هل ترغب في أن تكُون من الناجحين في مجالِك ؟ هل لديك إرادة قويّة لتُصبِح أحد أقوى المحترفين في مجالِك ؟ هذا المقال هو لك !

كُلُّنا يرغب في أن يكون يوماً محترفاً، لكن هذا الأمر ليس سهلاً على الإطلاق و يطلُبُ جُهد و تضحيات كثيرة، و الأهم من ذلك يطلُبُ الإلمام بقوانين النجاح الكونيّة و التي وضعها الله سبحانه و تعالى للأشخاص الذين لديهِم الإرادة للنجاح.

لقد كثُرَت المدوّنات التي تتحدّث عن الإحتراف و صار كُل من هبّ و دبّ يتكلّم عن الإحتراف، فصار هناك محترف معلوميّات و حماية، محترف تصميم و محترف برمجة.

فهناك من يؤمن أن الإحتراف يأتي من الكاريزما أو المظهر أو حتى من الديبلومات و الشهادات الدراسيّة.

المحترف هو أكثر من هذا بكثير، فالمحترف ليس أبداً صاحب الشهادة، الكاريزما أو التقوى، و هناك تخصُّص للإحتراف فيه فلا يوجد من هو محترف في كل المجالات لذلك فنحن نحتاج لبعضنا البعض كي نتمكّن من إنجاز الأعمال الكبيرة ;)

هيّا بنا للإحتراف !

كَيف أُصْبِح مُحتَرِفاً فِي مَجَالِي ؟

1. التِّكرار

fail earn internet taqana

بدأت بالتكرار لأنه بالفعل هو السرّ الذي يفرّق بين المحترفين و الهُواة، فالمحترفين يخطؤون و يخطؤون طوال الوقت و هذا ما يجعلُهُم طاقة لا تتوقّف حتى يحقّقُوا الإنجازات العظيمة و بالتالي تجدُهُم دائماً في أعلى القائمة.

تكرار قراءة الكُتُب و السماع للمحاضرات نفسها يزيد من قدرة إستيعابها و كُن على يقين أنك لن تفهَم أي كتاب بقرائته لمرة واحدة أو فهم درس فيديو بمشاهدته مرة واحدة بل عليك بتكرار العمليّة عدة مرّات و هذا سرّ من أسرار المحترفين، التكرار ;)

2. حُب التعلُّم و اكتِسَاب المهارات

focus paper skills work

الشيء الذي يُميِّزُ المحترفين أنّهُم دائماً في بحث عن جديد المعرفة و تجدُهُم دائماً مستعدين لتغيير قناعاتِهِم و عاداتِهِم القديمة التي لا تتناسقُ و قيَمِهِم و طريق نجاحِهِم.

لهذا تجدُهُم دائماً في قراءة مستمرة فالقراءة تُقوّي عضلات الدماغ و تجعلُك أكثر نباهة و حنكة و احترافاً من أي شخص آخر في نفس مجالِك، و كلما قرأت أكثر الكُتُب التي كتبها الناجحون في مجالك صرت من أقوى الأشخاص في ذلك المجال.

لذلك لا تتردّد في وضع برنامج قراءة يومي، ستجدُ صعوبة في بداية الأمر لكن مع الممارسة سيتحوّل هذا النشاط لعادة تماماً كارتداء الملابس قبل الخروج للشارع !

3. النِّظَام و عَدَم التَّسوِيف

mark zuckerberg

المحترفين يلتزمون بوضع أجندا خاصة بهم تنظم مواعيدهم و أوقات أعمالِهِم فتجدهُم منظمين حتى في تحقيق أهدافِهِم لذلك هُم دائماً في تقدُّم، فيضعون أوقات محددة للراحة أيضاً لأن الراحة بالنسبة لهُم أيضاً نشاط فبدونها لن يتمكّنوا من تطوير ذواتِهِم و تجديد طاقتهم.

احرِص أشد الحرص على كتابة كل مواعيدك و أوقاتِها في الأجندا مع كتابة الأهداف، كل الأهداف، قبل بدأ العمل فيها، ستلاحظ أنك صرت أكثر واثقاً في نفسك و صرت تحقّق الأهداف تلو الأهداف.

4. الثِّقَة بالنفس

bird

دون الثقة في النفس لن نحقّق أي شيء فالأشخاص الفاقدين لثقتهم في ذواتِهِم هم أشخاص يجرون وراء الرياح و ليس لديهم أي رؤية واضحة عن حياتِهِم، لذلك فتنمية الثقة بالنفس هي أوّل ما عليك التفكير فيه إن أردتَ أن تصبح محترفاً بالفعل !

لقد سبق و أن تكلّمتُ عن هذا الموضوع في 7 أَسرَار لِبِنَاء الثِّقَة بالنَّفس !

