أخي الحبيب، أخني الكريمة.

هل أنتم مستعدون لدخول تجربة جديدة-قديمة ؟

هل لديكم أهداف واضحة ؟

من منكم يمتلك القدرة على التخطيط ؟

لقد اختلف علماء النفس كثيرا في تعريف الشخصية، لهذا تختلف الأهداف من شخص لأخر، ومن جيل لأخر.

Missed-Target-e1352905847627

فما هو الهدف ؟؟؟

  • الهدف هو أمر يرغب الشخص في تحقيقه و قد يكون كبير( الحصول على شهادة عليا) أو صغير ( الحصول على ترقية أو تعلم لغة معينة) كما يمكن أن يكون عاما أو خاصا. و هو ما يسعى إليه الفرد من أجل تحقيقه.
  • الهدف هو نهاية عملية، لبداية نظرية لتحقيق الغاية المرجوة.
  • الهدف هو الموجه لسلوك الفرد وهو ما يشبع الدافع، وإليه يتجه السلوك، ويكون في العادة شيئا خارجيا.
  • الهدف هو النتيجة الحاسمة التي يسعى إليها الفرد..

لنتعرف على الخطوات التي من شأنها تحقيق أهدافنا :

ssss1

وضوح الهدف

في البداية يجب علينا قبل تحديد الهدف أن تكون لدينا رؤية واضحة قبل تسطير أهدافنا.

فما هو الفرق بين الرؤيا والهدف؟

فالرؤية : نظرة الإنسان المستقبلية لذاته أو لأمر ما إذا تحققت الأهداف.

بالتالي الأهداف : النقاط التي لابد من إنجازها مجتمعة حتى نصل للرؤية.

لهذا أول خطوة في رحلتنا هذه هو وضوح الهدف.

اجلس في مكان هادئ مع نفسك أي أنت ونفسك، نعم أعرف ماذا أقول خذ الوقت الكافي حاول تحديد هدفك بوضوح ولكي أقدم لكم المساعدة في تحديد الهدف تعرفوا معي على الهدف الذكي الذي يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:

  • أن يكون الهدف دقيقا ومحددا.
  • أن يكون له إطار زمني.
  • أن يكون واقعيا.
  • أن يكون قابلا للقياس.
  • أن يكون قابلا للإنجاز.

قسم هدفك إلى أهداف صغيرة

اذا كان الهدف كبيرا حاول تقسيمه الى أهداف صغيرة :

  •  أهداف قصيرة المدى ( من ساعة الى 6 أشهر) مثل حفظ بعض الأحاديث أو تعلم مهارة معينة.
  • أهداف متوسطة المدى ( من 6 أشهر الى 5 سنوات) مثل التخطيط للزواج أو شراء سيارة.
  • أهداف طويلة المدى ( من 5 سنوات الى 25سنة) مثل التخطيط لمشروع كبير علمي، سياسي، اقتصادي.

 z

تخيل هدفك ( قوة التخيل)

قصة محمد الفاتح القسطنطينية ( اسطنبول حاليا)
“استطاع أن يحقق حلما ً عجز المسلمون عنه عبر قرون عن طريق قوة التصور فقد كان كل يوم يأخذ فرسه عندما كان في العاشرة من عمره ويركض ويخوض به البحر ويتخيل أنه يعبر البحر ليصل إلى القسطنطينية ويفتحها إلى أن يتعب الفرس فيعود ولكن خياله يستمر في حلمه إلى أن حققه يوما ً ما “

في مقابلة مع الملاكم الأمريكي  محمد علي  سئل عن طريقة وصوله إلى درجة الامتياز في الملاكمة فقال :

لقد تعلمت منذ مدة طويلة أن أ كون شخصا على درجة عالية من الكفاءة ليس كافيا، ولكن لا بد من أن يكون عنده خيالاً خصباً وأحلاماً

اكتب هدفك

 أثبتت دراسات على أن الأشخاص الذين يكتبون أهدافهم (وهم 2%) يزيد دخلهم ويتضاعف معدل نجاحهم 10 أضعاف ، وأثبتت دراسات أخرى على أن 90% من الأهداف المكتوبة تتحقق، إذا فهذا الحظ الوافر من النجاح هو حليف من يستقطع جزءا من وقته للتخطيط لحياته سواء على المدى القريب أم البعيد، من هذا المنطلق تتجلى أهمية صياغة الأهداف والتخطيط الاستراتيجي ليس على المستوى الفردي فحسب بل على مستوى الشركات والمنظمات بكل أصنافها.

