من منا لا يعرف الفيسبوك ؟ بل من منا ليس له حساب على الفيسبوك ؟

سؤال لا قيمة له، لأني متأكد أنكم تملكون كلكم حسابا فيه الصغير والكبير يملكه، لذلك طرأت في بالي فكرة أن أتحدث عن قصة نجاح الموقع الٱجتماعي الأول عالميا، و  صاحبه مارك زوكربيرج (Mark Zuckerberg).

من هو مارك زوكربيرج ؟

ولد مارك 14 ماي 1984، في وايت بلاينز نيويورك في الولات المتحدة الأمريكية، كان والده طبيب أسنان، ٱخترع مارك في صغره مجموعة من البرامج والألعاب الٱلكترونية، منذ المرحلة الٱبتدائية.

كما اخترع مشغل موسيقي يدعى الوصلة العصبية التي تتعرف على عادات المستخدم أثناء الٱستماع، و قد عرضت عليه شركة ميكروسوفت Microsoft، و AOL شراء هذا المشغل، و كذلك توظيف مارك في الشركة.

لكن رفض العرض وفضل تحميله بالمجان، ثم ٱلتحق بجامعة هارفارد لإتمام دراسته الجامعية. و يعتبر مارك من اغنى الشباب في العالم حاليا.

mark-zuckerberg

ما هو الفيس بوك ؟

الفيسبوك هو موقع للتواصل الاجتماعي، يتيح لمستخدميه مشاركة مواضيعهم و صورهم والدردشة مع أصدقائهم، يضم الموقع الآن أكثر من مليار مستخدم في أنحاء العالم.

و قد أثار هذا الموقع الكثير من الجدل في مجموعة من الدول، نظرا للأحداث التي عاشها العالم في السنوات الأخيرة، و التي كان الفيسبوك يلعب دورا مهما فيها، و يتم حضره في أماكن كثيرة من العمل لأنه يجعل الموظفين لا يركزون في عملهم.و الموقع يتلقى ٱنتقاذات من مختلف الجهات، حيث يهدد خصوصيات المستخدمين.

Mark Zuckerberg , Facebook

كيف بدأ هذا النجاح ؟

فيس ماش Facemash :

في 28 أكتوبر 2003، أسس مارك موقع “فيس ماش” facemach لما كان يدرس في جامعة هارفد، و هو عبارة عن موقع ، يتم نشر صور الطلاب فيه ، و مستخدمي الموقع يختارون الأكثر جاذبية منها.لإنشاء هذا الموقع ٱضطر مارك لاختراق نظام حماية الجامعة ،لكن تم إغلاقه بعد عدة أيام من طرف إدارة الجامعة؛ ويقول مارك في مدونته الشخصية: “ولكن هناك أمر واحد مؤكد، وهو أنني ارتكبت حماقةً عندما أقدمت على إنشاء ذلك الموقع. على كل حال إن أي شخص آخر كان سيقوم بذلك في نهاية الأمر…”، وقد ٱتُّهِم مارك بخرق قانون الحماية وٱنتهاك خصوصيات الأشخاص، لكن سُقِطت عنه كل هاته التهم.

facemash_2041

ذ فيس بوك دوت كوم thefacebook.com :

في 4 يناير2004، قام مارك بإنشاء موقع الفيسبوك على النحو التالي thefacebook.com، و يقول مارك في مدونته الخاصة “لقد كان الجميع يتحدثون عن دليل الصور العالمي المأخوذة في جامعة هارفارد”. “أعتقد أنه من السخف أن تستغرق الجامعة عامين للقيام بمثل هذا العمل. يمكنني أن أقوم بالأمر على نحو أفضل منهم بكثير وفي غضون أسبوع واحد فقط”، كان الموقع في الأول مقتصر على طلبة جامعة هارفرد، حيث ٱنخرط فيه أكثر من نصف الطلبة الغير المتخرجين، لكن فيما بعد ٱنضم كل من إدواردو سافرين (المدير التنفيذي للشركة) وداستين موسكوفيتز (مبرمج) وأندرو ماكولام (رسام جرافيك) وكريس هيوز إلى زوكربيرج لمساعدته في تطوير الموقع. و في مارس من نفس السنة،بدأ يفتح أبوبه أمام جامعات أخرى إلى أن أصبح متاحا لجل جامعات مدينة بوسطن ثم لجامعات في كندا و الولايات المتحدة الأمريكية.

