إنترنت الأشياء.. التقنية التى ستجعل كل ما حولنا متصلًا ببعضه

انترنت الأشياء

   في الماضي القريب جدا لم يكن العالم فوضويا الى هذا الحد، التقانة غيرت كل شيء، نعم كل شيء حتى المعاملات بين البشر لم تعد كما أعرفها، بالأمس القريب كُنَا نجلس في المنزل الى أن يُطرَقَ الباب لنجد عابر سبيل يطلب القليل من الماء البارد أو أن سيدة عجوز تطلب القليل من القُوت لتسد به جوعها وجوع أبنائها، أما اليوم نفتح الباب لنتفاجأ أن احدهم يطلب مِنَا كلمة السر الخاصة بشبكة الإنترنت لدينا أو أن احدهم يطلب بطارية هاتفك أو حاسوبك المحمول…!!

كل هذه الفوضى ليست وليدة اليوم وإنما ظهرت منذ عشرات السنين، لكننا كعالم ثالث كُنا نعيش حياةً هنيئة في عزلة تامة، الى أن طرقت الإنترنت أبوابنا وفتحت عقولنا على هذا العالم الذي حقيقةً لا نفهم فيه شيء الى حد الساعة، واليوم ها نحن نسمع عن انترنت الأشياء!

ما هو إنترنت الأشياء؟

   ببساطة: مجموعة من الأجهزة الرقمية الذكية المتصلة فيما بينها عبر احد البروتوكولات المعروفة مثل: الواي فاي، البلوتوث… تُرسِل وتستقبل المعلومات فيما بينها، دون اعتماد على البشر في أمدادها بهذه المعلومات بل الحصول عليها من الوسط الخارجي عبر الحواس الاصطناعية أو ما يعرف بـ المستشعرات الرقمية.

انترنت الأشياء مصطلح تقنى انتشر في العالم الرقمي وكذا العالم المادي، وكان أول ظهور لهذا المصطلح في بدايات القرن الواحد والعشرين بالتحديد في سنة 1999م، على يد العالم البريطاني كيفن أشتون الذي كانت فكرته ان يتم ربط بعض الأجهزة الرقمية التي توجد حولنا كـ  الأدوات الكهرو منزلية بطريقة تسمح لنا بمعرفة حالاتها ومعلوماتها الدقيقة دون الحاجة الى أن نكون بالقرب منها، لكن هذه الفكرة سرعان ما لقت استحسان الشركات الكبرى مثل شركة: جارتنر الباحثة في هذا المجال التي أعادت صياغة فكرة انترنت الأشياء ومن أهم التغيرات:

  • أن تشمل انترنت الأشياء على الأشخاص والحيوانات والملابس أيضاً
  • أن يتم ربط الأجهزة على مستوى الشبكة العالمية وليس عبر شبكات محلية صغيرة.
  • أن تتصل الأجهزة المرتبطة فيما بينها، تقرر ارسال أو استقبال البيانات دون تدخل الإنسان في عملها.

أمثلة عن استخدامات انترنت الأشياء

الحقيقة إن تقنية انترنت الأشياء لا تزال تلوح في الأفق البعيد وعديد الشركات لا تقبل أبدا أن تكون أجهزتها الرقمية متصلة مع العالم الخارجي لعديد الأسباب ابرزها عامل الأمان و الخوف من خروج هذه الالات عن السيطرة، لكن تجريبيا يمكن ان نسرد لكم بعض التقنيات التي طبقت واستعملت في هذا المجال و لاقت اعجاب العديد من المستخدمين :

  • ثلاجة ذكية تطلب من موزع احد المتاجر أن يزودها بما ينقص من المواد الغذائية دون علمكَ أو ترسل إلى هاتفك المحمول رسالة قصيرة بمحتوى المواد التي انتهت صلاحيتها.
  • سيارة ذكية تشتغل من تلقاء نفسها وتتواصل مع باب المرأب فيفتح تاركا لها المجال لكي تذهب الى أقرب محطة بنزين وتتزود بالوقود الكافي لأنها تعلم من جدول أعمالك أنك ستذهب في رحلة عائلية خلال هذا الأسبوع.
  • سوار ذكي يتصل اوتوماتيكيا بـ قسم الاسعاف عنما يتحسس أن نسبة السكر في الدم قد ارتفعت بشكل خطير.
  • امكانية التحكم بكل أجهزة المنزل من ثلاجة، تلفاز،وحتى الأبواب والنوافذ و أنت بعيد عنها ألاف الكيلومترات.

