عندما تشتري حاسوب محمول جديد تعتني به و كأنه طفلك :)

لكن مع الوقت يقل هذا الإعتناء مما يؤدي الى عدة مشاكل قد تتسبب في التأثير على أداء الجهاز أو حتى التسبب في تعطل الجهاز بالكامل وحتى إن كنت ممن يعتني بجهازه فهناك العديد من الأخطاء التي تقع فيها سأوضحها لك اليوم.

سأضعك على الطريق الصحيح للعناية بحاسوبك المحمول ليعيش أطول مدة ممكنة معك وبكفائة عالية.

حسناً لنبدأ !

 الغبار :

-sony_vaio_laptop-wallpaper-1280x768 - نسخة

الغبار والأتربة بشكل عام هي العدو اللدود للأجهزة الإلكترونية ! كيف ذلك ؟

هل سبق لك وقمت بإطفاء اللاب توب الخاص بك بشكل طبيعي جداً وعندما  أردت تشغيله في وقت لاحق لم يشتغل وقد تكون الاتربة المتراكمة هي سبب تلف هذا الجهاز، لماذا ؟

لأن الأتربة عندما تتراكم على اللوحة الأم للحاسوب المحمول او على أي جزء من أجزاء الحاسوب قد تصبح موصلة للتيار الكهربائي بالتالي تتلف قطع جهازك.

بالإضافة أن الأتربة عندما تتراكم في الجهاز لا تسمح بتهوية جديدة بالتالي ترتفع حرارة البروسيسور الأمر الذي ينعكس على أداء الجهاز.

إذا ينصح بعدم تعريض جهازك للغبار وعدم العمل عليه في الأماكن كثيرة الغبار والأتربة. اما اذا كنت تسكن في مكان كثير الغبار فيجب عليك تنظيف الجهاز بشكل دوري خارجياً وتنظيفه داخلياً كل ثلاثة أشهر أّذا كنت تعرف طريقة فك الجهاز وتنظيفه هذا امر رائع اما اذا كنت لا تمتلك الخبرة فتوجه الى مختص ليقة بعملية تنظيف داخلية لجهازك.

البروسيسور :

-intel_motherboard-wallpaper-1280x768 - نسخة

يجب عليك أخي تغيير المعجون الحراري للبروسيسور في فترة تتراوح كل 3 أشهر لكي تحافظ على كفائة البروسيسور ومن اجل ان تتفادى إحتراق البروسيسور.نصيحة اخرى وهي عدم عمل عمل Over clock للبروسيسور.

أولاً ماذا نعني بال Over clock :ال Over clock الاوفر كلوك هى عملية محاولة رفع كفائة البروسيسور فمثلاً لديك معالج بتردد 2.5 جيجاهيرتز وقمت برفعه الى 3.5 جيجاهيرتز.

صحيج الجهاز سيعمل معك بكفائة وأداء اعلى واسرع ولكن انت بهذه الحركة قمت بالقضاء على المساحة او المتنفس الذي تركه المصنعون  للبروسيسور لكي يكون مرتاح مما سيؤدي الى تقليل عمره معك فإذا كان سيعيش لعشر سنوت ستقل مدة عمله الى سنة أو سنتين.

تنظيف لوحة المفاتيح ( الكيبورد ) :

-macbook-wallpaper-1280x768 - نسخة

تنظيف لوحة المفاتيح بشكل منتظم هو أمر مهم عزيزي، لماذا ؟

لأنه ببساطة عند تناولك لأي نوع من الطعام أثناء عملك على الحاسوب المحمول ومن الأفضل عند عملك عدم تناول الطعام أو المشروبات بجانب الحاسوب فطبيعي جدأ أن تسقط بقايا من هذا الطعام على لوحة المفاتيح ومع الوقت ستتراكم تحت الأزرار وتشكل عازل يمنعك من الكتابة أو التحكم بحاسوبك بواسطة الكيبورد.

لذا يجب عليك  أن تقوم بتنظيفها بشكل دوري بإستخدام بعض الادوات التي يمكنك شرائها مثل محلول خاص للتنظيف وفرشاة للتنظيف بين الأزرار وتذكر أخي انه قليلة جداً  الحالات التي يتم فيها استبدال كيبورد اللابتوب.