في يونيو 2004، ٱنتقل الموقع لمرحلة جديدة من النجاح، حيث تم نقل مقر الفيس بوك من مدينة بالوآلتو إلى ولاية كاليفورنيا، عندئذن تلقى الفيسبوك أول عرض ٱستثماري يقدر ب 500000 دولار من من بيتر ثييل أحد مؤسسي شركة “باي بال”، و بعد مرور عام، تلقى ٱستثمار ثان قدر ب 12.7 مليون من رأس مال مخاطر من شركة “آكسيل بارتنرز”، ثم 27.5 مليون دولار أخرى من شركة “جرايلوك بارتنرز”.

the-facebook

فيس بوك دوت كوم facebook.com :

في سنة 2005، تم حذف”the” من الموقع ليصبح facebook.com، و قام بإصدار نسخة للمدارس الثانوية، ومن بعد ذلك أتاح مارك الموقع للموظفين لبعض الشركات كميكروسوفت، ليصبح في 26 سبتمبر مفتوحا أما كل الأشخاص البالغين ما فوق 13 سنة، و هنا بدأ الفيسبوك مشواره العالمي.

في أكتوبر من سنة 2008، أنشأت شركة الفيسبوك في مدينة دبلين عاصمة أيرلندا مقرًا دوليًا له. ولقد واجه الفيسبوك عراقل كثيرة حيث تم منعه في بعض الدول، و قضايا كثيرة رفعت ضده في السنوات الأخيرة.

في سنة 2010، حصل مارك زوكربيرج على المرتبة 35 عالميا، بأعلى زيادة في ثروته بثلاثة أضعاف لتصبح 6.9 مليار دولار.كما في أكتوبر من نفس السنة ٱستثمرت ميكروسوفت في الفيسبوك ب 1.6% و تقدر ب 240 مليون دولار، رافضة بذلك عرض جوجل.
و يصنف الآن الفيسبوك، الموقع الأكثر تبادلا للصور و ينافس جوجل بذلك.

بعد كل هذه المراحل التي عاشها مارك زوكربيرج، و الصعوبات التي واجهته لم يقف و لم يرجع إلى الوراء، حيث بدأت فكرته بشيء بسيط و في مكان معين ( جامعة هارفارد)، ليصبح الموقع الأكثر عالمية و الذي يحتوي على أكبر عدد من المستخدمين، و كما ٱستطاع مارك أن يتحول من رجل معلوميات إلى أكبر و أشهر رجال الأعمال.

المستفاد من هذه القصة :

تمسك بأحلامك !





مقالات ذات صلة :


Profile photo of محمد صلاح الدين
507

التعليقات :

# حيسون بوجمعة قبل 3 سنوات
Profile photo of حيسون بوجمعة

شكرا لك على المقال .

دائما المواقع التي لا تبدأ بأفكار ربحية هي التي تتفوق غــالبا .

أن تكون قيمة مضافة على الناس إحساس رائع .

# محمد صلاح الدين قبل 3 سنوات
Profile photo of محمد صلاح الدين

بارك الله فيك اخي حيسون بوجمعة

# Adnan Osman قبل 3 سنوات
Profile photo of Adnan Osman

مشكور ,معلومات قيمة ومفيدة

# محمد صلاح الدين قبل 3 سنوات
Profile photo of محمد صلاح الدين

العفو اخي الكريم

# khadeja قبل 3 سنوات
Profile photo of khadeja

مقال رائع

# محمد صلاح الدين قبل 3 سنوات
Profile photo of محمد صلاح الدين

بارك الله فيك اختي الكريمة

# ياسين باداس قبل 3 سنوات
Profile photo of ياسين باداس

شكرا أخي محمد ;)
الإيمان بالفكرة سر النجاح =)

# محمد صلاح الدين قبل 3 سنوات
Profile photo of محمد صلاح الدين

جزاك الله خيرا على التعليق الرائع

# وليد الفاتح قبل سنة واحدة

-تمسك باحلامك
-لا تخجل من الفشل
– ثق بقدراتك ولا تبخس نفسك
– اجتهد ، فمن اجتهد نال العلا
-فكر باتساع
-ابدء من الصفو :woot: :( :o

# عثمان قبل 3 شهور

مالنا وماله
الفايسبوك سلاح دو حدين..ولكن مع الأسف…

السلام عليكم..يجب على الإخوة الكرام أن يعلموا أن أذكى أمة على الإطلاق هي أمة رسول الله ونبي الله محمد صلى الله عليه وسلم :angel: ، وبالتالي فنحن المسلمون هم أذكى الشعوب على الإطلاق كيفما كانت لغاتنا عرب أو أعاجم.. =)
وهذه نعمة من الله عز وجل منحها لنا مما يستوجب الشكر والحمد.. ^_^

لذلك وجب علينا التفكير في الأمة لا في أنفسنا :D لنطور هذه الأمة ونخرج من عزلتها ومن أزمتها ، وذلك بنهج أساليب العيش الإيجابية المتركزة على روح الإبتكار والتطوير المستمر…كما يقول صاحب المقالة:
”تمسكوا بأإحلامكم”.. :hmm:
والله ولي التوفيق ;)

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)