والحديث عن استخدام انترنت الأشياء مطولٌ جدا، فهو نظريا اشتمل على جُل مجلات الحياة كــ الطب، الاقتصاد، الرفاهية… وغيرها.

مصاعب وعقبات تواجه التقنية

كَكُل التقنيات الحديثة انترنت الأشياء تواجه الأن الرفض التام والانتقادات، وعدم الثقة على مستوى الفرد وكذا على مستوى الشركات الكبرى والصغرى وكذا عدم توافق التقنية مع البنية التحتية المتواجدة حاليا، يمكن إبراز هذه المشاكل والعقبات في شكل نقاط أهمها.

امكانية اختراق نظام هذه الأشياء والعبث بها من طرف الهاكر سواء من أجل التسلية فقط أو من اجل اغراض اقتصادية واجتماعية وحتى سياسية، فهذه النقطة لاتزال غامضة الى حد الساعة كيف لا و كل يوم تخترق الاف السيرفرات التي أصلا مضى على اختراعها وتطويرها عشرات السنوات فما بالك بتقنية حديثة العهد، كل هذه المخاوف في الحقيقة هي منطقية إلى أبعد الحدود بالنسبة للشركات التي تخاف على أسهمها المالية وحتى على مستوى الأفراد، فـإحتمال أن يتم العبث بنظام قيادة سيارتك الذكية أو تعطيله قائم، لا أحد يريد المجازفة في مجال الأمان وكذا المجال الاقتصادي.

كيف سيتم معالجة كل هذه البيانات التي تنتقل عشوائيا بين الأجهزة الرقمية، أو ماهي كمية هذه البيانات التي ستنتُج عندما تتولى الالات زمام الأمور، طبعا ستكون بحجم خرافي لم يسبق للعالم الرقمي التعامل معها، الى اي حد يمكن للسيرفرات العملاقة المتوفرة حاليا التعامل معها (معالجتها و ترتيبها حسب الأولوية )

رغم كل هذه الصعوبات والإشكاليات والنقاط الهامة غير الواضحة  تمكنت بعض الشركات والأفراد الباحيثن في المجال من اغواء بعض المستخدمين للإقدام على دخول هذا العالم المدهش حقا، الذي يمكنك انت ايضا الاطلاع على بعض اسراره من خلال هذا الفيديو.

فيديو إضغط هنا للمشاهدة على اليوتيوب




مقالات ذات صلة :


Profile photo of قريب ياسين
4484

عن

قريب ياسين، 21 سنة، مهووس جزائري متابع لجديد الويب و الأجهزة، مجال الأمن المعلوماتيي، يحب البرمجة و التصميم. يمكنك متابعتي عبر حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي.





التعليقات :

# سفيان ايت سعد قبل 3 سنوات
Profile photo of سفيان ايت سعد

موضوع رائع =)

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

وات اروع :)

# ياسين باداس قبل 3 سنوات
Profile photo of ياسين باداس

شكرا على الشرح القيم :)
موضوع مفيد…

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

العفو أخي ;)

# Zack GetSukie قبل 3 سنوات
Profile photo of Zack GetSukie

ممتاز 8)

# Abdellatif قبل 3 سنوات
Profile photo of Abdellatif

شكرا على الشرح ممتاز :bandit:

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

العفو أخي =)

# ŖåMźĩ Jøkēř قبل 3 سنوات
Profile photo of ŖåMźĩ Jøkēř

:police: good info

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

شكرا ;)

# aimen tiba قبل 3 سنوات
Profile photo of aimen tiba

اخي موضووع رووعة واصل ابداعك يا مبدع تحياتي ♥

# mena ebrahim قبل سنتين

حلو اوى ميرسى ^_^ ;) :)

# youcefdaoudi قبل سنتين

من الخطإ أن نقول:نخطأ لكي نتعلم و الصواب نقول نتعلم لكي لان نخطأ.
موقعك ماشاء الله وددت لو كان لي موقع مثلك.

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)