عليك بكتابة الهدف وبخط كبير في ورقة بيضاء، ثم ضع هذه الورقة في مكان  يسهل عليك الاطلاع عليها، فقد ثبت أن كتابة الأهداف هي وسيلة فعالة في جعل  العقل الباطن مستعد لتصديق إمكانية حدوث هذا الهدف وهى وسيلة في تحديد  الهدف.

كن مرناً مع العوائق

عرّف الدكتور إبراهيم الفقي المرونة هي القدرة على التكيف الإيجابي مع الأحوال والأحداث بما يحقق الحصيلة.  فالشخص الأكثر مرونة هو الأكثر تأثيراً ونجاحاً في بيئته ومجتمعه وبيته،  والمرونة تعتبر من أهم مبادئ ومقدمات النجاح، فالإنسان المرن في التعامل مع  الآخرين ومع تحديات الحياة سيكون له القوة والتحكم في الأمور، أما الإنسان  الذي يصر علي موقفه ولا يحاول التعايش مع التغيرات المحيطة به سيكون نصيبه  الأحاسيس السلبية وضياع الفرص.

والمرونة لا تعني النفاق في  المبادئ، ولكنها تعني تبني وجهات النظر الأخرى لمحاولة الوصول إلى الرأي  الصواب في تحقيق الهدف، وكما قيل الحكمة ضالة المؤمن فأنّى وجدها فهو الأولى بها، فلا تجعل تشبثك بطرقك البالية أو أفكارك  القديمة والتي أثبتت فشلها عائقاً في تحقيق الهدف بل اتركها فوراً إذا وجدت  عدم جدوها وابحث عن حلول بديلة.

راجع أهدافك بشكل دوري

النسيان  طبيعة إنسانية ولا يمكن إنكارها، كما أنه كلما طال الطريق وكان صعباً كلما  كان فقدان العزيمة والاستسلام أقرب لك من أي شئ، لذا كلما جاءك هذا الشعور  فعليك قراءة هدفك مرة أخرى وراجع خطتك وما تم تنفيذه حتى الآن، استرجع شعورك بالنصر والفرح بالوصول إلى هدفك.

استخدم التخطيط بتقنية SOWT لتحقيق الهدف

أخذ الاسم اختصار للكلمات الانجليزية التالية: Strengths, Weaknesses, Opportunities, and Threats  والتي تعني بحسب التسلسل القوة، الضعف، الفرص والمخاطر.

مثال بسيط :  الهدف جعل موقع تقانة كوم الموقع رقم واحد في  تقديم شروح و دروس تقنية في العالم الإسلامي.

swot

  • القــــــوة : فريق تقني شاب ومتنوع في التكوين.
  • الضــعف : الاستمرارية في الإنتاج.
  • الفــرص :الطلب المتزايد على المعلومة.
  • المخـاطر:  كثرة المنافسة في مثل هذا النوع من المجالات.

 لكي يتحقق الهدف، وانطلاقا من هذا التحليل، يجب على فريق تقانة المحافظة على قوته وتحويل نقاط الضعف والمخاطر إلى نقاط قوة، واستغلال الفرص من أجل الوصول إلى الهدف الذي خططا له الفريق.

team

كل إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما ينتهي به الأمر على الصخور

الصورة الرئيسية





مقالات ذات صلة :


Profile photo of المدرب رضى بوحنك
209

عن

خريج المدرسة العليا للأساتذة بالدارالبيضاء، حاصل على ماستر التدبير الرياضي وهندسة التكوين، وحاصل على ماستر في التربية والتنمية البشرية من كلية علوم التربية - جامعة محمد الخامس السويسي، مدرب ومكون رياضي في ألعاب القوى، مدرب في التنمية الذاتية، أستاذ باحث في علم الاجتماع و علم النفس.





كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)