5. العَلَاقات و العَطاء

globe

العلاقات هي أهم ما يتميّزُ به المحترف، فنحن في هذا العالم لن نستطيع عمل كل شيء نريده وحدنا و سنحتاج للآخرين عاجلاً أم آجلاً، لذلك لا تتردّد في مساعدة الآخرين على بلوغ أهدافِهِم و ستتمكّن بذلك من طلب يد المساعدة منهُم، لأن الناس عموماً لديهم فكرة خاطئة حول أن علينا أن نأخُذ أوّلاً كي نعطي لكن المحترف لديه معادلة مقلوبة تماماً، فيعطي أوّلاً دون نيّة الأخذ، فيجازيه الله من حيث لا يحتسب ;)

كُن صادقاً في علاقاتك و ابتعِد عن المجاملين، عامِل والِدَيك باحترام و تقدير و لا تأخُذ نصائحهما خصوصاً في مجال أعمالِك، لكن عامِلهُم بِوِد.

6. التركيز على تَطوِير مَهارة واحِدة

block wood chop

في الغالب سبب فشلِنا هو مهارة واحدة تقف بيننا و بين النجاح، كضعف مهارة التسويق أو الإلقاء، لذلك إبحث عن المهارة التي تقفُ حاجزاً بينك و بين النجاح و إن تعلّمتَ هاته المهارة صِرتَ محترفاً و تسلّقتَ سُلَّم النجاح إن شاء الله =)

7. الصَّراحة و الأخلاق

gandhi

الأخلاق ثم الأخلاق، هي أهم شيء يجب على كل محترف أن يتّصف بها فكُل الشركات و المنظمات تبحث عن أصحاب الأخلاق الحسنة لأن هؤلاء الناس هم الأقل في كل مجتمع و الأخلاق تعني إحسان التصرُّف و التواصُل مع التسامُح فالأشخاص الذين لا يُسامِحُون لن يستطيعوا صعود جبال النجاح، إحرِص أن تُسامِح كُل من ظلمك من قبل و كل من أساء لك و ستُلاحِظُ أن الحمولة قد خفّت و أن تفكيرك صار أكثر رقيّاً.

ثم تأتي الصّراحة، فالصّراحة هي التي مكّنت عدة أشخاص من الولوج لوظائفهم و إنشاء شركاتِهِم العملاقة، فالكاذب عكس الصادق يمارس مجهود هائل كي يتذكّر أكاذيبه بينما الصادق فهُو صريح و لا يجيدُ فنون المراوغة التي لا تزيد الإنسان إلّا تعاسة.

رائع !

كانت هذه إحدى نصائحي للمحترفين، إن كان لديك أي تساؤُل فلا تتردّد في طرحه أسفل هذه المقالة و سأكون جد سعيد للإجابة عليه ;)

سفيان – مجتمع تقانة

 





مقالات ذات صلة :


Profile photo of سفيان صبيري
29376

عن

سفيان شاب يعشق الحاسوب، التسويق الإلكتروني، التصوير الفوتوغرافي، التدوين، الرسم، ريادة المشاريع و تصميم المواقع، يطمح من خلال مقالاته على مجتمع تقانة أن يساعِدك على تحقيق أهدافِك و تسهيل حياتك لتُصبح أكثر عطاءاً و إنتاجيّة. إن كان لديك أي سؤال لا تتردّد في مراسلتي على الخاص أو في صفحتي على الفيسبوك.





التعليقات :

# ezzedinsamir قبل سنتين
Profile photo of ezzedinsamir

شكراً على المعلومات القيمة =)

# سفيان صبيري قبل سنتين
Profile photo of سفيان صبيري

لا شكر على واجب أخي عز الدين =)
تحياتي.

# ezzedinsamir قبل سنتين
Profile photo of ezzedinsamir

أخي سفيان, ما هو اسم المايك الخاص بك ؟ وسعره بالدولار ;-(

# سفيان صبيري قبل سنتين
Profile photo of سفيان صبيري

تفضل من هنا : http://taqana.net/tutorial/rode-nt1-a/
بالتوفيق لك ;)

# ezzedinsamir قبل سنتين
Profile photo of ezzedinsamir

أخي سفيان, مجتمع تقانة ينفصه شيئاً واحد وهو تطبيق للأندرويد ليكون أسهل ;)
وهذه مقالة أرجوا أن تعجبك :)
http://ezzed.in/android-application-work-very-easily-with-this-site/

# Mohanad قبل سنتين
Profile photo of Mohanad

معلومات قيّمة جدا
مشكوووور جدا جدا جدا

# azza20092009 قبل سنتين
Profile photo of azza20092009

MRC koya sofiane =)

# ََAbdellah Chadidi قبل سنة واحدة

إذا أردتم فيديوهات تحفيزية يمكنكم زيارة هذا الموقع : http://motivatter.chadidi.com :D

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)