يعتبر الكتاب من أهم ما إخترع الإنسان، إذ أن اول ظهور للكتب كان في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي، بعد ذلك تطورت وانتشرت لتصدر بجميع اللغات المكتوبة، وأيضا حول جميع المواد المعروفة.

وحتى تستفيد من قراءتك لكتاب والاحتفاظ بكل ما فيه من أسرار ومعلومات او افكار اعجبتك لابد لك من نهج إستراتيجية أو طريقة لذلك .. واليوم أتيت لكم بمجموعة من الأساليب وكذا النصائح التى يمكن ان تساعدك فى ذلك.

المرحلة الأولى :

الشروع في قراءة أي كتاب

قبل الشروع في قراءة أي كتاب كان، يجب عليك اولا وقبل كل شيئ ان يكون لديك حافز يشجعك ويدفعك على التعلم وقراءة الكتب في شتى المجالات والتفاني في فهم الكتاب الذي بين يديك والتعرف اكثر وأكثر على موضوعه ومجاله وهذا لكي ترتاح وأنت تقرأ هذا الكتاب

المرحلة الثانية :

Nightclub Dance Floor

 يجب عليك قراءة كل فصل من الكتاب على حدة قراءة عاجلة وسريعة ، وذلك حتى تستوعب المعنى الكلي او الفكرة العامة التي يتمحور حولها الكتاب الذي بين يديك ، بعد دلك حاول إعادة قراءة الفصول من جديد لكن هذه المرة بطريقة متأنية، وقم بعمل وقفات هنا وهناك وحاول ربط كل ما تقرأه بواقعك، وذلك لتستفيد من موضوع الكتاب في حياتك الشخصية والعملية ، وحتى يترسخ في دهنك الهدف من قراءة هذا الكتاب وبذلك سترى أنك خرجت بفوائد كثيرة ورائعة بعد قراءتك للكتاب ذلك لأنك حددت غايتك وهذفك من وراء قراءته.

المرحلة الثالثة :

أن لا تهمل الكتاب

أنصحك تم أنصحك أن لا تهمل الكتاب رغم الإنتهاء من قراءته لأنك ستحتاجه مع مرور الأيام فمثلا إذا نسيت او بدأت تنسى مضمون الكتاب فسيكون بمقدروك أنذاك الرجوع إليه ومحاولة قراءته قراءة خاطفة لتسترجع بذلك المعلومات الموجودة فيه والتي كنت قد إستفدتها منه من قبل فتحافظ بذلك على رصيدك من المعلومات.

المرحلة الرابعة والأخيرة :

مرحلة كتابة ورقة بعد الإنتهاء

وفي الأخيرأريد الوقوف على أهم مرحلة وهي مرحلة كتابة ورقة بعد الإنتهاء من قراءة الكتاب تدون فيها الأشياء التي استفدتها والمغزى من هذا الكتاب واخرى تتضمن اهم المعلومات الجديدة التي تعرفت عليها مباشرة بعد قراءتك للكتاب.

العناية بالكتب

” نصيحة للعناية بالكتب وتفادي إتلافها “

لكي تحافظ على كتبك يجب عليك أن تحرص على التعامل بطريقة جيدة مع أغلفتها وصفحاتها عند فتحك لها وذلك بطريقة صحيحة وسلسة حتى تتفادى إتلافها.

وإبعادها عن الماء والرطوبة لأنهما يسببان لها العفن الفطري. ونصيحة مني هي أن تعتمد مؤشر خارجي لتحديد مكان معين في الكتاب. وعند الفراغ والإنتهاء من قراءة كتاب يجب وضعه معتدلاً على رف خزانتك أو مكتبك بجانب الكتب الأخرى.





مقالات ذات صلة :


Profile photo of محفوظ لوباير
7365

عن

محفوظ لوباير من مواليد سنة 1992 المغرب و بالضبط من أكادير، مدون يسعى إلى إغناء المحتوى العربي من خلال موقع تقانة.كوم، يقضي معظم أوقاته في البحث عن آخر الأخبار، لإطلاعكُم على جديد التقانة في العالم.





التعليقات :

# سفيان صبيري قبل 3 سنوات
Profile photo of سفيان صبيري

مقالة جد جد جد متميزة :)
صراحة نفعتني كثيراً، خصوصاً الخطوة التي تتعلق بضرورة عدم إهمال الكتب، سأعود لقراءة العديد من الكتب التي سبق أن قرأتُها إن شاء الله :p
شكراً !

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

العفو أخي سفيان :) إن شاء الله الكل يستفيد من المقالة :)

# رباح مدني قبل 3 سنوات
Profile photo of رباح مدني

مقال جميل :) و معلومات مفيدة . آن الأوان للرجوع للقراءة مرة أخرى :)
شكرا أخي محفوظ على المعلومات القيمة :)

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

العفو أخي رباح :) نعم lمعك حق حان الوقت للرجوع للقراءة مرة أخرى :D

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)