هل تعلم لماذا لا يتم حذف الملفات بشكل نهائي!

cleaning

 

مقدمة

كُلنا نعرف الطرق والوسائل المخصصة لحفظ الملفات الهامة والحساسة، لكن ماذا إن كنا لم نعُد نريد هذه الملفات أصلا ونريد التخلص منها!

ربما يكون الحل عند (عامة الناس) هو حذف هذه الملفات من القرص الصلب أو اي قرص تخزين أخر ثم التأكد من حذفها ايضاً من سلة المهملات، وبهذه البساطة التامة يكون الأمر قد انتهى.

لكن الشخص التقني الذي لديه معرفة بعلوم الحاسوب يعرف جيداً الكم الهائل من البرامج والطرق التي جُعلت وخصصت لاستعادة هذه الملفات المحذوفة أو التالفة، وأي شخص يعرف الطريقة التي تتم بها تخزين هذه الملفات على الأقراص الصلبة وغيرها من وسائط التخزين، يعلم أن حذف هذه الملفات ليس بالحذفالتام بل يجب تدمير هذه الملفات عن طريق استخدام برمجيات خاصة تعمل على التدمير الكلي للملف المطلوب حذفه (أو ما يعرف بالحذف الأمن للملفات) وهذه الطريقة تعمل مثل مفرمة الأوراق التي توجد في المكاتب والإدارة.

الحذف الأمن أو الحذف المتقدم للبيانات هو أحد الحلول الفعالة لمحو ملف حساس وهام، لكن ماذا ان كان الامر يتعدى ملف واحد وكنا نريد التخلص من الكل الأثار والأدلة الناتجة عن عملماً وإزالتها تماما من الحاسوب في هذه الحالة سنضطر الى محو الاقراص الصلبة قبل التخلص منها ومحو سجلات الملفات المؤقتةوسجلنشاط التطبيقات في الحاسوب وكذلك حذف تأريخ التصفح والكوكيز وغيرها من الملفات الناتجة من تصفح المواقع.

في هذا الدرس سنتعامل مع اداتين طبعاً مجانتين ومتعددة البيئات وهُما:

  • إريسر: وهي الاداة التي سنعتمدها في هذا الدرس كونها مجانية وقوية المفعول والتي تسمح لنا بالحذف الأمن والتام للملفات الحساسة.
  • سيكلينر: وهي الأداة الثانية التي ستساعدنا على التخلص من الأنواع الاخرىمن البيانات التي تكلمنا عنها والتيتُولدها الحواسيب وتحفظها تلقائيا دون أي تدخل من المستخدم.

الفرق بين حذف وتدمير الملفات

عزيزي القارئ من المنظور التقني البَحت ومن الأمور المسلمة في علوم الحاسوب لا يوجد حذف فعلي للملفات والبيانات المخزنة على اي وسيط رقمي، أما الدور الذي يلعبه زر الحذف و الحذف التام من على سله المهملات المتواجدة في أنظمة التشغيل ما هو الا تمويه لمسار تلك الملفات المحذوفة ولايتم حذف سوى أيقونة الملف، بأُسوب أخر سيقوم نظام التشغيل أياً كان بإزالة اسم الملف من فهرس الملفات في نظام البياناتالذي ينظم استغلال الوسيطـ، وبهذا يَعلمُ نظام التشغيل أن الحيز الذي كان تشغله بيانات الملف قد أصبح شاغراً يمكن للبيانات الأخرى أن تشغله والى ان يتم وتخزين بينات أخرى في ذلك الحيز أوالموضع فإن الملفات العتيقة ستظل قابعة في ذلك المكان لكن بدون اختضار أو مسار يقود اليها ولن نتمكن من استعادتها أو الوصول اليها إلا عن طريق استعمال بعض الأدوات الخاصة التي تعمل على استعادة الملفات.

أعلم أيضا اخي ان الملفات الهامة ليست تلك التي تعددها بل هي أكثر فأثناء العمل في نظام تشغيل ويندوز مثلا يتم استنساخ تلك الملفات اثناء العمل على تحريرها ولاقتباس منها ثم يعمل نظام التشغيلتلقائيا على حذف هذه  الأجزاء من الملفات والنُسخ التي تحتوي على مقاطع من محتوى الملفات التي عملتا على تحريرها من قبل، وكل هذا دون علم أو تدخل المستخدم، وتكون حالة هذه الملفات مثل الملفات المحذوفة يدويا تماما لذلك احتمالية استرجعها كبيرة جدا خاصة أن الحير الذي تشغله هذه الملفات نادرا ما يتم استخدامه مجدداً، وعليك أن تعلم أن هناك العديد من الملفات المخفية تقبع في حاسوبك يمكن استعادتها وتشغل خطر أمني حقيقي أن تم الوصول اليها من قبل المخترقين أو جهات أُخرى.

