Global smartphone apps icons splash

في هذه المقابلة نستضيف معنا مهووس الهواتف النقالة الأخ ضياء صبري من مصر و نأمل أن تستمتع معي قارئي الكريم في هذه المقابلة الشيقة.

يسرنا استضافتك معنا و نبدأ بنبذه قصيرة…

ضياء صبري محمد عبد الحافظ 26 سنة ولدت بمصر و عشت في الأردن طفولتي كلها قبل أن أعود إلى بلدي في عام 2001 لإستقر في مدينة السنبلاوين التابعة لمحافظة المنصورة، مرتبط وفي طريقي للزواج بإذن الله نهاية عام 2014.

كيف كانت البداية ؟

أجبرتني الظروف على ترك المدرسة بعد أن وصلت إلى مستوى هندسة الكترونيات حيث عملت في عديد المجالات قبل أن استقر في عالم الهاتف النقال، بدأت كعامل نظافة في محل للهواتف، وكنت استرق النظر من احد المبرمجين هناك حيث أشاهد ما يفعل و عند العودة إلي البيت ابحث وأتعلم معنى ما شاهدته وبعدها جربت أن أُطبق ما تعلمته على هاتف احد العملاء وبالفعل نجحت في إحياء الهاتف بعد موته واستحالة عمله والحمد لله، آمن صاحب العمل بقدرتي علي العمل في هذا المجال وتمت ترقيتي من منظف إلى عضو أساسي.
أما في العالم الافتراضي بدأت كـ هاكر غير أخلاقي سنة 2006 قبل أن أتحول إلى أخلاقي في عام 2010، وبعد فشلي في تأسيس موقع استضافة عربي وكان تحت مسمى جيرانك دوت كوم قمت بعمل برنامج شروحات بمسمي تعلم كيف لتعليم الشباب العربي أسليب جديدة و خفايا الكومبيوتر و الموبايل قبل أن أطلق قناة أصحابي في بداية علم 2011

ما هو أول هاتف إستعملته ؟

كانت البداية مع هاتف قديم جدا من نوع  نوكيا 3310 ومازلت استعمل هاتف قديم نوكيا 1110 الذي يريحني بسبب أن  البطارية تدوم معي وقت طويل مع استهلاكي لمكالمات كثيرة، وطبعا بجانب هاتفي القديم كنت اقتني هواتف كثيرة فتقريبا جميع الهواتف المتداولة من 2009 حتى 2014 اقتنيتها كلها .

 أخبرنا عن  تجربتك الأولى…

كان أول هاتف أصلحته من نوع نوكيا N70  الذي كان يعتبر ميتا تماما لأن الهاتف لم يكن يقبل السوفت وير الخاص به، فقمت بفك الهاتف وتنظيفه جيدا ليعود إلى الحياة من جديد .

هل عانيت من صعوبات معينة في مشوارك ؟

بالتأكيد.. حيث كان بدايتي في محل الهواتف الذي عملت فيه صعبة، بسبب ما لاقيته من عدم احترام وسوء تعامل من صاحب المحل ولكن كنت صبورا جدا.
وفي عام 2010 فتحت محل خاص بي والحمد لله، لأتفاجئ بخبر سرقة المحل  بعد وقت قصير من افتتاحه ( أثناء الثورة المصرية )
لذلك توجهت إلى العالم الافتراضي حيث بدأت مع موقع موبايلي تك كنت أضع فيه دروسي الخاصة وكل معرفتي في عالم الهاتف النقال حيث اشتهر سريعا ولاقى قدر كبيرا من القبول والشهرة ليتعرض بدوره  إلى عملية سطو من قبل الشركة المستضيفة .

 ماذا عن موقع وان روت ؟

تم إطلاق هذا الموقع بفضل الله  في 01-10-2013 بهدف جعل الانترنت معلماً لشباب العالم العربي المتحمس وكذا تبني العقول المميزة فكل إنسان في العالم له مميزات مختلفة عن الأخر، وأملي في هذا الموقع كبير، وبإذن الله سوف اجعله موقعا مميزا ومعروفا في العالم الافتراضي ولما لا في العالم الحقيقي.

ممكن تخبرنا عن آخر انجازاتك ؟

بفضل الله تمكنت من اكتشاف ثغرة في برنامج يعمل علي كل من نظام الأيفون و نظام الأندرويد، تمكن الثغرة مستخدم هذا البرنامج من الاتصال على أي شخص  بأي رقم يريد و ايضآ يمكن الاتصال على هذا الشخص برقمه الخاص وأحب أن أوضح أن البرنامج ليس له أي صلة ببرامج الاتصال فهو برنامج لتسجيل المكالمات الهاتفية وسيتم نشر الثغرة كهدية للشاب العربي بمناسبة العام الجديد.

كيف تقيم المستوى العربي في هذا المجال ؟

في الوطن العربي الكثير و الكثير من العقول المدفونة التي من الممكن أن تتحدي حقاً عمالقة العالم في هذا المجال وأتمنى أن يساعدني موقع وان روت بالكشف عنهم ودعمهم.

 ما تفسيرك للنقلة النوعية التي شهدها عالم النقال ؟

طبعا نقلة سريعة جدا ومفيدة حيث أن معظم من كانوا يحملون الهواتف النقالة في المراحل الأولي كانوا يظنون أنهم يملكون احدث التكنولوجيا لكن اعتقادهم كان خاطئ، نظرا لانتشار الايفون و الاندرويد، ومازال هناك المزيد و المزيد من الأنظمة القادمة فنظام تايزن الذي اعمل كمطور لبعض تطبيقاته هو قيد الإنشاء من قبل شركة صينية لاقى دعم من شركات هواتف كبيرة مثل سامسونج و أل جي و اتش تي سي واعتقد أنه سيفرض نفسه في السنوات القادمة كما أعتقد أنه مع بداية 2020 سيكون هناك أكثر من 20 نظام هاتفي ذكي .

 ماذا ترشح كأفضل هاتف لهذا العام ؟

من وجهة نظري البسيطة أرشح هاتف أيفون الإصدار الخامس لأنه صاحب أفضل إضافة وهي البصمة الحقيقة فرغم أنها سهلة الاختراق إلا أنها تعتبر الأفضل حتى ألان.

كلمة أخيرة… للشباب العربي

أقول له : ابحث في ذاتك عن موهبتك فأنت موهوب بلا شك وأن الشخص الوحيد الذي يمكنك الوثوق به في العالم الافتراضي هو أنت فقط.

و نشكُر الأخ ضياء صبري على قبوله الدعوة سائلين الله له التوفيق النجاح إن شاء الله =)
ننتظر تعليقاتكُم !

فيديو إضغط هنا للمشاهدة على اليوتيوب




مقالات ذات صلة :


Profile photo of قريب ياسين
4484

عن

قريب ياسين، 21 سنة، مهووس جزائري متابع لجديد الويب و الأجهزة، مجال الأمن المعلوماتيي، يحب البرمجة و التصميم. يمكنك متابعتي عبر حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي.





التعليقات :

# diaa sabry قبل 3 سنوات

شكرآ لاستضافتكم لي في موقعكم

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

العفو أخي ضياء :)
بالتوفيق لك في مسيرتك :)

# oudesign قبل 3 سنوات
Profile photo of oudesign

لقاء مميز

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

شكرا لك أخي oudesign

# aimen tiba قبل 3 سنوات
Profile photo of aimen tiba

شكرا اخي ياسين

# صالح قشطة قبل سنة واحدة

ربنا يوفققك كمان وكمان…………….

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)