اعرف نفسك واعرف عدوك تحقق ألف نصر في ألف معركة

صورة المقالة

ظهر هذا العالم الرقمي فجأة ليغير موازين القوى المعروفة سلفا، كبار بعقولهم لديهم ما يكفي من الأسلحة الرقمية لشن حرب عالمية ثالثة، منهم الطيب والخبيث ومنهم المحتار بين الأمرين ولكلٍ هدفٌ يسعى ورائه، هناك من يساعد الناس بتوعيتهم الى ما فيه خطر على بياناتهم وأجهزتهم وهناك من يستدرجهم الى دائرة الخطر ليستغل ضعفهم وغباهم ويكون فخورا بسرقة أعمالهم وبياناتهم، طبعا يسلبهم كل ما يملكون ربما يكون “رماديا” ويكتفي بهذا الحد من الخراب أو يكون “شديد السواد” فيواصل التهديد والابتزاز و يا أسفاه على حال العرب كعادتهم يستعملون أسلحة الغرب في تدمير بعضهم البعض لست أتكلم على فلم جديد من أفلام الخيال العلمي بل اسرد لكم الحقيقة، أخر الإحصائيات اشارة الى أن 71% من الاختراقات التي تصيب البلدان العربية المتسبب بها هي أيادي عربية، لذلك من المهم جدا أن تعلم أن الهاكر لا يهمه من أنت أو من أين أنت …. فقط ما يهمه هوا درجة وعيّك بخطورة العالم الرقمي، فأنا أرى أن التوعية والثرثرة في هذا الموضوع أصبح أمر اجباريا، فمن الواجب على كل متخصصي الأمن المعلوماتي والشبكات الرقمية ومديري الأنظمة في الوطن العربي القيام بحملات توعية وتمكين المستخدم العربي البسيط من حماية البنية التحتية لنظامه الخاص وتنقيحه من الثغرات الأمنية، وذلك بمعرفة العدو (الهاكر اللاأخلاقي) وإرشاده الى البيئة السليمة والأمنة (الأنظمة الحرة) التي تضمن له الاستقلالية والحرية التي أرى أنها حق كل مستخدم عربي.

 من هو الهاكر

أصل الكلمة: تعود كلمة هاكر إلى ستينيات القرن العشرين حيث وصف مبرمجو تلك الفترة بالهاكر نظرا للخبرة الواسعة والتعامل السلس مع أسطر الأوامر وحل جميع المشاكل البرمجية وتمكنهم من برمجة لوغاريتمات تفهمها الحواسيب (في الحقيقة كانوا يسمونها حواسيب، لكنها لم تعد كذلك).

   ومنه فالهكر هو أي شخص قادر على التعامل مع الكمبيوترات والأجهزة الرقمية بخبرة ودراية وكذا قادر على إنشاء وحل مشاكل داخل هذه الأنظمة، حقا ارتبطت كلمة هاكر مع الشر فأصبح الشائع لدى العامة أنه ذلك الشخص السيئ الذي يسرق معلوماتهم الهامة ويخرب أجهزتهم ويتسبب لهم في خسائر مادية ومعنوية رغم أنهم لم يفعلوا له شيء، لكن الحقيقة ليس بالضرورة أن يكون كل الهاكر سيئين الى هذه الدرجة فهم ينقسمون الى ثلاثة أنواع لكل منهم توجهه الخاص.

أنواع الهاكر

ليس كل الهكر متشابهين فكما ذكرنا سابقا لكلٍ منهم غايته التي يسعى ورائها فنهم الأسود والأبيض والرمادي، ويُعَرَفُون حسب أهدافهم على النحو التالي:

الهاكر الأخلاقي (الهاكر الأبيض): هو الشخص المصرح له فحص شبكات وأنظمة شركة معينة لقاء مقابل مادي بهدف كشف الخلل داخل هذه الأنظمة وتصحيحه بدون الحاق اي ضرر بها، بهدف زيادة مستوى الأمان والحماية، أي وببساطة هل شخص يستعمل قدرته العلمية في التعامل مع الأجهزة الرقمية وكشف الثغرات الأمنية في الإطار القانوني فقط، وفي العادة يسمى مختبِر حماية.

الهاكر اللاأخلاقي (الهاكر الأسود): هو الشخص السيئ الذي يعمل كذلك على كشف نقاط الضعف داخل الشبكات والأنظمة لكن بقصد التخريب والتدمير أو السرقة سواء بهدف الربح المادي أو التهديد أو الدفاع على قضية معينة لكن في الغالب يكون الأمر بداعي التسلية وإبراز إمكانياته.

الهاكر الرمادي: من الصعب شرح أو فهم شخصية هذا الهكر لأنه هوا أصلا لا يعلم من هوا فأحيانا يكون اسود وأحيانا أبيض حسب الضروف التى يمر بها وحسب مزاجه الخاص فهوا مزيج بين الأسود والأبيض.

الأساليب الشائعة لدى الهاكر

هجمات حجب الخدمة: عملية تقليده بسيطة في مفهومها قوية في تأثيرها، تعتمد على ارسال عدد من الطلبات لا يمكن للسيرفر تحمله، لنفرض أن طاقة استيعاب سيرفر معين هي ألف معلومة في الثانية وعدد المهاجمين في نفس الوقت هو خمسة ألاف مهاجم مركزين هجماتهم على ذات السيرفر طبعا لن يتحمل مما يتسبب في بطئ شديد وعطب ومن ثم “سقوط السيرفر” فيتوقف عن العمل إلى حين إنهاء الهجوم.

