بعد قرائتي لكتاب أعظم محاضر عربي بالنسبة لي، الأستاذ إبراهيم الفقي، رحمة الله عليه، قررت أن أقتسم معكم رحلتي مع هذا الكتاب، و الذي يظهر من خلال عنوان هذه التدوينة أنه يتحدث عن “العمـــل الجمـاعــي“.

فكل منا يرغب في وضع حجر الأساس لحلم أو مشروع شخصي، من أجل تحقيق أهداف و غايات  شخصية، تختلف من شخص لآخر.

غير أننا نحن العرب، أو غالبيتنا الساحقة، نؤمن كثيرا بمنطق الأنـا و من بعدي الطوفان، إذا نجحت فسأنجح لنفسي، و إذا فشلت فإن الظروف غير مواتية، و لهذا السبب قررت كتابة هذه التدوينة من أجل تغيير فكر العقل العربي و لو بنسبة 1%.

فنبدأ بتعريف العمل الجماعي، أو العمل في فريق و باللاتينية “The Team Work”، هو كل عمل يتعاون فيه مجموعة من الأشخاص كل يهتم بجانب معين تحت قيادة شخص واحد تتوفر فيه صفة القيادة و التوجيه .

و هنا يطرح السؤال، كيف أبني فريق عمل ناجح و مؤثر ؟

لبناء فريق ناجح ، فأولا يجب أن بسود جو من الثقة المتبادلة بينك و بينأفراد فريقك، مع تقدير و الإهتمام كل فرد منه، شرط أن ينضبط كل طرف في العمل الموجه له في تعاون و وضع اليد في اليد من أجل الوصول لغايتنا الكبرى، و إذا توفرت هذه الشروط في فريقك فكن على يقين تام بأنك في الطريق الصحيح نحو هدفك.

و في هذا الصدد يجب عليك، أيها القارئ، أن تختار بعناية أفراد فريقك بعيدا عن العاطفة، و بمنطق الرجل المناسب في المكان المناسب، ثم تخضع فريقك لحصص تكوينية قبل البداية الفعلية للعمل توضح من خلالها رؤيتك لمستقبل المشروع، و هدفك الأسمى منه، مع تذكيرهم بأن النجاح ليس نجاحك وحدك فحسب، بل هو نجاح الفريق بأكمله.

دون نسيان الإشارة أنه لكل مجتهد نصيب من أجل تحفيزهم على العمل بجد من أجل نيل شكر و تقدير القائد.

الزيادة المردودية ؟ ماذا أفعل ؟ التفويض هو الحل…

لعل بعضكم يسأل الآن ما هو التفويض ؟

التفويض هو توكيل مهمة كانت في خانة مهمات القائد لأحد أفراد الفريق غير أن هذه العملية يعتبرها بعض من المدراء أو القادة، لا فائدة منها، و أنها مضيعة للوقت و الجهد لأن ذلك الشخص الذي ستوكله بتلك المهمة لن يقوم بها على أكمل وجه و سيضطر لإعادتها مرة أخرى.

لكن أغلب القادة يرجعون أمر عدم فاعلية التفويض إلى أنه إ، أوكَل المهمة لشخص آخر قد يفقد قدرته على التحكم، السلطة، التقدير، إلخ.

غبر أن التفويض، بجوانبه الإجابية الكثيرة، هو بالعكس توفير للوقت من أجل التركيز على مهام أخرى أكثر أهمية تدر بنفع على المشروع، فمثلا نذكر :

  • زرع الثقة بين أفراد الفريق،
  • الإرتقاء بقدرات ذلك الشخص التي أوكلت إليه تلك المهمة و تجعله يعمل بجهد إضافي من أجل إرضائك و الحصول على ذلك التقدير و الثناء،
  •  التقليل من نسب الإنسحاب بين أفراد الفريق،
  • زرع نوعا من التنافس الشريق بين أفراد الطاقم.

الإجتماعات، سيف ذو حدين !

و لتنسيق مثالي بين أفراد الفريق، مباشرة يتبادر لذهنك مصطلح، “الإجتماعات“، غبر أن هذا الأخير يعتبر سيف ذو حدين إن جاز التعبير، فبعد دراسات لمجلات مهتمة في المجال، تظهر بأن أغلب الإجتماعات التي تقام من طرف المدراء التنفيذيين في الشركات العالمية تظهر أن 70% من هذه الإجتماعات هي مضيعة للوقت و المال لأنها إجتماعات غير مثمرة.

و لتفادي الوقوع في هذا الخطأ الشائع، فقبل كل إجتماع وجب أن يكون هناك تخطيط مسبق و فعل يشمل جميع جوانب الإجتماع من كلمته الإفتتاحية مرورا بالمدة الزمنية المطلوبة لمناقشة الخطوط العريضة.

دون إهمال التذكير في كل مرة الهدف من الإجتماع للخروج بخطة عملية منه…

و الوقوف بحزم في وجه الحوارات الجانبية التي من شأنها أن تشوش على السيرورو العامة للإجتماع، و تبقى أهم معادلة لنجاح إجتماع هي حضور فقط الأشخاص المستهدفين منه لا غير، فإن زاد العدد زادت نسبة الفشل و زادت نسبة الخسائر مادية كانت أو معنوية.

التوظيف… الرجل المناسب في المكان المناسب !

هذه العبارة التي لطالما سمعناها، غير أننا نفهمها سطحيا بدون أن نركز فيما تحمله من طيات و خبايا إن صح التعبير.

فنجاح أي فكرة أو مشروع مرهون بإختيار مناسب للشخص الذي بإمكانه أن يقوم بهذا العمل على أكمل وجه بعيدا عن العاطفة أو شيء من هذا القبيل، فالمعايير التي يجب أن تستند إلها هي معايير عملية محضة، فكم من توظيف خاطئ كلف المشروع بأكمله خسائر و دفع بقية الفريق الثمن غاليا.

و هنا نستذكر قولة الأستاذ أحمد الشقيري، مقدم برنامج خواطر :

“متحدين نقف، متفرقين نسقط”





مقالات ذات صلة :


Profile photo of إلياس بركوك
755

التعليقات :

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

راآآآئع أخي إلياس (y) وااااصل

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

“متحدين نقف، متفرقين نسقط”

# اي دوام قبل سنتين

بوابة إي دوام البوابة المتخصصة في توظيف ذوي الاعاقة واسرهم من السعوديين فقط وايضا تهتم البوابة بتوظيف المرأة وكذلك الاصحاء من خلال توفير فرص عمل حقيقية مباشرة وعن بعد :D http://www.edawam.com

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)