قد يعتقد الكثير من الأشخاص الذين دخلوا عالم التدوين على الأنترنت أن نجاح أي موقع أو مدونة أمر سهل, أي يكفي أن تنشر روابط موقعك في مواقع أخرى وسيبدأ الزوار يتدفقون بالآلاف على موقعك بدون أي مجهود, هذا الأمر خاطئ طبعا فالوصول لمراتب مميزة بين باقي المواقع وكذلك الحصول على أرشفة قوية لدى محركات البحث يتطلب الكثير من العمل الجاد والإتقان وليس إستعمال الطرق الغير الشرعية في خذاع الآخرين ومحركات البحث. الأمر تغير كثيرا فخلال هذا الفيديو سوف أتحدث حول:

  1. النشر الخارجي للموقع أو محتواه.
  2. هل مدة بقاء الزوار في موضوع معين له تأثير على نتائج البحث.

النشر الخارجي هل هو مضر أم مفيد:

النشر الخارجي لم يعد مهما بقدر القيمة التي كانت لديه سابقا , وهو ليس مضرا بالمواقع أو مخالف لسياسة جوجل ولكن لديه مجموعة من الشروط يجب التقيد بها. فالبنسبة لطرق نشر موقعك الغير مخالفة لسياسة جوجل نقسمها إلى ثلاثة أقسام وهي:

  1. النشر في مواقع من نفس تخصص المحتوى الذي تقوم ننشره, لم يعد يقبل جوجل بنشر المحتوى العربي  في الواقع الأجنبية, فالمهم الآن هو البحث عن مواقع ومدونات لها نفس تخصص ما تنشره من أجل أن تقوم بنشر ما تريده دون مخالفة القوانين.
  2. كما أن النشر يجب أن لكون عبارة عن موضوع هادف وليس مجردة كتابة سطر واحد وتقوم بوضع رابط موقعك فيه علنا أو خفية فهذا مضيعة للوقت فقط وسوف يعتبرها محرك البحث مجرد رسائل سبام وطبعا هذا الأمر يترتب عنه مضرة لموقعك قد يصل إلى حظره من الأرشفة لدى محركات البحث خصوصا جوجل.

النشر في مواقع الأخبار والبوك مارك:

  1. في هذه الحالة يمكنك نشر أي خبر ذا أهمية مع وضع وصف بسيط للخبر ورابط موقعك من أجل أن يدخل إليه من هو مهتم بالخبر الذي نشرته, لكن لا تغفل عن قراءة سياسة الخصوصية الخاص بأي موقع تنشر فيه محتواك كي لا يتم حظرك, كما أن الخبر يجب أن يكون صحيح وليس مجرد دعاية فقط.
  2. النشر في مواقع تحمل وسم نوفلو:
  3. عليك نسيان النشر في مثل هذه المواقع لأنك وبكل صدق ستضيع وقتك فقط, حيث أكد مؤخرا المدير التنفيذي لجوجل السيد مات كاتس أن محرك البحث جوجل قد اسغنى عن هذه المواقع ولم يعد يعطيها أهمية وبل وأقصاها من حيز عمل جوجل.

بالنسبة للطرق المخالفة في النشر هي كالتالي:

  1. التعليقات على التدوينات أو موضوع معين في منتدى أو موقع ما  ووضع رابطك أو كلمة عليها رابط أصبح محرك البحث جوجل يطلق عليه حيل الروابط وأكيد سيتم معاقبتك لو قمت بهذا العمل ظنا منك أن تكسب باك لينك قوي وهذا قد يكلفك موقعك بأكمله, فإن تم حظر موقعك من أرشفة محركات البحث هذا يعني أنك ستفقد الزوار.
  2.  كتابة محتوى رديء في مواقع أخرى والمقصود بهذا هو نقل مواضيع من مواقع أخرى ونشرها في مواقع كبيرة ومشهورة من أجل أن تضع فيها رابط موقعك يعتبر مخالفة لسياسة جوجل, لكونه أصبح يركز بشكل كبير على المحتوى المفيد للآخرين سواء كان داخليا أو خارجيا, وهذا أيضا يدخل في دائرة طرق سبام لكسب الباك لينك.
  3. النشر في مواقع ذات جودة منخفضة أي لها بيج رانك صغير فهناك بعض المدونين يستعملون بعض البرامج والسكريبتات تنشر موضوع واحد في آلاف المواقع دفعة واحدة لكنها دون جدوى لأنها بكل بساطة لا تستطيع النشر في مواقع ذات بيج رانك عالي فهذا الأمر يجب أن تقوم به يدويا وبإتقان.

هل مدة بقاء الزوار في موضوع معين له تأثير على نتائج البحث.

 

أهم عامل يساهم في شهرة موقع ما هو عدد زواره ومدة بقائهم داخل نفس الموقع أو موضوع ما داخله, ومن أجل تحقيق هذا الأمر لابد أن يكون المحتوى الذي تنشره ذا جودة عالية وقيمة إضافية للزائر وعدم الإغفال عن النقاط السابقة التي تحدثنا عنها في بداية الفيديو.

سوف نحاول في هذه الفقرة أن نجيب على مجموعة من الأسئلة المهمة وهي:

هل مدة بقاء الزائر بالتدوينة له أي عامل أو تأثير في تصدر نتائج البحث؟

أكيد هذه مسألة مهمة جدا فكلما أبقيت الزائر بالتدوينة أكثر كلما ساعد ذلك في تصدر محركات البحث.