ألية تدمير البيانات

ما نقصده بالتدمير هوا الطمس وليس الحذف فكا قٌلنا سلفالا يوجد حذف للملفات في العالم الرقمي أما الأدوات التي تكلمنا عنها مثل أداة إريسر فهي حقاً تسمى أداة حذف أمن لكن عند استخدامها كل ما يحدث حقا هوا ليس حذف للملف بل تطمس هذه البيانات بكتابة بيانات اخرى فوقها بطريقة عشوائيةوبهذا يتم استغلال الحيز التي كانت به الملفات القديمة ولا يكون هناك مجال لاستعادة هذه الملفات القديمة وهذا ما نشير اليه في المنظور التقني بالمحو الأمن للملفات، ومع انطمس هذه الملفات يعد أمر جدِي ومعمول به في كبرا الشركات الا انه يبقى أمر نسبي فقد يتم استخدام تقنيات متقدمة جداوأجهره مكلفة وعالية التقنية من اجل استعادة اجزاء من هذه البيانات تتفاوت نسبها حسب الخبرة والتقنية وكذا الوقت، منطقيا كلما زادت مرات الكتابة فوق هذه الملفات قلة فرصة استعادتها، لذلك توجد  أنماط عديدة وتوصيات مختلفة لعدد مرات الطمس حسب نوع و أهمية الملف.

حذف البيانات والمساحات الشاغرة

حسب ما علمنا مما سبق ان عملة حذف البيانات الحساسة يجب ان ترفق بحذف المساحة الشاغرة التي تتولد بعد الحذف العادي للملفات ولذلك وجب حذف هذه المساحات أيضا،ويجب ان ندرك ان هذه المساحات ربما قد تكون محجوزة سلفا من طرف ملفات مختلفة حذفت من قبل وبهذا سيتم تدمير واستحالة استرجاع جميع الملفات التي حجزت نفس هذه المساحة على القرص الصلب. وقد تتسبب عملة حذف هذه الملفات في استحالة تطبيق ‘استعادة نظام التشغيل’ المعروفة في نظام تشغيل ويندوز.

  •  إريسر: برمجية حرة مجانية ومفتوحة المصدر تستخدم في المحو الأمن للبيانات يمكن استخدمها بثلاثة طرق مختلفة

أما عن طريق محو الملفات المختارة من مدير الملفات، أو محو جميع محتويات سلة المهملات، أو استغلالها في محو المساحات الشاغرة الى القرص الصلب، كما يمكن استخدامها في عمليات اخرى متقدمة مثل حذف ملف مبادلة ويندوز

هام جداً قبل البدا مع إريسر

عند استخدام هذه الأدوات عالية الكفاءة علينا توخي الحذر الشديد ففي هذه الحالة لا توجد هناك تسهيلات مثل سلة مهملات أو عملية استعادة الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ فرغم ان هذه البرنامج وغيرها من الادوات لن تضر بملف أو مجلد مالم تختره انت بنفسك وتصادق على حذفه، الا ان الخطأ الصغير سيكلفك الكثير فلا جدوى من محاولة استرجاع اي من هذه الملفات الممحوة محوا أمنا أوليس هذا هو السبب الذي تستخدم من أجلههذه الأدوات! أما الفرص التي تكلمنا عنها سابقا فهي أمور نسيبة ولا تتم الا في كبرى المختبرات العالمية المرفقة بأجهزة عالية الكفاءةوباهضه الثمن وبحضور تقنيين وخبراء الأمن المعلوماتي.

لذلك انصح دائما وقبل كل عملة محو أمن ان يتم عمل نسخة احتياطية معماه لتلك الملفات، كما اريد أن اشير الى ان عملية المحو الأمن لا تعمل بكفاءة مع شرائح “يو أس بي” وبطاقات الذاكرة بسبب ان الأخيرة تستخدم تقنيات متداخلة ومجهولة من أجل الحفاض على البيانات واطالة عمر هذه الأجهزة.

تدمير البيانات المؤقتة

كلنا ندرك أن بعض التطبيقات ومن بينها معالج النصوص ميكروسوفت وارد أو اوبن أوفيس تحفظ أحيانا نسخ مؤقتة من الملفات التي نكون بصدد تحريرها والعمل عليها، وفي كثيرمن الأحيان تكون ظاهرةً لنا وبعد الانتهاء من العمل يتم حذفها تلقائيا بطريقة عادية تُمكن و تسهل عميلة استرجاعها فيما بعد وفي الحقيقة أغلب التطبيقات والبرامج التي نستخدمها يوميا تستعمل هذه التقنية في حفظ نسخ احتياطية لقواعد البيانات وكذا متصفحات الويب تقوم بتخزين معلومات وملفات من المواقع والايميلات التي قمنا بتصفحها خلال كل يوم ثم يتم حذفها تلقائيا أو تخزينها في ما يعرف بالملفات المؤقتة والتي لا تفيد الوسائل والأساليب السابقة في التعامل مع هذه البيانات التي لا نعرف في الغالب موضعها بسبب تعامل نظام التشغيل معها دون تدخل المستخدم ويتم ترتيبها بطرق قد تكون غير منطقية وغير مفهومة بالنسبة للمستخدم العادي أو تكون مدفونة في أدلة عميقة داخل ملفات النظام والحذف الغير المسؤول لها قد يسبب حذف بعض ملفات النظام أيضا مما ينتج عنه انهيار نظام التشغيل أو تعطيله لذلك ينصح التعامل مع هذه الملفات باستخدام تطبيقات خاصة وادوات مخصصة لهذا الغرض مثل أداة سيكلينر.

