لماذا الحرف اكس يرمز للمجهول ؟

| قبل 6 سنوات | | 18 تعليقات | Time to read: 2 minutes

التساؤل اساس المعرفة

قريب ياسين

مدخل

لماذا الحرف اكس يرمز للمجهول ؟

كلٌ منا طرح هذا السؤال على نفسه وعلى الأخرين طمعا في ايجاد الجواب المقنع، أنا أيضا طرحت السؤال على نفسى و على كل من أعرفهم، و أخيرا وجدت الجواب الصحيح والمقنع حقيقتا !

اكس، هذا الرمز العجيب الذي اجبرنا على كُره مادة الرياضيات و أساتذة الرياضيات و أيضا كل شيء مجهول ! ليس الرياضيات فقط فالذي يزيد الأمر تعقيدا هو أن اكس لم يعد موجود في الرياضيات فقط بل أصبحنا نراه في كل مكان ودائما يرمز للمجهول: مشروع اكس، ملف اكس …

من أي جاء اكس هذا !!

دعونا نعود بالزمن الى الماضي لنعرف أصل  هذا الرمز، كنا نعرف أن العلوم الرياضية و الهندسةتم تأسيس قواعدها العامة في القرن الأول قبل الميلاد من طرف الفرس والترك و العرب الذين كان لهم الدور الهام والبارز في بناء اساس هذه العلوم خاصة علم الجبر الذي يمثل احد الفروع الثلاثة الكبرى في علم الرياضيات، وقد كُتب ودون هذا العلم الذي يعتمد في الاساس على مجموعة من المتغيرات المجهولة بأسطر عربية وهذه هي بداية المشكلة أي انه عندما شقت هذه العلوم طريقها نحو العالم الأوربي بالتحديد الى اسبانيا خلال القرنين 11-12 ميلادي لقت اهتمام كبير من طرف الباحثين و العلماء الذين عملوا على ترجمت هذه العلوم الى اللغات الأوربية، لكن هذا لم يكن بالأمر السهل واليسير عليهم لعوامل من بينها أن هناك بعض الرموز والأصوات لا يمكن نطقها من طرف الأوربيين حتى بعد العديد من التدريبات اللغوية مثل الحرف: ض – ظ –  ش –  خ … لأن اصلا هذه الحروف ليست موجودة في اللغات الأوربية.

حقيقة المشكل

وكان حرف ش هو المشكل الأكبر فلا يوجد له بديل في اللغة اللاتينية وكما نعلم أن حرف ش هوا بداية كلمة شيء والتي ترمز  إلى ‘شيء ما’ غير معرف كما هو الحل في اللغة الانجليزية تعني عبارة: Something

فكلمة شيء ظهرت مع البدايات الأولى لعلم الجبر لترمز الى الأشياء والمسائل التي لم يكن لها حل في ذلك العصر و المشكل ان المترجمين في تلك الحقبة لم يتمكنوا من استخدام كلمة شيء لأن اللغة الاسبانية لا تحتوى على الحرف ش فقاموا بالاتفاق على استخدام الحرف كي من اللغة الإغريقية  مكان الحرف ش، وبقى الأمر على ماهوا عليه ان ترجمت العلوم الى اللغة اللاتينية حيث عوض الحرف كي بالحرف اكس نظرا للتشابه الكبير بينهما.

قريب ياسين

حل المشكل

  •  الان عندما يطرح علينا احدهم السؤال:   لماذا الحرف اكس يرمز للمجهول ؟ 
  • يمكننا الاجابة ببساطة تامة: لأنه لا يمكن نطق الحرف ش في اللغة الاسبانية. 

وصلنا الى ختام المقالة كانت هذه كل المعلومات التي لدي حول الموضوع، طبعا ان  كان لديك معلومات اضافية، تساؤل،  استفسار فمرحبا به فقط شاركه معنا عبر صندوق التعليقات.

 




4484 ن

عن

قريب ياسين، 21 سنة، مهووس جزائري متابع لجديد الويب و الأجهزة، مجال الأمن المعلوماتيي، يحب البرمجة و التصميم. يمكنك متابعتي عبر حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي.




التعليقات :

# ياسين باداس قبل 6 سنوات

شكرا جزيلا على الإفادة

# قريب ياسين قبل 6 سنوات
# aimen tiba قبل 6 سنوات

شكرا اخي الكريم واصل انت مبدع :love:

# alaa salah قبل 6 سنوات
# قريب ياسين قبل 6 سنوات

لا شكر على واجب أخي مرحبا بك

# facebook100003719505284 قبل 6 سنوات

اكس يستعمل أيضا عند الهاكر :bandit:

# قريب ياسين قبل 6 سنوات

نعم فبما أن الهكر يهب أن يبقى مجهوا يستعمل الرمز X
– لكن السؤال هل الهاكرز يعلم :لماذا الحرف اكس يرمز للمجهول!! :p

# سفيان ايت سعد قبل 6 سنوات

شكرا اخي ياسين :D

# قريب ياسين قبل 6 سنوات

العفو أخي سفيان ;)

# aimen tiba قبل 6 سنوات

شكرا اخي ياسين كل مواضيعك قمة واصل حبيبنا ♥

# قريب ياسين قبل 6 سنوات

العفو أخي أيمن أرجو أن تكون قد استفدت من المقالة المتواضعة :D

# iliass قبل 6 سنوات

شكرا اخي الكريم =)

# محمد صلاح الدين قبل 6 سنوات

شكرا على المعلومات

# قريب ياسين قبل 6 سنوات

العفو اخي الكريم =)

# NeMO Mohammed قبل 5 سنوات

جزاك الله خــيرآ … #عبقري =)

# leena995 قبل 3 سنوات

كتابة تعليق :

عليك أن تسجل الدخول كي تتمكن من نشر تعليقات.