كيف أجبر الزائر على البقاء في التدوينة؟

الأمر واضح جدا وسهل للغاية إجعل نفسك مكان الزائر وقس مدى تعلقك بما تنشره وماذا تستفيد منها, لو وفرت محتوى متكامل له أهيمة عند الزائر أكيد سوف تكسب وده وتجعله يقرأ الموضوع كاملا, ومن اجل ذلك يجب ألا تغفل عن تنسيق الموضوع بخطوط محبوبة وألوان خفيفة على العين وكذا وضع صور داخل الموضوع لتعزيزه والفيديو أيضا لو رأيت أنه مهم واجعله يفتح في نفس الموضوع ولا تضع رابطا خارجيا له.

أيها أقوى, المحتوى, الباك لينك أم مدة بقاء الزائر في التدوينة؟

هذه العوامل الثلاثة لا يمكن أن نفرق بينها لكونها تكمل بعضها البعض, فلا يمكن كتابة محتوى بدون باك لينك ولا يمكن عمل باك لينك بدون محتوى, كما أن هذه الأخير يتطلب بقاء أطول للزائر. أكيد أن المحتوى والباك لينك يساهمان في بقاء الزائر لمدة أطول.

هل الزائر سيكون مجبر على قراءة كل التدوينة؟

المسألة تتوقف على مدى جاذبية الموضوع وأهميته وكيفية تناوله, فلوك كنت بارعا في جعل الموضوع مشوقا منذ البداية أكيد سوف تجعل الزائر يقرأ بقية التدوينة لكونه يحصل على معلومات مفيدة بالنسبة له وهذا يعطيه إنطباعا على نوعية الموضوع مما يجعله يستمر في قراءة التدوينة حتى آخرها.

البعض يقولون أن المحتوى ومدة بقاء الزائر كافية لتصدر نتائج البحث, فهل هذا صحيح؟

المحتوى مهم ومدة بقاء الزائر أهم في بعض الأحيان لكن كلها عوامل تساهم في تصدر نتائج البحث لكن لا تنسى أن تنشر الباك لينك في مواقع في نفس تخصص محتوى موقعك. فهذا يساهم بشكل كبير في جلب زوار فعالين لموقعك, هذه العوامل التي ذكرناها مهمة جدا في السيو لهذا أحرص على أن تقوم بعملك كما يجب.

Video Watch on Youtube




Related posts:



5636

About author:

مصور فوتوغرافي ومنتج فيديو، مدون عربي، من مؤسيي مدونة المصور





Comments:

موضوع مفيد أخي الكثير لا يعرف هذه المعلومات :)

شكرا لمرورك حسام وإبداء رأيك الرائع ;)

الموضوع رائع جداً جداً
ولكن اريد منك خدمة اريدك ان تفحص لى موضوع كتبته منذ مده ولكن اريد ان تفحصه
http://info3abkary.blogspot.com/2014/04/6Tips.html
وهل يوجد اخطاء لغوية او اشياء غير صحيحة فى هذه المقالة ;) :)

مقال ممتاز ومتكامل واصل (Y)

اخي الكريم مقالاتك روعة والله نشكرك على مجهوداتك ♥

شكرا لك على هذا المرور الطيب، شرف كبير لي أن أرى مثل هذه التعاليق ;)

مشكور اخي الكريم

شكراً لك يا اخي على هذا الموضوع الرائع والجد مهم للمبتذئين اللذين يضيعون وقتهم في صنع باك لينكات لموقعهم.

-كيف يمكن ان تنشر موضيع في مواقع البوكبارك بشكل امن؟لان عندا نشرك لنفس الموضوع وبنفس الوصف، سوف يعتبر هذا مخالف. وشكرا

نشر الموضوع بنفس الوصف ونفس الرابط ليس مضر بك، بل يضر المواقع التي تم نشر ذلك الموضوع عليها حيث تعتبر أنها قد قامت بنقل الموضوع، لكن البوكمارك هو مخصص لنشر وحفظ الروابط لذلك لا يوجد أي ضرر أنا شخصا أنشرها بشكل عادي وتظهر نتائج جيدة بل وحتى في الفي المواقع التي تعمل على نشر الفيد.

سؤال اخر:
ماذا عن زوار مجموعات الفايسبوك؟ هل وضعك لربط موقعك فيها يعتبر مخالف، خصوصا إذا كانت كثيرة؟

نشر الروابط على الشبكات الإجتماعية لا يشكل أي خطر، الخطر الوحيد في حالتك هذه هي أن تعتبر الفيسبوك الدومين الخاص بك سبام وحظره، أما بالنسبة للأرشفة فلا علاقة.

شكرا لك يا اخي على ردك

هل من طريقة لتفادي اعتبار لفايسبوك موقعك، على اسس انه سبام وشكرا؟

ينصح بإستخدام خدمة إختصار الروابط لتجنب حظر نطاقك في الفيسبوك.

شكرا لك عالمجهود والتوضيح

شكرا على المعلومات
انا موقعي مختفى من جوجل من يومين بسبب اخفاء الهوية او اعاده توجية مزيفه

بس لو واحد معاه ناس بتعمل نشر فى مواقه بوك مارك يدوي ده كمان سبام ؟؟؟

Write a comment:

You have to login to be able to post comments.