          سيكلينر: هي أداة مجانية مفتوحة المصدر تعمل في مختلف منصات التشغيل تستخدم بغرض التنظيف خلف بعض التطبيقات مثل متصفحات الويب ومُحررات النصوصوجميع التطبيقات المعروف عنها انها تترك أثر بعد استخدامها تعرف أداة سيكلينر موضع حفظ هذه الملفات وتقوم بحذفها حذفا أمنا تماما مثل أداةإريسر.

نصائح قبل الشروع في التدمير الأمن للملفات

علما مما سبق الية استعادة الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ وألية الحذف الأمن وتدمير الملفات السرية والهامة تتم بواسطة برمجيات وأساليب محددة، وللتيقن من إزالة أثر هذه البيانات الحساسة من الأقراص الصلبة ادرجتُ لكم بعض النصائح التي يمكن أن تساعد المبتدأين الذين يتعاملون لأول مرة مع هذه الأدوات والاساليب:

  •    حفظ نسخ احتياطية معماه من البيانات التي نرغب في التخلص منها.
  •    فصل الحاسوب على الشبكة وغلق التطبيقات غير المهمة وكذا برامج الحماية.
  •    فصل كل وسائط التخزين الموصولة بالجهاز واخلاء سلة المهملات.
  •    امحُ الملفات المؤقتة باستخدام اداة سيكلينر.
  •    امحُ ملف تبادل ويندوز باستخدام إريسر.
  •    امحُ المساحة الشاغرة على القرص الصلب باستخدام إريسر. (هذه الخطوة تتطلب جهد ووقت كبير ).

كما عليك اتباع هذه الخطوات دورياً على الأقل مرة في الشهر أو حسب الاستخدام:

  •   استخدام سيكلينر بانتظام لمحو الملفات المؤقتة واستخدام إريسر بدلا من الحذف التقليدي ولا تنسىافراغ سلة المهملات قبل كل عملية.
  •   استخدام إريسر لمحو المساحات الشاغرة على القرص الصلب وبطاقات الذاكرةووسائط التخزين الأُخرى مثل الكاميرا الرقمية والاجهزة الصوتية والطابعات التي تحتوي على ذاكرة تخزين.

في الختام ارجو أن تكون المعلومات المقدمة في المستوى المطلوب، كما ارجو أن اكون قد افدتك ولو بالقيل لا تنسى اثراء الموضوع سواء بالإضافة اليه او المناقشة الجادة والانتقادات البناءة، فقط شاركها معنا عبر صندوق التعليقات في الأسفل وسنكون سعداء باستقبالها. شكرا على دعمك بمشاركة الموضوع الى اللقاء.





مقالات ذات صلة :


Profile photo of قريب ياسين
4484

عن

قريب ياسين، 21 سنة، مهووس جزائري متابع لجديد الويب و الأجهزة، مجال الأمن المعلوماتيي، يحب البرمجة و التصميم. يمكنك متابعتي عبر حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي.





التعليقات :

# islamchikh قبل سنتين
Profile photo of islamchikh

شكرا على هذا المقال الاحترافي اخي ;) واصل ابداعك :angel: :D

# قريب ياسين قبل سنتين
Profile photo of قريب ياسين

العفو أخي =)

# farouk.gorbatshove قبل سنتين
Profile photo of farouk.gorbatshove

شكرا على هذا المقال ;)

# قريب ياسين قبل سنتين
Profile photo of قريب ياسين

عفوا عفوا ^_^ أخي فاروق مرحبا بك بيننا =)

# Houmam Yousef قبل سنتين
Profile photo of Houmam Yousef

شكرا :)

# قريب ياسين قبل سنتين
Profile photo of قريب ياسين

العفوا أخي الحبيب ;)

# muhannad1bitar قبل سنتين
Profile photo of muhannad1bitar

معلومات جميلة ومفيدة …
لكن نسبة حصول خطأ في استخدام هذه الأدوات كبيرة في المرة الأولى حتى مع المهرة ;)
شكرا لكـ ^_^

# قريب ياسين قبل سنتين
Profile photo of قريب ياسين

العفو أخي ^_^
نعم معك كل الحق هناك دائما مشاكل مع المبتدأيين xD
لذلك: “ادرجتُ لكم “بعض النصائح التي يمكن أن تساعد المبتدأين الذين يتعاملون لأول مرة مع هذه الأدوات والاساليب” :|

# رباح مدني قبل سنتين
Profile photo of رباح مدني

شكراً لك أخي الحبيب :)

# قريب ياسين قبل سنتين
Profile photo of قريب ياسين

العفو أخي رابح :| اشتقت اليك كثيراً ;-(

# NeMO Mohammed قبل سنتين

بارك الله فيك… معلومه جديده =]

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)