الكُتُب الإلكترونية أو ما يُطلقُ عليها بـ “eBooks” عبارة عن كُتُب رقميّة يُمكِنُ تحميلها و قراءتها على أجهزة إلكترونيّة مثل الحاسوب، الهاتف الذكي أو حتى أجهزة الكايندل (Kindle) التابعة لأمازون (Amazon)، و تكُون عموماً بالإمتدادات التالية (PDF، Kindle، Word، إلخ).

البعض يجِدُ أن القراءة على الحاسوب متعبة و يفضِّلُ استخدام جهاز خاص ليقرأ من خلالِه، بينما يفضّل البعض القراءة على الحاسُوب لقلّة التكاليف و سهولة الولوج للكُتُب، لكن لازال هناك نسبة مهمّة من الناس تُفضِّلُ الكُتُب الورقيّة على الكُتُب الرقمية لعدّة أسباب.

فالبعض يرى أن الكُتُب الإلكترونيّة تُسهِّلُ عليك التنقُّل و السفر و تكُون في غالب الأحيان قليلة التكلُفة سهلة القراءة بالليل، أما بالنسبة للذين يحبُّون الكُتُب التقليديّة لديهِم براهين من قبيل أن الكُتُب الورقيّة لا تتطلب لا كهرباء و لا أي جهاز لقراءتها.

في هذه المقالة ستكتشفُ معِي نقاط قوة و ضعف كُل من الكُتُب الإلكترونيّة و الكُتُب الورقيّة، مع سرد لأفضل الطُرُق للحُصُول على كُتُب رقمِيَّة !

هيّا بنا !

ما الفرق بين الكُتُب الورقيّة و الكُتُب الإلكترونِيَّة ؟

إيجابيّات الكُتُب الإلكترونية (eBooks)

1.  السفر

إن كُنت تُسافِرُ باستمرار أو تتنقّل بشكل يومي، خصوصاً إن كُنت ترغبُ في قراءة عدة كُتُب، ستواجه صعوبة في حمل الكُتُب الورقية معك لأن وزنها كبير. الكُتُب الإلكترونيّة قد تساعِدُك في هذه الحالة، و حمل عدد كبير من الكُتُب (بالآلاف) في جهاز واحد، الشيء الذي سيُوفِّرُ لك المساحة و راحة البال.

2. التخزين

أولئك الذين يمتلكُون عدد كبير من الكُتُب سيُواجِهُون مشكلة مع تخزين الكُتُب خصوصاً إن كان عددها كبيراً، لذلك فالقارئ الإلكتروني (e-Reader) أو الكايندل (Kindle) يُمكِّنُك من تخزين عدد كبير من الكُتُب في مكتبة يدوية بإمكانك حملها معك أينما ذهبت.

3. الثمن

الكُتُب الرقمية أو الإلكترونية هي رخيصة بالمقارنة مع الكُتُب الورقية لأنها لا تتطلب طباعة و تكاليف شحن، بل بإمكانِك قراءتها مباشرة بعد شراءها و تحميلها. بينما الكُتُب الورقيّة فهي مكلفة و ثمنها مرتفع بالمقارنة مع الكُتُب الإلكترونية. لكن سيكُون عليك استثمار المال في البداية لشراء الجهاز الذي ستقرأ فيه الكُتُب الإلكترونيّة.

4. السرعة

عندما تقتني كتاب إلكتروني سيكُون بإمكانِك البدأ في قراءتها فوراً. بينما الذين يشترون الكُتُب الورقيّة سيكُون عليهم الإنتظار إلى حين وصول الكتاب.

5. حجم الخط

أثناء قراءة كتاب إلكتروني، سيكُون بإمكانِك تغيير حجم الخط بسهُولة و حتى سواد الكتابة. بينما عندما تقرأ في كتاب ورقي قد تشعُرُ بالملل و هذا راجعٌ للكتابة الصغيرة في أغلب الحالات، لكن لن تستطيعَ تعديل حجم الكتابة.

6. القراءة اللّيليّة

إن كُنت تقرأ في الليل، فالقارئ الإلكتروني هو الحل لأنه يتوفّر على إنارة ليليّة تُمكِّنُك من القراءة الليليّة.

إيجابيّات الكُتُب الورقيّة

1. قيمة إعادة البيع

مثل البرامج و الموسيقى، فأنت لا تملكُ إمكانيّة إعادة بيع الكُتُب الإلكترونيّة. لكن إن كُنت من عُشّاق جمع الكُتُب و بيعها فالكُتُب الإلكترونيّة لا توفّر لك هذه الخاصيّة، الكُتُب الورقيّة تفعل !

2. سهولة القراءة

أغلبيّة الناس يستخدمُون إمّا الحاسوب أو الهاتف لقراءة الكُتُب الإلكترونية لكن هذا الأمر مزعِج بالنسبة للأشخاص الذين يقرؤون لمدة طويلة، لكن القارئ الإلكتروني يستخدم شاشة بتقنية الحبر الإلكتروني (e-Ink) التي لا تؤلِمُ العين مع اقتصاد في الطاقة الكهربائيّة. لذلك فالكُتُب العاديّة لا تُؤلِم العين.

3. عدم الإحتياج لأجهزة

إن كُنت في مكان لا يوجد فيه أنترنت أو أنّك لم تقُم بحجم جهاز الهاتف معك للقراءة، فلن تتمكّن من قراءة الكُتُب الإلكترونيّة، بينما سيكُون بإمكانِك شراء كتاب من مكتبة الحي دون الحاجة لجهاز.

4. لا بطاريّة

بينما يتوفّر أغلب القارئات الإلكترونيّة على بطاريّات جيّدة، لكن ماذا إن نسيت شحن الجهاز كهربائيّاً ؟ لن تواجِه هذه المشكلة مع كتاب ورقي !

5. الإحساس

لنكُن صرحاء، فلا شيء أفضل من قراءة كتاب ورقي خصوصاً إن كان قديماً ذو قيمة، هذا يعطيك إحساس رائع و إرهاف للحواس، الرائحة، الملمس و النظر، كُل هاته الأمور لن تجدها في قراءة الكُتُب الإلكترونيّة، رغم أن المهم في النهاية هي المعلومة.

ما الذي أختار ؟

كما لاحظت فكلا الكتب، الإلكترونيّة و الورقيّة تتوفّر على إيجابيّات خاصة بها، و القرار هو في الأخير يعُود لك !

بعض الأشخاص قد يجدُون أن استخدام التقانة (التكنلوجيا) في قراءة الكُتُب أفضل، بينما يُفضّل آخرون القراءة على كُتُب ورقيّة لأنها أكثر راحة. مهما إخترت، فهناك كُتُب على أمازون لكلا الخيارين، بإمكانِك الحصول على كُتُب الآن بالضغط هنا في المجال الذي تفضّلُه.

شخصيّاً أستخدِمُ الإثنين، لدي جهاز Kobo يُمكِّنُني من قراءة الكُتُب الإلكترونيّة، و كُتُب ورقيّة أقرؤها في البيت.

ما رأيُك ؟ هل تُفضِّلُ الكُتُب الإلكترونيّة أو الكُتُب الورقيّة ؟ أثبِت وُجُودَك !