تأخذ الشركات العالمية مسألة تسمية خدماتها على محمل الجد، لدرجة أن البعض منها تقوم بعدة عمليات حرصا أولا على جمالية الاسم وموافقته للخدمة وما تقدمه دون أن ننسى عدم حجز الاسم مسبقا من طرف شركات أو خدمات أخرى. فلن ننسى أبدا تلك القصة التي دارت بين الشركتين الأمريكيتين آبل وشركة Gradiente Eletronica التي تملك مسبقا الحق الحصري للاسم بدولة البرازيل ما أدرى بالشركتين إلى تسوية هذا الخلاف باللجوء للحلول الودية عوض ترهلات المحاكم والمقاضاة. هذه الأسباب وغيرها تجعل من اختيار أسماء مناسبة وغير مسجلة من قبل أمرا شبه مستحيل مما يزيد من طول فترة اختيار الاسم المناسب للخدمات على الأنترنت واتخاذ القرارات الحازمة.

بعض هذه الشركات كآبل وقعت في فخ أسماء مسجلة من قبل مما أدرى إلى فقدانها للأبد في بلدان معينة أو أستلزمها الأمر اقتناء هذه الأسماء من مالكيها لاستخدمها بالأسواق المحلية.

لن نتأخر عليكم طويلا لنلقي نظرة على بعض هذه الأسماء التي استخدمتها الشركات من قبل والسبب الذي جعلها تغير منها أو تعدلها للتماشي مع متطلبات الأسواق العالمية:

1- SkyDrive => OneDrive

Onedrive

قدم الاسم الجديد للخدمة OneDrive الذي ستستخدمه الشركة للدلالة على مكان واحد أي المكان الوحيد الذي يمكنك فيه جمع جميع ملفاتك، صورك، ومستنداتك. الاسم الذي عبرت مايكروسوفت عن حماستها لاستخدامه والدعاية لخدمتها به.

إلا أن الأمر لم يكن سهلا أبدا على الشركة التي فقدت اسم Skydrive إثر نزاعات دارت بينها وبين مؤسسة “BSkyB” البريطانية المالكة لشبكات “سكاي نيوز” و”سكاي سبورتس” الإعلامية.

هذا القرار الذي اتخذته يأتي بعد الدعوة القضائية التي رفعتها الشبكة البريطانية إثر انتهاك الشركة لعلامتها التجارية المتضمنة الكلمة Sky. ليأتي الرد بعد 6 أشهر تقريبا من زمن رفع هذه الدعوة بالتغيير الجذري للاسم بالكامل بجميع دول العالم.

2- Google Market => Google Play

 

google-play-logo

بعد أن أصبح متجر جوجل الخاص بالأجهزة التي تعمل على نظام أندرويد متجرا متكاملا يوفر للمستخدم العديد من الخدمات غير التطبيقات والألعاب، أصبحت جوجل تبحث عن اسم جديد للخدمة لتتماشى مع منتجها الذي طرت عليه العديد من التغييرات في الأشهر القليلة الماضية.

حيث أصبح الآن لإمكان المستخدم تحميل ملفات الموسيقى وتخزينها بالخدمة، اقتناء الكتب الإلكترونية، واستئجار الأفلام وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى.

وتماشيا مع هذه الطفرة قررت جوجل إعادة تسمية خدمتها من Google Market إلى Google Playـ تبعتها تغييرات كبيرة أخرى للعديد من التطبيقات الخاصة بجوجل كقارئ الموسيقى الذي حمل إسم Google Play Music.

3- Read it Later => Pocket

PKTBlog_Graphics_0000_Lineup

Pocket هي أحدى الخدمات الرائعة والمفيدة لكل هاوي قراءة المقالات بالطرقات، الشوارع، ووسائل النقل (مثلي =]) والتي كانت قبل مدة قصيرة تحمل اسم Read it Later الذي لم يعجب كثيرا لا المستخدم ولا الشركة المطورة لأنه أطول من المعتاد كتطبيق يقوم بوظيفة مفيدة وفريدة من نوعها.

في سنة 2012 قمت الشركة بتحديث جدري للتطبيق ليتوافق وجميع متطلبات المستخدم بإضافة العديد من المزايا الجديدة مع تغيير للتسمية الأصلية Read it Later إلى Pocket المميز بحد ذاته.

هذا القرار يأتي توافقا مع طبيعة الخدمة التي يقدمها التطبيق للمستخدم حيث يوفر له سحابة لمزامنة جميع المقالات ومحتويات المواقع التي يزورها بهاتفه أو على حاسوبه اللوحي بشكل أوتوماتيكي بعض تسجيلها على الحاسوب الشخصي المرتبط بخدمة Pocket. وذلك للإطلاع عليها متى سنحت له الفرصة على إحدى الأجهزة السابقة الذكر.

 





مقالات ذات صلة :


Profile photo of عمر أماسين
1606

عن

عمر، شاب مغربي و طالب بكلية الإقتصاد. يعمل في مجال التدوين و حالياً بموقع تقانة، يُحب كل ما له علاقة بالمجال التقني و يُؤمن أن للغة العربية قوة في نقل الخبر التقني و إيصال المعلومة.





التعليقات :

# أيوب التمايتي قبل 3 سنوات
Profile photo of أيوب التمايتي

شكرا على هذا المقال، كنت أتجاهل أسباب هذه التغييرات.

# زكريا بن عاتي قبل 3 سنوات

بارك الله فيك على هذا المقال =)

# oudesign قبل 3 سنوات
Profile photo of oudesign

شكرااااااااا

# anashamdani قبل 3 سنوات
Profile photo of anashamdani

السلام عليكم ،
شكرا اخي عمر على هذه المعلومات ، لم نكن نعرف حقا سبب تغييرها لأسمائها . xD

# أشرف الرامي قبل 3 سنوات
Profile photo of أشرف الرامي

موضوع مفيد ;)

# ياسين باداس قبل 3 سنوات
Profile photo of ياسين باداس

شكرا جزيلا

# ياسين خضار قبل 3 سنوات
Profile photo of ياسين خضار

رائع :woot: :woot:

# أنس انفيسي قبل 3 سنوات
Profile photo of أنس انفيسي

الشركات الكبرى دائما ما تقع في فخ تسمية منتجاتها :(

# Zack GetSukie قبل 3 سنوات
Profile photo of Zack GetSukie

موضوع ممتاز شكرا لك =)

# aimen tiba قبل 3 سنوات
Profile photo of aimen tiba

شكرا موضوع ممتاز

# SaidBahraoui قبل سنتين
Profile photo of SaidBahraoui

ولماذا لم يختارو إسما ظلو عليه مع مرور المدة .. ؟

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)