الثغرات الأمنية: يقوم الهاكر في هذه الحالة الى دراسة معمقة للسيرفر من جميع الجوانب وجمع المعلومات المتعلقة به مثل نوع نظام التشغيل، المنافذ المفتوحة في السيرفر، البرامج المثبتة عليه، وخيرها من الأمور المهمة التي تساعده فيما بعد على تحديد وإيجاد ثغرة داخل النظام تمكنه من الولوج الى إدارة السيرفر بصفة مسؤول والعبث به كما يشاء.

أحصنة طروادة: يزرع الهاكر داخل الجهاز المستهدف برنامج متنكر على هيئة ملفات برامج الإدارة حيث يعمل الأخير على فتح باب خلفي يمكن الهاكر من التسلل في الخفاء من خلاله إلى السيرفر وكذا التجسس على الكيبورد وسرقة كلمات السر وخيرها من الأمور.

    واليوم لم يعد الأمر سهل فيمكن لشاب لم يتجاوز العشرين من العمر أن يتسبب في نفس الخسائر التي يسببها جيش على الميدان في سنة كاملة، وكذا يمكن لمنظمة معينة تتكون من مجموعة من الهاكر أن يهددوا أمن دولة ويشلو جميع القطاعات الحساسة مثل قطاعات الصحة والتعليم والأمن ومواقع حكومية بها مما يجعبها في حالة طوارئ قصوى مثل ما حصل مع الكيان الصهيوني عديد المرات.

    في الختام ارجو أن تكون هذه المعلومات أفادتك ولو بالقليل في فهم هذا النوع من الأفراد الذي أصبحنا نسمع عنهم في كل يوم نظراً لإنتشارهم الكبير على الشبكة العنكبوتية، اتمنى لك يوم جميل ومليئ “بالأخطاء” أقصد بالتعلم، والى اللقاء





مقالات ذات صلة :


Profile photo of قريب ياسين
4484

عن

قريب ياسين، 21 سنة، مهووس جزائري متابع لجديد الويب و الأجهزة، مجال الأمن المعلوماتيي، يحب البرمجة و التصميم. يمكنك متابعتي عبر حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي.





التعليقات :

# اسلام رضا قبل 3 سنوات
Profile photo of اسلام رضا

رائع اخى دائماً تبهرنا بمواضيعك المتميزه بالتوفيق اخى وانتظر موضوع احضر به عن الامن المعلوماتى :bandit:

# محفوظ لوباير قبل 3 سنوات
Profile photo of محفوظ لوباير

مقالة متميزة و رائعة ، فقط في المرة القادمة حاول تصحيح الأخطاء التي قلت لك (y)

# رباح مدني قبل 3 سنوات
Profile photo of رباح مدني

متميز جدا كالعادة :) في إنتظار المزيد.

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

شكرا لكم على التشجيع ;-(

# إلياس بركوك قبل 3 سنوات
Profile photo of إلياس بركوك

مشكور أخي الكريم على المقال :D

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

العفو ;)

# oudesign قبل 3 سنوات
Profile photo of oudesign

شكرا مقالة رائعة وترفع من محتوى العربي =)

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

أنت أروع

# أيوب التمايتي قبل 3 سنوات
Profile photo of أيوب التمايتي

جميل ياسين (Y)

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

هذا من ذوقك =)

# ياسين خضار قبل 3 سنوات
Profile photo of ياسين خضار

موضوع رائع

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

شكرا على التشجيع ^_^

# Zack GetSukie قبل 3 سنوات
Profile photo of Zack GetSukie

ممتاز أخي شرح رائع
وفقك الله ! ^_^

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

وفقني وإياكم الى مافيه الخير والبركة =]

# Houssam Gouaalla قبل 3 سنوات
Profile photo of Houssam Gouaalla

أشهر برنامج أطفال الهكر من برنامج نجرات والذي أصبح شائع لدي الكل خصوصا بعد حجب الدعم على الويندوز اكسبي أصبحت الاختراق سهل :)

# قريب ياسين قبل 3 سنوات
Profile photo of قريب ياسين

نعم.. يصنف ضمن أحصنة طروادة وقد ذَكرتُه أخي ;)

# aimen tiba قبل 3 سنوات
Profile photo of aimen tiba

مشكور اخي هذا الموضوع المفيد

# sohaeb قبل 3 سنوات
Profile photo of sohaeb

معلومات مفيدة اسلوب رائع ..سلمت يداك

# قريب ياسين قبل سنتين
Profile photo of قريب ياسين

شكرا على التشجيع الأكثر من رائع أخي :)

# muzamil taha قبل سنة واحدة

المرة القادمة اذكر برامج التجسس

كتابة تعليق :

xD oO ^_^ =] =) ;-( ;) :| :woot: :whistle: :sleep: :sick: :police: :p :o :ninja: :mm: :love: :lol: :kiss: :hmm: :evil: :bandit: :angel: :alien: :D :) :( 8)