لذا يجب عليك الإعتناء بلوحة المفاتيح وعدم التهاون في هذا الأمر.

أشعة الشمس :

laptop_6-wallpaper-1280x768

لا يجب أخي الغالي أن تتركك الحاسوب في أشعة الشمس أو ان تترك أشعة  الشمس تستطع على الحاسوب لإن ذلك يتسبب في تلف محلول يتواجد بداخل شاشات ال LCD أو LED.

بالتالي كثيراً ما نسمع عن مشكلة  البقع التي تظهر على شاشة الحاسوب أو ظهور نقاط ملونة أو الوان الشاشة باهتة وغير واضحة كل هذا سببه تعرض الشاشة لأشعة الشمس لذا حاول عندما تعمل على جهازك أن تتجنب الأماكن التي يوجد فيها أشعة الشمس.

طريقة تنظيف شاشة الحاسوب المحمول :

toshiba-wallpaper-1280x768

فعند تنظيف شاشة الحاسوب إحرص على ألا يكون الحاسوب يعمل كما يجب عليك التأكد من أن الشاشة باردة تماماً فإن كنت تعمل على الحاسوب لفترة طويلة وأصبحت الشاشة مرتفعة الحرارة لا يجب عليك فور إيقاف تشغيل الجهاز ان تنظف الشاشة لا بل احرص على ان تبرد الشاشة ويستقر المحلول الموجود داخلها ومن ثم قم بتنظيفها بواسطة ادوات خاصة .. كذلك نصيحة أخرى أخي لا يجب الضغط بإصبعك على أي جزء من الشاشة فلو وجدت نقطة على الشاشة أو شي من هذل القبيل لا تقم بالضغط عليها بإصبعك لإن بعض الشاشات يتلف مكان ضغطك عليها بسرعة .

الآن سأعطيك بعض النصائح الخاصة بالشاحن والبطارية.

  1. إحرص على عدم تعرض الشاحن لصدمات أو لسقوطه من أماكن مرتفعة لإن ذلك سيتسبب بالتلف  السريع للشاحن.
  2. كذلك عندما تعمل على الحاسوب بإستخدام شحن البطارية لا تنتظر البطارية ليصل شحنها ل 10%  أو حتى إنطفاء الحاسوب لكي تقوم بإعادة شحنها من الأفضل ترك 20% من البطارية قبل إعادة شحنها لإن ذلك سيطيل في عمر البطارية.
  3. أيضا عند العمل بإستخدام البطارية قم بإيقاف البرامج والخدمات التي لست بحاجتها لإنها تستهلك من طاقة البطارية مما          سيؤدي إلى نفاذها بسرعة .
  4. عند شحن حاسوبك إبتعد عن المنافذ ذات التيار الكهربائي الضعيف فمثلاً لو كان حاسوبك وأغلب الحواسيب تعمل بتيار220v لا تقم بشحنه بقابس كهربائي ذات تيار 110v  لإنك ستلاحظ شحن البطارية بوقت غير معقول حيث أنها ستمتلئ بسرعة كبيرة وهذا طبعاً أمر غير جيد لإنها ستنفذ أيضاً بوقت قصير جداً كما أن هذا الأمر سيضر بالشاحن والبطارية أيضاً لذلك إحذر من هذا الأمر أخي ..
  5. كن حذر من الأجهزة التي توصل بمنافذ ال USB مثل مروحة التبريد وبعض الأجهزة التي تحافظ على حرارة كوب الشاي وغيرها طبعاً هنالك بعض الأجهزة التي لا يمكنك الإستغناء عنها أثناء عملك لذلك أخي إذا أردت إستعمال أحد هذه الأجهزة إحرص كل الحرص على أن تشتريها من أماكن موثوقة ومن شركات معروفة وموثوقة .. وكن حذر من إستخدام الأجهزة الصينية الرديئة والتي تكون بأسعار رخيصة ولكن ضررها أكبر من فائدتها.