reading-problems

بعدَ مقالي الأول “رائحة الكتب” والذي تحدثنا فيه عن جيل التسعينيات وعن أهمية القراءة لكونها طوق النجاة الذي تشبّث به قليلون فنجوا و أفلته الباقون فضاعوا.. ارتأيت أن أجهِّز هذه المرة لسلسلة من المقالات أحلّل فيها ظاهرة العزوف عن القراءة عند الجيل الجديد أسبابها وحلولٌ ميدانية لها…

بلغة الأرقام

7 دقائق سنويا، هو معدل القراءة للفرد العربي الواحد سنويا مقابل 200 ساعة للفرد الأوربي، رقم مخجِل و محزِنٌ في آنٍ واحد، لما يعكسه من تردٍّ لحالة القراءة في العالم العربي.

رقمٌ يجعلنا نستغرب كيف أننا نردد في كل المحافل كوننا “أمّة اقرأ” ! نقولها بفخر وبصوت جهور ونكمل همسا “.. التي لا تقرأ“.

رقمٌ آخر مؤلم يعكس واقع الكِتاب في البلدان العربية حيث يصدر 5000 كتاب في الوطن العربي سنويا مقابل 85000 سنويا في أمريكا..

ما الحل؟

وبدل أن نقف عند الرقميين لننتحب ونَنوح، لربما آن الأوان لنتحرك فعلّيا ونشرع في التساؤل عن الأسباب الحقيقية وراء هذا التخلف؟ بعيدا عن تلك الأسباب التي تروِّج لها بعض الجهات على حساب أخرى على قبيل أن دولنا العربية تتبع سياسة التخلف التعليمي على الشعوب حتى تستطيع السيطرة عليها…

لماذا نعلِّق فجائعنا دائما على مشجب السياسة؟ لا أحد سينكر أن سياسة تحميرية كهذه قد تواجدت من قبل ولا زالت..

لكن الظروف المحيطة تغيرت للغاية، ولربما كان من أهم هذه التغيرات ظهور المكاتب الإلكترونية التي تسهِّل على أيٍ كان تحميل الكتاب الذي يريد باللغة التي يريد… و مع ذلك لا زالت معدلات القراءة متردية.. هنا بالذات يجب لنا أن نرجع إلى جذور التربية وإلى أصل المجتمعات الصغرى حتى نشخِّص أصل الدّاء ونسعى إلى إيجاد حلول عمليّة.

مقالاتنا اللاحقة ستعرض أسباب العزوف عن القراءة انطلاقا من ثلاث جهات لها التأثير الأول والأساسي على تربية الطفل العربي ونشأته :

  • الأسرة
  • المدرسة
  • الشارع

راجين منكم العذر عند وجود أي تقصير، والله من وراء القصد





مقالات ذات صلة :


Profile photo of سلمى وعمرو
178

عن

سلمى وعمرو، 18 سنة من شرق المغرب، مدونة مبتدئة منذ شهرين فقط، مؤطرة جمعوية وعضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بركان. مبدأ موقع تقانة هو مبدأ سامٍ، وأحببت طريقة العمل الجادة والجديدة التي يقوم عليها الموقع، ولأنها تجربتي الأولى كمدوّنة أحببت أن أرفع سقف التحدي وأحاول أن ارقى بنفسي وأرقى بمحيطي. على أمل أن يكون ما أدوّنه في المستوى.





التعليقات :

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

مقال متميز كالعادة أختي سلمى =)

# Mustafa Baouch قبل 3 سنوات
Profile photo of Mustafa Baouch

شكراا لك أختاه على المقال في انتظار باقي ابدعاتك ;)

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

الحل هوا #تقانة ;)

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)