُتُب رقمية و قراءتها على حاسوبِك أو هاتفك الذكي.

2. أكتُب و اخطَأ قدر الإستطاعة…

من الخطأ نتعلّم

في بداياتِك ستُواجِهُ بعض الصُّعوبة في الكتابة بسرعة دون أخطاء لكن لا أحد منّا إزداد و هو يعرفُ المشي، بل تعلّمنا المشي بالسقوط مرّات و مرّات، و هذا نفس الأمر مع الكتابة.

فالأخطاء اللغوية ليست هي المشكلة بل المشكلة تكمُنُ في الكف عن الكتابة بسبب هاته الأخطاء، الأخطاء تجعلُنا أقوى و تُساعِدُنا على النُّمُو و تحقيق المزيد من النجاحات، فالعديد من الأشخاص يظُنُّون أن الناجِحين هم عبارة عن أشخاص “إكتشفوا السِّر” و أنهُم لم يُخطؤوا كثيراً بل على العكس تماماً، هؤلاء هم من خطأ الأكثر !

لذلك لا تتردّد في الكتابة باستمرار و أن تُخطِئَ قدر المستطاع، فهذا فقط سيجعَلُك أكثر خبرة و ستتحسّنُ بذلك مهارة الكتابة.

3. شارِك و اكتُب بلُغَة سلِيمة

ضع رُدُود، إسأل، تواصَل

كُلُّنا يمتلِكُ حساب فيسبوك، و من لا يمتلِكُه سبق له على الأقل المشاركة في إحدى المواقِع سواءاً بنشر تعليق أو الرد على رسالة.

لكن ما نغفَلُ عنه هو اتباع قواعِد الكتابة السليمة في أثناء تواصُلِنا مع الآخرين، و هذا من أسباب عدم تطوُّر أسلوب كتابتنا، لذلك أدعُوك قارئي العزيز بالتألُّق حتى في مراسلاتك مع أصدقائك مع كتابة كلمات خالية من الأخطاء اللغوية.

فكما تعلَمُ العادات هي من تُحدِّدُ تصرفاتِنا، و أي شيء نمارسُهُ لمدّة 21 يوماً يصبحُ عادة يصعُبُ إزالتُها، لذلك إن درّبتَ نفسَك على الكتابة السليمة لهاته المدّة سيُصبِحُ الأمر سهلاً و تلقائيّاً !

نفس الشيء بالنسبة للّغات الأخرى

كي تُتقِن الكتابة باللغات الأجنبيّة إفعَل نفس الشيء، أكتُب كما لو أنّك تكتُب لشخص أجنبي سيُلزِمُك بغرامة عن كُل خطأ تقترفُه.

هكذا ستتمكّنُ من تطوير اللغات الأخرى، و كلّما أتقنتَ لغات عدة كلّما زادَت قيمتك و صِرتَ أكثر نجاحاً ;)

4. إقرَأ عن قواعِد اللُّغة و النَّحْو

أخرُج من منطقة الراحة

قد تظُنُّ أن قراءة قواعِد لغتِك الأُم شيء غير ضروري و أنّك تعرِفُ ما يكفي لتعلُّم اللغة، هذا صحيح… إن أردتَ الفشل !

فالإطلاع على قواعِد اللغة و النحو من الأمور التي ستُغيِّرُ نظرَتَك للُغَتِك و ستزيدُ بشكل لافِت مهارتك الكتابيّة، لقد قرأتُ عدة مقالات حول الكتابة باللُّغة العربيّة و تعرّفتُ على علامات الترقيم و كيف أستخدِمُها بدقّة، فعلامات الترقيم تُسهِّلُ القراءة على الناس.

بإمكانِك قراءة بعض القواعِد المتعلقة بعلامات الترقيم من هاته الصفحة.

إضافة: أداة تنسيق النصوص آلِيّاً

أداة تنسيق النصوص تساعِدُك على الحصول على نصوص مرتبة بالنسبة لعلامات الترقيم و تُمكّنُك من إيجاد المشاكِل التي قد تُواجِهُها في علامات الترقيم.

بإمكانِك الإستعانة بأداة تنسيق النصوص المقدمة من أدوات التقانة على هذا الرابِط : http://tools.taqana.net/t/?tool=standard

كانت هذه بعض النصائح لإتقان الكتابة باللغة العربيّة على الحاسوب، إن كانت لديك أي إضافات لا تتردّد في نشرِها =)

سأكُون جِد سعيد للإجابة على تساؤلاتِك بخصوص هذا الموضوع، و لا تنسَ، من الخطأ نتعلّم.

أثبِت وُجُودَك :woot:





مقالات ذات صلة :


Profile photo of سفيان صبيري
29376

عن

سفيان شاب يعشق الحاسوب، التسويق الإلكتروني، التصوير الفوتوغرافي، التدوين، الرسم، ريادة المشاريع و تصميم المواقع، يطمح من خلال مقالاته على مجتمع تقانة أن يساعِدك على تحقيق أهدافِك و تسهيل حياتك لتُصبح أكثر عطاءاً و إنتاجيّة. إن كان لديك أي سؤال لا تتردّد في مراسلتي على الخاص أو في صفحتي على الفيسبوك.





التعليقات :

# Adnan Osman قبل سنتين
Profile photo of Adnan Osman

معلومات قيمة ,شكراً لك
حقيقة أجد أن الممارسة هي ما تجعل فعل الكتابة على الكمبيوتر فعل مكتسب يصبح لا إرادي ,كتعلم ركوب الدراجة والقيادة ^_^

# سفيان صبيري قبل سنتين
Profile photo of سفيان صبيري

صحيح أخي عدنان، شكراً على تعليقك =)
و بالإضافة للممارسة فالقراءة تصقلُ الجانب اللغوي و يصير هناك مجال أوسَع للكتابة ;)
تحياتي.

# H-tag قبل سنتين

الممارسة هي الحل الوحيد :D

# badboody قبل سنتين
Profile photo of badboody

بكل اختصار القراءة هي الوسيلة الأولى لتحسين مارات الكتابة لدى الفرد، فمن خلالها يحصل الفرد على مخزون مهم من الصطلحات الأدبية، التي من شأنها أن ترتقي بالمستوى المعرفي و اللغوي للفرد، إضافة إلى أنها تلهم القارئ و تدفعه لكي يكتشف المادة المقدمة عن طريق النص :) :D

# bouabdallah قبل سنتين

شكرا لك على موضوع

أتمنى إضافة دورة بلوجر :lol:

من 0 إلى إحتراف و شكرا لك :lol:

# سفيان صبيري قبل سنتين
Profile photo of سفيان صبيري

بإمكانك تعلُّم الإنجليزيّة بمشاهدة الأفلام الإنجليزيّة أو قراءة الكُتُب رغم صعوبة ذلك، لكن أثبتت الدراسات أن الممارسة هي أفضل طريقة لتعلُّم أي شيء، لذلك تحمَّل مسؤوليّتك و استخدِم الأنترنت لصالِحِك ;)

# إسماعيل مقبل قبل سنتين
Profile photo of

شكراً لك سفيان على هذا الموضوع الرائع

# سفيان صبيري قبل سنتين
Profile photo of سفيان صبيري

على الرحب و السعة أخي إسماعيل =)

# ناجي مسعود قبل 9 شهور
Profile photo of ناجي مسعود

يمكن تحسين المهارة اللغوية بالممارسة
ولكن بالنسبة لمن يريد تعلم اللغات الأجنبية هل حقا الممارسة تفيد؟؟ظ

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)